المشاركات الشائعة

الأربعاء، 8 مايو 2019

موسوعة السرد العربي - د. عبد الله إبراهيم. الكتاب الأول.

مؤمن الوزان.

تعد موسوعة السرد العربي أحدث موسوعة أدبية عربية تبحث وتستقصي وتدرس الظاهرة السردية وأصول السرد العربي بأنواعه المختلفة سواءً في الأسطورة والخرافة أو القصة أو السيرة أو المقامة أو الرواية بأنواعها أو السيرة الذاتية، ومزايا كل نوع وخصائصه الأسلوبية واللغوية ومدى تأثرها بالحاضنة الثقافية والمرجعيات الدينية والفكرية المعاصرة لها. وهو عمل يمثل الإكليل الذي توج به الدكتور عبد الله إبراهيم جهود ربع قرن من البحث والدراسة والكتابة في موضوع السرد العربي كما في كتبه المتنوعة في هذا المجال، وصدرت الموسوعة عن مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم في تشرين الأول/ أكتوبر عام 2016.
 
في مقدمته لهذه الموسوعة، يشير الدكتور إلى خطأ عزل الظواهر الأدبية عن سياقاتها الثقافية التي تشترك فيها عناصر تاريخية وأدبية ودينية التي تتلازم مكونات الثقافات القديمة فيها وتتشابك عناصرها كما تكشف المدونة الثقافية العربية - الإسلامية عن ظاهرة التلازم لذا فيقول: "ينبغي أن نضع كل هذا الاعتبار قبل الانصراف إلى معالجة الظاهرة السردية؛ لأنها ظاهرة مشتبكة بخلفيات، ومرجعيات، وأصول، ولا نرى سبيلا لتعرّفها، وملامسة خصائصها، إلا إذا أُخذت تلك العلاقات مأخذ الجدية الكاملة. ولا يمكن مقاربة الأدب العربي بكامله، شعرا وسردا، إلا برؤية تربط الظاهرة النصية بالظاهرة الثقافية، وإلى غياب كل ذلك تعزى الإخفاقات الحاصلة في دراسة الأدب العربي، فكثير من الدراسات انطلقت من تحيزات مسبقة غايتها الفصل بين هاتين الظاهرتين المترابطتين مراعاة لأطروحات منهجية تقول بذلك الفصل. إذا كان مثل ذلك الفصل مفيدا في دراسة نص مفرد، أو ظاهرة فنية صغيرة، فهو بالقطع لن يكون مفيدا، أو صحيحا، في أية معالجة شاملة تهدف إلى تحليل الظواهر الأدبية الكبرى".[1-ص6].

الكتاب الأول من الموسوعة هو توطئة للسرد والظاهرة السردية، إذ خصص الفصول الأربعة الأولى لدراسة قضايا السرد ومفاهيمه وانبثاق الأنواع السردية والتمثيل السردي في الأنواع الأدبية، ودور المركزية الدينية وتأثيراتها في السرد والكتابة عموما وما أضافته من سياقات جديدة ومعانٍ عززت دور الكتابة واكتسابها الصفة الدينية، إذ كان لكتابة حديث النبي في بدايتها داخل نواة المجتمع الإسلامي الأول صيت سيئ، كما تشير بعض الأحاديث النبوية في ذم الكتابة، والتي وضع أهل علم الحديث لبعض هذه الأحاديث مخارج توضح الأسباب والمقاصد، وذاكرين شواهد أخرى في كتابة الحديث في عهد النبي. كره الرعيل الأول من الصحابة كتابة الحديث بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وسلم)، وأن يُعتمد في نقل الأحاديث على الحفظ فقط، إلا أن الأمر لم ينتهِ هنا، إذ أصبحت الكتابة ضرورة ملحة بعد أن فَترت الهمم وخشي على الحديث من الضياع والنسيان، الأمر الذي دعمته الأسانيد التي لها الأهمية القصوى في معرفة صحة الحديث ودرجته.
ويتبع بعدها بدايات نشوء السرد العربي في الفترات التي ترجع إلى القرون الميلادية الأولى. إذ أخذت ظاهرة القص والقصص شكلا أكثر وضوحا واتساقا بعد بعثة النبي وتأسس نواة الدولة الإسلامية التي امتدت حتى يومنا الحاضر، حيث أصبح للسرد العربي في وقت لاحق فنونا وأنواعا كان من أبرزها الرواية. وباعتبار النثر سجلا للأمم والأمة العربية ليست بمنأى عن هذا، فقد قُدِّم في الكتاب مراجعات تاريخية عن حقيقة السرد العربي وعن أصول جذوره ومكانة النثر لدى العرب قديما، الأمر الذي يؤدي بنا إلى الفكرة الرئيسة التي يقدمها في موسوعته حول قِدم النثر وأهميته وكونه أسبق من الشعر. "وأن الشعر تطور عن صيغ سجعية، وتطورت هي الأخرى عن الكلام العادي، وهو الذي يخالف القول الشائع بين الدارسين حول أولية الشعر". [1-ص185]. بتتبع متأنٍ يستقصي الأسس التي تطور منها السرد ورسمت الخطوط العريضة له في تراث الأمة العربية والإسلامية ولا سيما بعد شيوع التدوين في النصف الأول من القرن الثاني الهجرة، وما سبقها شيوع ظاهرة القصّاص أمثال وهب بن منبه، إذ كان للقُصّاص دور وعظي وديني مهمان في مراحلهم الأولى مع المكانة  الرفيعة للقص حتى انحدارها وازدرائها. فقد تقصّى ظاهرة القُصاص في التاريخ العربي لا سيما أنهم اتخذوا من المساجد أماكن لأداء هذه الوظيفة. وتبلورت ظاهرة القص والقصّاص بداية مع النبي الذي كان يقص على المسلمين من القرآن الكريم ما حدث للأمم الغابرة؛ بعد أن أنزل الله عليه القرآن، وقصَّ عليه القصص، إذ يقول تعالى "نحن نقص عليك أحسن القصص". من هنا يبدأ القص بصورته التي تم تأطيرها لخدمة الدين وتذكير الناس، وما آلت إليه بعد ذلك هذه الوظيفة من انحراف منهج القُصّاص والنظرة الدونية التي أُنيطت بهم، إذ أصبحت أحاديثهم مليئة بالكذب والابتداع بعيدا عن الغاية التي أُريد لهم أن يتّبعوها، فتم رفضهم لانحراف منهجهم في القص وأُبعدوا عن المساجد وانتقلوا إلى الأسواق والساحات، وأماكن تجمع الناس. هكذا كان للسرد تطوره وأهميته مع القص في إنتاج مرويات سردية شكلت مادة السرد العربي القديمة ونواة مادته الحديثة فيما بعد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب