المشاركات الشائعة

الثلاثاء، 26 مارس 2019

مفاهيم روائية 2 - مؤمن الوزان.




الحبكة


الحبكة تمثل جوهر الرواية وروحها والمحور الرئيس فيها، حيث تتصاعد الأحداث حتى تصل للذروة، وتكشف الحبكة الروائية عن مؤثراتعناصر الرواية والتغييرات في الأحداثفوفقا لأرسطو فإن الحبكة تمثل تأثير حدث في آخر وترابطها، أو ما يمكن أن نسميه بالسببية، ولايمكن إطلاق الحبكة على أي حدثين أو أكثر متتابعين، فكأنتقول استيقظ سمير في الساعة السابعة صباحاوتناول فطوره بعدهافليسهناك أي حبكة في هذين الحدثين، لكن بقولكاستيقظ سمير صباحا بعد أن قام بضبط منبه ساعته على السابعة، لأن بانتظاره عمل شاقمع صديقه أحمد وموعد في التاسعة مع مدير الشركة التي ينوي العمل فيها، تناول فطوره ثم خرج بعدهافالحبكة هي في أسبابالاستيقاظ مبكرًا وترابط الحدثين الاستيقاظ المبكر مع العمل والموعد، وهنا يمكن أن نعرف الحبكة بصورة مبسطة هو تداخل الحدثين فيشريط مكاني وزماني واحد أو أكثر، يكون تأثير أحدهما في الآخر واضحاويختلف تعقيد الحبكة اعتمادا على السير العام لأحداث القصةأو الرواية، لكن تبقى الحبكة أكثر مرونة وأكثر عمقا من تعريفها أو تحديدها في تعريف، فقد تأتي بصور وأشكال لم يسبق أن عرفناها،وتختلف من شخص لآخر وفقا للمعايير التي يضعها للتعرف عليها أو في دراستها


يعمل بعض الكتّاب على إذابة الحبكة في المتن القصصي دون أن يُبرزوها بشكل واضح وجلي، وهي إثبات على مرونة الحبكة وتماهيها معالثيمة والإطار الكلي والشامل من القصة أو الرواية، والتي من الممكن أن تكون هناك أعمال بلا حبكة، لكنها تؤدي الغرض المراد منها، فكمايتم تعريف الحبكة وفقا للكلمة الإنجليزية Plot وهو الزيادة عن طريق الإضافة المتدرجة، فإن الحبكة تعتمد في الأساس على الاستمرارية،فحياة الإنسان مهما كانت هادئة أو صاخبة، فإن شريط العمر الذي ينتهي مع الموت، يكون ذا حبكة معينة تختلف حسب درجة التعقيدوالصراع والمشاكل والانقلابات الفكرية والتغييرات التي تطرأ على المرء في حياتهفالحبكة متماهية مع وجود كل منا، ومن ثمَّ على الكاتب أنيعرف ما هي الحبكة أهي تطور وتصادم وصراع في الأحداث والشخصيات والجو العام لمؤلَفه -سواء أكانت واضحة جلية أم متماهية خفيةأم هي إثارة للقارئ وجعل القارئ بدل أن يحاول كشفها أو البحث عنها أن يشترك فيها ويعيشها ويكون جزءا منها بل يكون هو الحبكة، منخلال ما يطرحه الكاتب أو يبعثه من رسائل -خفية أو جليةأم عليه أن يجمع الاثنينحبكة تكتب في العمل وأخرى يُجبر القارئ علىخوضهاوهنا تبرز قيمة الأدب وفعاليته  في الانتقال من عالم الورق إلى عالم الواقع وتأثيره في أفكار وتوجهات القارئ.


***

وتعرض مفهوم الحبكة في الرواية الحديثة إلى تغييرات، فلم تعد الحبكة تعني تغييرا في المواقف والشخصيات، بل أصبحت في مدى الحفاظعلى الأفكار والتوجهات، والرغبات، وعدم التخلي عما تروم إليه أو تؤمن به الشخصيةيقول جيسي ماتز: "فقد باتت الشخصيات في الغالبتنتقل من طور التناغم إلى طور التمرد الذي ينتهي في العادة لا بالتكامل السعيد مع المجتمع، بل بالرفض الواسع -والمدمر أحياناللمجتمع".


وأما في رواية ما بعد الحداثة فإن الحبكة أضحت مهشمة ومرتبطة في النظرة الجديدة لهذا الواقع الذي يبدو أكثر دقة في تناول العاديوالارتقاء به إلى اللا عادية، والتعبير عن الحياة اليومية العادية بصورة أكثر عمقا وإضفاء بعدٍ حيوي يجعل القارئ يشعر بالواقعيات بصورةأكثر دقة


***










الشخصيات في الرواية


الشخصية هي مركز الحبكة في الرواية وعليها تُنبى الأحداث، ولكل شخصية صفاتها المعينة والتي من خلالها يُمكن صياغة الأفعالالأقوال الأفكار، حتى لا يكون هناك أي تناقض أو مفارقة بين الصفات التي تم وضعها للشخصية وتطور الشخصية والحدث.

أسماء الشخصية:  في مرات كثيرة يكون الكاتب مجبرًا على اختيار أو حتى اختراع أسماء جديدة من أجل أن يُعطي الاسم أبعادًا أخرىترتبط بالحبكة أو بمدلول ما، لذلك العلاقة بين الدال والمدلول التي تقوم بعض الأسماء بقيادة القارئ إلى حقل معرفة ومعنى لا يُمكن للكاتبأن يذكره بوضوح لكنه من خلال الأسماء يُوحي بها ويُدرجها في بُنية عمله الروائي


أنواع الشخصيات:


تتغير الشخصيات تغييرا تصاعديا أو تنازليا، وتتقلب في وجهات النظر أو في أسلوب الحياة أو الصفات، من خلال التأثر بالمحيط أو نتيجةلتأثير الأحداث والمشاكل النفسية أو الحياتية أو العاطفية في الشخصيةوطرق التغيير، تعتمد على الكاتب وطريقة حبكه للتغيير الذي يطرأعلى الشخصية نتيجة تفاعلها مع المحيط الخارجي والحياتي من خلال الحوار أو الأفكار أو التفسير أو الأفعالوقوس التغيير هو نقطةالتحول الرئيسة في القصة.


ومن أنواع هذه الشخصيات الروائية:


1- شخصية ثابتة لا تتغير.

 2- شخصية تتغير تصرفاتها وفقا للظروف المحيطة لكن تبقى ثابتة الهدف.  

3- شخصية متغيرة أو متعددة الأهداف

4- شخصية مضطربة لا تعرف ماذا تريد

5- شخصية ذات هدف واحد.


الشخصيات التخييلية


ما الذي يدفع القارئ أن يتعاطف مع مدام بوفاري أو أن تُستثار دموعه لمصير آنا كارنينا في الوقت الذي لا يتعاطف مع ملايين الناس الذييلقون حتفهم لأسباب كثيرة في هذا العالم، أو أن يستذكر شخصيات روائية تخييلية كشخصية شارلوك هولمز وينسى شخصيات حقيقيةأخرى؟ وهو سؤال مهم يقوم على عدة أسباب يجيب عنها إيكو في كتاب اعترافات روائي ناشئ


يقول ألكسندر دوماس: "فمن مميزات الروائيين أنهم يخلقون شخصيات تقتل شخصيات التاريخوالسبب في ذلك أن المؤرخين يكتفونبالحديث عن أشباح، أما الروائيون فيخلقون أشخاصا من لحم وعظم". 

تقوم بعض استراتيجيات الرواة على خلق دراما تستدر دموع الجمهوروأن ظاهرة التعاطف لا تمتع بقيمة وجودية أو منطقية، ولا يمكن أنتثير اهتمام أحد عدا السيكولوجيينويضيف إيكو إذا كنا نتماهى مع الشخصيات التخييلية ومع مصائرها، فإن سبب ذلك يعود، وفقمواضعات سردية، إلى أن نهيئ أنفسنا داخل عوالم ممكنة لقصصهم، كما لو أنه عالمنا الواقعيوإن عملية انتزاع دموع قارئ ما لا تعودفقط إلى المميزات التي تتوفر عليها الشخصية التخييلية، بل أيضا إلى العادات الثقافية للقراء، أو العلاقة القائمة بين انتظاراتهم الثقافيةوالاستراتيجية السردية


الأنطولوجيا ضد السميائياتيقول إيكو لا أهتم بأنطولوجيا الشخصيات التخييليةفلكي يصبح موضوع ما موضوعا لدراسة أنطولوجيةيجب اعتباره موجودا في استقلال تام عن كل ذهن يفكر فيهوسبب حزننا على موت شخصية تخييلية كآنا كارنينا، لن يكون بمستطاعيتبني وجهة نظر أنطولوجية، وأنا مضطر للنظر لآنا كارنينا باعتبارها موضوعا ذهنيا، موضوعا للمعرفةولا تعد مقاربتي من طبيعة أنطولوجية،بل هي من طبيعة سيميائيةفما يهمني هو معرفة ما المضمون الذي يتطابق في نظر قارئ مؤهل، مع التعبير "آنا كارنيناخاصة إذا كانهذا القارئ يسلم بأن آنا كارنينا لم ولن تكون أبدا موضوعا له وجود مادي


إثباتات تخييلية ضد إثباتات تاريخيةفي الوقت الذي قد نشكك في موت هتلر في مخبأ أرضي، لكننا لا نشك أبدا بموت آنا كارنينا،ويضع إيكو هذه المقابلة على محكين هما الشرعية التجريبية الخارجية والتي من خلالها نطلب دليلا على موت هتلر في مخبأ أرضي، وعبرالشرعية التجريبية الداخلية (بالمعنى الذي لا يلزمنا بأن نستخرج من النص ما يثبت ذلك)، واستنادا إلى هذه الشرعية، سننظر إلى من يؤكدلنا أن آنا كارنينا تزوجت من بيار بيزيخوفبأنه أحمق، أو في الأقل ليس مطلعا على الأمور بما يكفي، في حين نسمح لشخص ما أنيشكك في موت هتلر.



***














ــــــــــــــ

*شخصية في رواية الحرب والسلم لتولستوي.


الزمن


الزمن في الرواية يعتبر من العناصر المهمة والرئيسة في عرض القصة وسرد الأحداث، وكان الزمن في الرواية عند ظهورها يعتمد علىالتسلسل الزمني (كرونولوجيالتتابعي المستقيم دون أي تلاعب في الخط الزمني للقصة لكنه شهد في الرواية الحديثة ورواية ما بعدالحداثة تغييرا، حيث لم يعد هناك خط زمني تتابعي، بل أصبح الزمن عبارة عن قطع مجزأة يقوم الكاتب بترتيبها وفق ما يراه مناسبا لروايته،مستخدما تقنيات متعددة كالاسترجاعية Flashback والاستباقية Flashforward، والتنقل الزمني اعتمادًا على الذاكرة ما بين الحاضروالماضي والمستقبل "تنبئًا أو توقعًا". ومن المعضلات التي واجهت الرواية الحديثة كما يذكر جيسي ماتز في كتاب تطور الرواية الحديثة،تمثلت بعنصرين رئيسيين هما التعامل مع الزمن والمكان، فالزمن ليس باعتباره خطا تتابعيا واحدا (كرونولوجيكما اعتادت الروايات أنتستخدمه، بل من خلال التعامل معه بطريقة مغايرة تشمل عدم الترتيب والقفز وإعطاء بعدٍ حيوي يضفي للزمن خصائصه سواء عند التعاملمع الماضي أو الحاضر، والتركيز على الصعوبات في سرد الأحداث الماضية بصورة زمنية منتظمة ومتسلسلة وأفضل مثال على هذاالتحديث الزمني في الرواية هي رواية البحث عن الزمن المفقود للروائي الفرنسي بروست الذي يُبيّن: "كيف أن الاستذكارات الواقعية أوالاسترجاع الحسي للماضييعتمد على جهد شخصي مكثف أكثر مما تواضع الناس عليه من قبل". وتعد هذه الرواية أهم الروايات التيأعطت للزمن قيمته وبيّنت مدى صعوبة الحديث عن الزمن الماضي دون أن يقع صاحب الحدث بأخطاء في سرد الأحداث بتتابع أو التداخلالزمني بين الأحداث أو اسقاط حدث دون انتباهوهذا ما يتم التعامل معه بخصوص الذاكرة أيضا، إذ أصبح من الزيف أن تتعامل الذاكرةمع الأحداث بصورة منضبطة بزمن خطي صارم، دون مشكلات في التذكر أو التسلسل، ما قامت به الرواية الحديثة هو التعامل مع الزمنبصورة أكثر واقعية مما كان عليه في الرواية وقت نشوئهاوالتأكيد على تنافر الزمن الشخصي الداخلي مع الزمن الجمعي العام السائد.

تعد الكتابة عن الزمن الماضي أو الكتابة عن المستقبل محصورة في إطار الحاضر الذي نكتب عنه، فحين يكتب كاتبٌ ما في القرن العشرينعن رواية تدور أحداثها في القرن التاسع عشر، فمهما بلغ اهتمامه بها سيبقى أمام معضلة الكتابة عن هذا الزمن بعناصر عصره، ولا يمكنهبحال من الأحوال أن يكتبها بلغة ورؤية كاتب في القرن التاسع عشر، قد يقرأ القرن التاسع عشر بصورة أفضل من الكُتّاب الذي عاشوا فيه،ولكنه سيبقى حبيسا في طريقة قراءته النابعة من الزمن الحاضرولا يختلف الأمر كثيرا عند الكتابة عن الزمن المستقبل، تبقى التنبؤاتوالتطلعات وفقا لما بين يدي الكاتب من معلومات وقراءات مستقبلية علمية أو سياسية أو اجتماعية، إلخ، لكن يبقى السؤال ما مدى دقة أوصحة حدوث ما كتب؟ هذا ما لن يعرفه الكاتب الذي يحاول أن يسبق زمنه.


***


من تقنيات التعامل مع الزمن الروائي


الاسترجاعية، الاستذكار (الفلاش باك Flashback): وهي تقنية عرض الأحداث التي وقعت قبل القصة الآنية التي تسرد، وهي تكون إماأحداثا خارجية، قبل الخط الزمني الرئيس للقصةوإما تكون جزءا من أحداث القصة الآنية التي تسرد، مرت دون أن يعرضها السارد، أويضيف معلومات حولها للقارئ، فهو يؤجل طرح هذه المعلومات حتى حد معين في الخط الزمني للقصة ثم يعود لاستذكارها فيما بعد


الاستباقية (الفلاش فورورد Flashforward): وهي تقنية عرض الأحداث المستقبلية قبل موعدها الصحيحوتتضمن اللقطة الاستباقية الخارجية حدثا وقع بعد انتهاء خط القصة الأساسيأما اللقطة الاستباقية الموضوعية أو استباق الحدث (استشراف الحدثالمتيقن فإنهاتعرض حدثا سوف يحدث فعلافي حين أن اللقطة الاستباقية الذاتية أو استباق الحدث غير المؤكد ليس أكثر من رؤية الشخصية لحدثمستقبلي محتمل. (1)

 تعد هاتان التقنيتان في السرد المعتمد على تقطيع الزمن استباقا أو رجوعا، من أكثر التقنيات شيوعا لدى الروائيين، وتكاد لا تخلو رواية لاتستخدم هذه التقنية بصورة أو بأخرىويسمى الانحراف عن التتابع الميقاتي في القصة بالمفارقة الزمنية التي تعتمد على تقنيتيالاسترجاعية والاستباقية


***

زمن القصة وزمن الخطاب


زمن القصةهو الزمن التخيلي الذي تستغرقه الواقعة الفعلية، وبصورة أكثر شمولية، الذي يستغرقه الحدث كلهولتحديد زمن القصة، فإنالمرء يستند عادة إلى مظاهر سرعة سير النص، والحدس، والتلميحات النصية الداخلية. (2) 


زمن الخطابهو الوقت الذي يستغرقه القارئ لقراءة القطعة في المتوسط أو بشمولية أكثرفإن زمن الخطاب لكل النص يمكن أن يقاسبعدد الكلمات، الأسطر، أو الصفحات للنص.(3)


 

زمن المضارع التاريخي (مقابلة الزمن الماضي بالحاضر): هو تقنية توظيف الزمن الحاضر عند السرد القصصي لأحداث وقعت فيالزمن الماضي، ومن الأمثلة عن هذا القصخرجت أمس عائدا إلى المنزل فإذا بلص يركض تجاهي بسرعة ويخطف من يدي حقيبتي،ولحسن حظي أني نسيت أوراقي المهمة ومحفظة نقودي على منضدة المكتب

استخدام الفعل المضارعيركض، يخطف، المضارعان في وصف حدث وقع في الماضي






***




يقوم بعض الروائيين على التعامل مع مدة زمن الحدث بصورة دقيقة جدا، فمثلا لو أراد سرد حوار بين شخصيتين يمشيان لمسافة كيلو مترواحد، فهنا يقوم بحساب المدة الزمنية التي يقطعان فيها هذه المسافة، وبناء على الزمن المقطوع، يحسبان الكلمات والجمل التي يجب عليهسردها والتي تتماثل مع المدة الزمنية التي يتم حسابها، فمن غير المنطقي أن يجعل الكاتب الزمن المقطوع لكيلو متر يستنفد في حوار لايتجاوز الدقيقة الواحدة، ومما يذكره إيكو في حديثه عن رواياته بأنه كان يحسب المدة التي تقطع فيها شخصياته الممر من أجل أن يكونالحوار بينهما مطابقا للمدة الزمنية الفعلية التي يتم استغراقها، وقد يلجأ بعض الروائيين إلى تبطيء الزمن أو تسريعه حسب أهمية الحدثأو ثانويته، ومراعاة الفرق بين زمن وقوع الحدث وزمن سرد الحدث، فعند وقوع حدث لا يتجاوز العشر ثوانٍ فنحن بحاجة إلى دقيقة أو أكثرفي سرد الحدث، إذ زمن السرد يكون أبطأ من زمن وقوع الحدث، هذه المهارات والتقنيات في التعامل مع الزمن في الرواية وزمن السردتحتاج إلى دربة الكاتب وذكائه وفطنته وتعامله السليم والحذق معهما












ـــــــــ 

  1. علم السرد - ص. 117
  2. علم السرد - ص. 119
  3. علم السرد - ص. 118




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب