المشاركات الشائعة

الخميس، 30 مايو 2019

رواية كبرياء وتحامل لجين أوستن بثماني نقاط.



- واحدة من طلائع الروايات الرومانسية للكاتبة الإنجليزية جين أوستن، الرواية الاجتماعية التي لم تغب عنها اللمسة الكوميدية التي أضافت لها نكهة مميزة وجميلة خلال أحداثها.
.
.

- الرواية في النقد الاجتماعي، داخل أروقة المجتمع البريطاني، ويتجلّى بكل وضوح تصويرها لفكرة أهمية الزواج وسعي النساء للزواج، ووقوف الفوارق الاجتماعية والمادية عائقًا أمام الحب والزواج.
.
.
- ما بين جاين وإليزابيث ودارسي وبينجلي وويكهام، الشخصيات الرئيسة في هذه الرواية، والذين تتباين صفاتهم وطبائعهم، تتصادم الشخصيات وتطلعاتها ورؤاها للحياة والحب والزواج والعلاقات الاجتماعية والفوارق الطبقية.
.
.
- تتسارع أحداث الرواية أحيانا بصورة بدت لي نقطة سلبية فيها والتي سيلاحظها القارئ، لكنها لا تخل بسير أحداث الرواية بصورة عامة.
.
.
- اللغة الجميلة والطرح السلس، والبنية السردية لهذه الرواية السهل الممتنع، تُضفي لها القوة والمتانة، لتعطي لها المكانة المرموقة والمقام الذي نالته في عالم الرواية.
.
.
- لغة الرواية الأصلية الإنجليزية، لغة سهلة وجذّابة، لذلك لمن أراد أن يُقوي لغته الإنجليزية عليه قراءة هذه الرواية بلغتها الأصلية.
.
.
- هناك تشابه ما بين هذه الرواية وروايات أُخر، وهذا ما وجدته عند قراءتها، فكان التشابه واضحا ما بينها وبين رواية نساء عاشقات لـلورنس، حيث كانت الأختان أورسيلا وغدرون نسختين عن الأختين إليزابيث وجاين، باختلاف صفات الشخصيتين، لكن ببروز العنصر الأنثوي في هذين العملين الأدبيين، والتناقض الأنثوي والتخبط في اتخاذ القرارات، وبالبحث أكثر وجدت مقالات عن تشابه رواية نساء صغيرات للويسا ماي مع رواية كبرياء وتحامل، وهذا التشابه لا مفر منه لكون هذه الرواية من أولى الروايات الرومانسية في عالم الرواية.
.
.
- تم تصوير هذه الرواية في كثير من الأفلام والمسلسلات، وأفضل ما تم تصويره فلم Pride and Prejudice من بطولة كيرا نايتلي،الفلم الأجمل في وجهة نظري في تصوير الروايات وتمثيلها، دون أن يغبن الرواية حقها في حذف أو إضافة أو اختزل للأحداث كعادة الكثير من أفلام الروايات.

مؤمن الوزان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب