هو الشعر الشعبي (التقليدي) الياباني، كُتب باللغة اليابانية اليومية، ليبتعد به كُتابه عن اللغة الصينية التي كان يكتب به المثقفون، ليكون نقلةً نوعية في تحديد الهوية اليابانية.
.
.
سابقا كان يُسمى بـ الهوكو Hokku، والهايكو مصطلح استخدم من قبل الكاتب الياباني ماساوكا شيكي Masaoka Shiki في نهاية القرن التاسع عشر
.
.
سابقا كان يُسمى بـ الهوكو Hokku، والهايكو مصطلح استخدم من قبل الكاتب الياباني ماساوكا شيكي Masaoka Shiki في نهاية القرن التاسع عشر
.
في شعر الهايكو هناك ال Kireji، أو الكلمة اللاذعة (الساخرة) وتكون في نهاية القصيدة (السطر الأخير) ولها في الشعر العربي شبيه، القفلة الشعرية، وهي الكلمة التي يحتفظ بها الشاعر ليوصل فكرته من خلالها أو يسخر بها من المقصود في شعره في آخر قصيدته. والKireji هي من مميزات شعر الهايكو.
.
.
ويتكون الشعر الهايكو من بيت واحد مكون من سبعة عشر مقطعا صوتيا، يكتب بثلاثة أسطر، السطر الأول يتكون من ٥ مقاطع صوتية والثاني من ٧ والثالث من ٥.
.
.
الkigo
تحتوي المقاطع الشعرية للهايكو كلمة ما تدل على الطقس أو المواسم الأربعة (لفظة موسمية) تعرف بالـ kigo، وأجزاء اليوم بليله ونهاره، ولذلك فهو مرتبط بالطبيعة.
.
.
مثال:
في شعر الهايكو هناك ال Kireji، أو الكلمة اللاذعة (الساخرة) وتكون في نهاية القصيدة (السطر الأخير) ولها في الشعر العربي شبيه، القفلة الشعرية، وهي الكلمة التي يحتفظ بها الشاعر ليوصل فكرته من خلالها أو يسخر بها من المقصود في شعره في آخر قصيدته. والKireji هي من مميزات شعر الهايكو.
.
.
ويتكون الشعر الهايكو من بيت واحد مكون من سبعة عشر مقطعا صوتيا، يكتب بثلاثة أسطر، السطر الأول يتكون من ٥ مقاطع صوتية والثاني من ٧ والثالث من ٥.
.
.
الkigo
تحتوي المقاطع الشعرية للهايكو كلمة ما تدل على الطقس أو المواسم الأربعة (لفظة موسمية) تعرف بالـ kigo، وأجزاء اليوم بليله ونهاره، ولذلك فهو مرتبط بالطبيعة.
.
.
مثال:
fu-ru-i-ke ya (5)
ka-wa-zu to-bi-ko-mu (7)
mi-zu-no-o-to (5)
ka-wa-zu to-bi-ko-mu (7)
mi-zu-no-o-to (5)
القراءة بالياباني
فو- رو-ي- كي يا
كا- وا- زو تو-بي-كو- مو
مي- زو- نو- وو- تو
كا- وا- زو تو-بي-كو- مو
مي- زو- نو- وو- تو
الترجمة:
بركة قديمة
ضفدع يَقْفزُ في
صوت الماءِ
(باشو ماتسو)
بركة قديمة
ضفدع يَقْفزُ في
صوت الماءِ
(باشو ماتسو)
.
.
.
شعر الهايكو، شعر بسيط محاكي للطبيعة، يُعبر عن مشاعر الإنسان ولواعج روحه، بلغة بسيطة بعيدة كل البعد عن الصعوبة أو التعقيد، ليكون مرآة تعكس بكل صدق ووضوحٍ عالم نفس الإنسان الداخلية. شعر الهايكو يعتبر الشعر هو الحياة.
.
.
يعد باشو ماتسوو من أشهر شعراء الهايكو الياباني، ولد في عائلة من عوائل الساموراي في القرن الثامن عشر (١٦٤٤-١٦٩٤)، لكنه رفض حياة الارستقراطية، وفضل عليها حياة الترحال والتأمل والعزلة.
لم يلتزم ماتسو ب١٧ مقطعا صوتيا فتعدى إلى ١٨ مقطعا صوتيا بنظام ٦- ٧- ٥
.
.
يعد باشو ماتسوو من أشهر شعراء الهايكو الياباني، ولد في عائلة من عوائل الساموراي في القرن الثامن عشر (١٦٤٤-١٦٩٤)، لكنه رفض حياة الارستقراطية، وفضل عليها حياة الترحال والتأمل والعزلة.
لم يلتزم ماتسو ب١٧ مقطعا صوتيا فتعدى إلى ١٨ مقطعا صوتيا بنظام ٦- ٧- ٥
مثال:
fu-ji no ka-ze ya (6)
o-u-gi ni no-se-te (7)
e-do mi-ya-ge (5)
fu-ji no ka-ze ya (6)
o-u-gi ni no-se-te (7)
e-do mi-ya-ge (5)
الترجمة:
ريح الفوي*
لقد اشتريتُ مروحتي
هديةٌ من إيدو**
لقد اشتريتُ مروحتي
هديةٌ من إيدو**
* الفوي: أعلى جبل في اليابان.
** إيدو: اسم مدينة طوكيو في السابق
** إيدو: اسم مدينة طوكيو في السابق
.
من شعره
من شعره
نحلة
تتمايل خارج
الفاوانيا
*
*
تتمايل خارج
الفاوانيا
*
*
بركة قديمة
ضفدع يَقْفزُ في
صوت الماءِ
*
*
اليعسوب
لا يَستطيعُ الهُبُوط تمامًا
على وريقة العشب
ضفدع يَقْفزُ في
صوت الماءِ
*
*
اليعسوب
لا يَستطيعُ الهُبُوط تمامًا
على وريقة العشب
.
ومن شعراء الهايكو المشهورين يوسا بوسين (١٧١٦ - ١٧٨٣)، وكان له أسلوب شعري خاص عُرف بـ أسلوب التينمي، نسبة إلى عصر التينمي Tenmie Era.
.
.
ومن شعراء الهايكو المشهورين يوسا بوسين (١٧١٦ - ١٧٨٣)، وكان له أسلوب شعري خاص عُرف بـ أسلوب التينمي، نسبة إلى عصر التينمي Tenmie Era.
.
.
مختارات من شعر الهايكو الياباني:
بصوت من حفيف
ورق مترام يلاحق ويدافع
آخر فوق التربة
(تاتسوكو)
***
عصر ميجي
ورق مترام يلاحق ويدافع
آخر فوق التربة
(تاتسوكو)
***
عصر ميجي
نديفُ ثلج تساقط
ومن مسافة بُعد
رحل ميجي
(كيسارو)
***
غروب
ومن مسافة بُعد
رحل ميجي
(كيسارو)
***
غروب
ثاقبا الأحمرَ القرمزي
غروبُ الخريف
على رأس نبتة عرف الديك
(جوشو)
***
حشرات الخريف
غروبُ الخريف
على رأس نبتة عرف الديك
(جوشو)
***
حشرات الخريف
قرية صغيرة هنا
تنامُ، قد هدهدتها الجنادبُ
بسقسقة حلوة صافية
(جيتو)
***
حرّ الصيف
تنامُ، قد هدهدتها الجنادبُ
بسقسقة حلوة صافية
(جيتو)
***
حرّ الصيف
آهٍ، كم صغيرة، يا غرامي
مظلتكِ الملونة
في هذا الحر المجهد
(سيهو)
.
.
انتقل شعر الهايكو إلى الغرب، ففي ألمانيا برز الشاعر هندريك دويف (١٧٦٤ - ١٨٣٧). في فرنسا قُدم شعر الهايكو من قبل باولو لويس سنة ١٩٠٦.
وفي إنكلترا برز الشاعر بليث، وعاش هذا الشاعر في اليابان، وأنتج سلسلة من الأعمال الأدبية حول الزن zen، والهايكو، والسينري Senryu، وأعمال أخرى متنوعة من الأدب الآسيوي والياباني.
.
.
حاول كُتاب من مختلف الدول الكتابة فيه لكنهم لم يُبدعوا أو يصلوا لدرجة الفلاح، وفي الأدب العربي، لم يُعتبر مدرسة شعرية خاصة، وبقي ضمن الشعر النثري.
.
.
مظلتكِ الملونة
في هذا الحر المجهد
(سيهو)
.
.
انتقل شعر الهايكو إلى الغرب، ففي ألمانيا برز الشاعر هندريك دويف (١٧٦٤ - ١٨٣٧). في فرنسا قُدم شعر الهايكو من قبل باولو لويس سنة ١٩٠٦.
وفي إنكلترا برز الشاعر بليث، وعاش هذا الشاعر في اليابان، وأنتج سلسلة من الأعمال الأدبية حول الزن zen، والهايكو، والسينري Senryu، وأعمال أخرى متنوعة من الأدب الآسيوي والياباني.
.
.
حاول كُتاب من مختلف الدول الكتابة فيه لكنهم لم يُبدعوا أو يصلوا لدرجة الفلاح، وفي الأدب العربي، لم يُعتبر مدرسة شعرية خاصة، وبقي ضمن الشعر النثري.
.
.
مختارات من شعر الهايكو
لشاعر الهايكو الأمريكي لينارد دوان مور 1958
ترجمة: سالم الياس مدالو
لشاعر الهايكو الأمريكي لينارد دوان مور 1958
ترجمة: سالم الياس مدالو
1
في بيت الكلب الغليظ الصوت
نباح
رعد الشتاء
في بيت الكلب الغليظ الصوت
نباح
رعد الشتاء
2
قراد قراد
في صقيع الليل المتاخر
كلب يلعق رجليه
قراد قراد
في صقيع الليل المتاخر
كلب يلعق رجليه
3
فتحت الباب
لثلج الصباح
إنه الصمت
فتحت الباب
لثلج الصباح
إنه الصمت
4
أراقب امرأة تسحب جدائلها
موسيقى الجاز
عند الغروب
أراقب امرأة تسحب جدائلها
موسيقى الجاز
عند الغروب
5
امرأة مزارع الاذريون
رياح عاصفة
ظلال نحل
امرأة مزارع الاذريون
رياح عاصفة
ظلال نحل
6
غبار الرياح الحارة
مسمار النجار في الغروب
في اللعب الخشبية
غبار الرياح الحارة
مسمار النجار في الغروب
في اللعب الخشبية
7
امرأة عجوز
تحدق في النجوم
السماء ثلج
امرأة عجوز
تحدق في النجوم
السماء ثلج
8
امرأة سوداء
ترضع صغيرها
قمر الخريف
امرأة سوداء
ترضع صغيرها
قمر الخريف
9
في الخريف المتاخر
رجال سود ينشرون القير
في الطريق الجانبي
في الخريف المتاخر
رجال سود ينشرون القير
في الطريق الجانبي
10
امرأة قروية
تهرول عبر الطريق الأبيض
حاملة طفلها
امرأة قروية
تهرول عبر الطريق الأبيض
حاملة طفلها
11
أكوام الصخور
تحرك امرأة عجوز
في مطر الربيع
أكوام الصخور
تحرك امرأة عجوز
في مطر الربيع
ترجمة: سالم الياس مدالو.
نماذج من شعر الهايكو العربي- سوريا-:
شمسٌ و درَّاجة
على دراجتي
أسلُكُ الدّربَ الموصِلَ
للشَّمس
على دراجتي
أسلُكُ الدّربَ الموصِلَ
للشَّمس
زُقــــاق ..
في الزُّقاق القديم
مع كُلِّ قطرةِ مطر
بعضُ ذكرى
**
في الزُّقاق القديم
مع كُلِّ قطرةِ مطر
بعضُ ذكرى
**
مَحطَّةُ الحِجاز،
لا قِطَارَ يصِلُها
ولا حتَّى سِكّة
**
لا قِطَارَ يصِلُها
ولا حتَّى سِكّة
**
إِثْرَ الحَريق،
مُحَمْلقةً في السَّقْف
أقرأُ طَالِعي
مُحَمْلقةً في السَّقْف
أقرأُ طَالِعي
هطل المطر
من قلبي
تفوح رائحةُ التراب
**
المقصلة الصدئة
تزيّنها
طحالبُ حمراء
من قلبي
تفوح رائحةُ التراب
**
المقصلة الصدئة
تزيّنها
طحالبُ حمراء
***
يا للفراشةِ
منها، لا يفضح قُربَ يدي
أصفرُ الأقحوان.
**
فجرٌ صافٍ
قليلاً، وينبت أنملة.. أنمُلة
ظلُّ السارية.
يا للفراشةِ
منها، لا يفضح قُربَ يدي
أصفرُ الأقحوان.
**
فجرٌ صافٍ
قليلاً، وينبت أنملة.. أنمُلة
ظلُّ السارية.
إعداد: مؤمن الوزان.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق