الخميس، 5 سبتمبر 2019

في خمس ثوانٍ يمكنك معرفة ما إذا كان شخص ما يكذب عليك.



ساندرا وو.

هل تعلم أنه في المتوسط يكذب الناس ثلاث مرات في غضون 10 دقائق عندما يقابلون شخصًا جديدًا؟
هنا نقدم لك بعض الحيل الأنيقة التي تساعدك لاكتشاف تلك الأكاذيب.

في عام 2006، أُدين "كينيث لاي وجيفري سكيلينج" الرئيس التنفيذي السابق ومدير العمليات في إنرون بأكبر تزوير شركات في تاريخ الولايات المتحدة، فمنذ ما يقرب العقد من الزمان، اعتمدت الشركة على التلاعب بالأرباح المالية لخداع وول ستريت، مما كلف شبكة الخداع هذه 20.000 وظيفة ومليارات من الخسائر للمساهمين.
 
قد تتساءل، كيف أقنعوا منظمة بأكملها على أن تتستر على الحقيقة؟
وفي الحقيقة، الكذب أكثر شيوعًا مما تعتقد.

فوفقًا لدراسة أجرتها جامعة ماساتشوستس، لا يستطيع 60٪ من البالغين في أمريكا التحدث لمدة عشر دقائق متواصلة دون أن يكذبوا مرة واحدة في الأقل لرغبتهم بجعل حياتهم أسهل، ونظرًا لأن الخداع موجود في كل مكان، فمن الضروري أن تكتشف أي كذبة ضارة توجه إليك قبل أن تخرج عن نطاق السيطرة، ابحث في الأقل عن مؤشرين من المؤشرات التالية في أول خمس ثوان من المحادثة:

1. إعطاء الكثير من التفاصيل.

يتحدث الكذابون كثيرًا حتى يبدون أكثر إقناعًا، فإذا كانت هناك قصة مكررة، فاطرح عليهم أسئلة تجعلهم يروونها بطريقة أخرى، إذا لم يتمكنوا من ذلك، فهذا مؤشر أول إلى أنهم يكذبون.

2. تغيير وضعيتهم للحصول على الراحة.

عندما يخبئ شخص ما الحقيقة، يميل إلى خلط قدميه أو تحريك ذراعيه ليكون في وضع دفاعي، هذا التصرف هو السبب في أن عملاء المخابرات المركزية الأمريكية يضعون المشتبه بهم على كراسي دوارة أثناء الاستجواب، لإبراز حركاتهم.

3. خدش ولمس أجزاء الجسم.

عندما نكون تحت الضغط، فإن الدم يبتعد عن أنفنا وآذاننا وأيدينا، مما يجعلها أكثر برودة، لذلك، قد يكون الكاذب أكثر عرضة لخدش أو لمس أجزاء الجسم هذه.

4. التحديق، أو عدم الاتصال البصري.

كلما شعرنا بالذنب تجاه شخص ما، لا يمكننا أن نتواصل بصريا معه، وفي حين أن الكذابين قد لا يتجنبون الاتصال بالعين تمامًا، إلا إنهم قد يحدقون بك بدلاً من ذلك.

5. الابتسامة المزيفة.

على الرغم من أننا يمكن أن نخفي بعض المشاعر فمن الصعب للغاية تزييف الابتسامة، تحرك الابتسامة الحقيقية كل عضلات الوجه، في حين تحرك الابتسامة المزيفة عضلات النصف السفلي من الوجه فقط، وهذه هي الطريقة التي يمكن للآخرين معرفة ما إذا كنا نصطنع الابتسامة عندما نكون مستائين بالفعل.

إذا التقطت علامتين أو أكثر من العلامات أعلاه، فلديك سبب وجيه لأن تشك في أن الشخص الذي أمامك يكذب، وفي مثل هذه الحالة، يجب عليك دائمًا معاملتهم باحترام وتجنب توجيه الاتهامات، فقد يتعاونون معك ويعترفون.

فهم السلوك البشري:

يمكن العثور على الكثير من القرائن في التواصل اللفظي وغير اللفظي، على سبيل المثال، هل تعرف ما إذا كان شخص ما يمزح معك؟ أو إذا كنت مملًا أثناء المحادثة؟ فأولئك الذين يفهمون هذه الحيل الدقيقة يتمتعون بميزة تفوق الآخرين.

هناك العديد من الكتب العظيمة عن السلوك الإنساني التي يجب على الجميع قراءتها، مثل الذكاء العاطفي لدانييل جولمان، وفقط استمع لمارك جولستون، وغير متوقع لكاتبه دان آريلي.


ترجمة: عبير علاو.
تدقيق لغوي: مؤمن الوزان.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق