المشاركات الشائعة

الأربعاء، 8 مايو 2019

موسوعة السرد العربي - د. عبد الله إبراهيم. الكتاب الثاني.


مؤمن الوزان.

الكتاب الثاني من الموسوعة، هو إكمال لانطلاقة السرد العربي في مساره التصاعدي، وتنوعه، والذي ابتدأ الكتاب فيه بالحديث عن الخرافة وحديث الخرافة، وفيه تتبع لأولى أحاديث الخرافة، أو القصة المعروفة بـ"حديث الخرافة" وهي قصة رجل اسمه خرافة اختطفته أو أَسَرَته أو كانت له علاقات مع الجن وأُخبر بقصص عجيبة غريبة، ويحلل الدكتور عبد الله إبراهيم في فصل الكتاب الأول أصل الحكاية وسندها إلى النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أو زوجه عائشة (رضي الله عنها) والاختلاف الدائر حول أصلها، فيما يكشف الفصل الثاني -وهو الأسلوب الذي اتبعه إبراهيم عبد الله في كتابه الثاني- عن نسيج البنية السردية للخرافة، ومن أمثلة الخرافة الأخرى كانت كتابي كليلة ودمنة وحكايات ألف ليلة وليلة، والتي توزع الحديث فيهما عن أصولهما، والحكاية الإطارية- وهي حكاية تضم عدة حكايات ليس بينهما رابط-. يعد ابن المقفع أول من كتب واستخدم هذا الأسلوب عند ترجمته لكتاب كليلة ودمنة الذي تأثرت به الآداب العالمية كما في الأدب الإنجليزي والإسباني والإيطالي كما في حكايات كانتربري والتربية الكهنوتية والديكاميرون على التوالي، ونقلت نسخة ابن المقفع المترجمة إلى اللغة السنسكريتية- اللغة الأصلية للكتاب- بعد أن اختفى الأصل، والنسخة السنسكريتية الحالية هي مترجمة عن نسخة ابن المقفع. تنوع الحديث عن حكاية ألف ليلة وليلة وعن مصادرها والاختلاف حول هذه المصادر، ومستويات السرد وتنوع الساردين، وأحداث القصة التي انتهت بشفاء شهريار من مرضه شكه بالنساء بعد خيانة زوجته له، ونجاة شهرزاد من الموت بعد أن أسرت الملك وسلبت لبه بحكاياتها التي امتدت لألف ليلة. الفصل الثالث من الكتاب وتطور السرد العربي هو ما تمثل بالسير والتي ابتدأت بسيرة النبي لابن إسحاق التي أعاد كتابتها مع التشذيب ابن هشام، والسير الشعبية الشهيرة التي ظهرت فيما بعد والتي كانت امتدادا للسيرة النبوية، ولها صلة وثيقة بعادات العرب وثقافاتهم كما يذهب بعض آخر، لا سيما في مركزية البطل الذي يحارب الأعداء وينتصر عليهم، وكذلك تأثرها بالإسلام، حيث يسعى البطل لمحاربة الكفر وتطهيرها من الرجس، ويقول بعض الباحثين بأن الأبطال يحاربون الكفر وتمهيد الأرض لخروج النبي، وهنا يبدر لنا سؤال مهم، ما هو دور النبي إذن، إذا كان هؤلاء الأبطال يحاربون الكفر وأهله بجيوش جرارة؟ على أية حال، يبقى دور السير الشعبية، مثل سيرة الأميرة ذات الهمة، وعنترة بن شداد العبسي، وسيرة بني هلال، والظاهر بيبرس، وسيرة سيف بن ذي يزن، من السير الشعبية المهمة، والتي مثلت المخيلة الشعبية العربية. والفصل الرابع، هو دراسة في نسيج البنية السردية للسيرة الشعبية، وبحث تحليلي نقدي حول التشابه في بنية السيرة وأحداثها وأبطالها.
الفصل الخامس من الكتاب، شمل نوعا مهما من السر السرد العربي القديم هو المقامة العربية، والتي ابتدأت بصورة متميزة كما يشير الكاتب مع بديع الزمان الهمذاني، يؤكد د. عبد الله على أهمية التفريق بين البداية الزمانية والبداية الإبداعية التي أعطت للمقامة مكانتها والتي كانت انطلاقتها الفعلية مع بديع الزمان ومقامته الهمذانية. وبلغت قمتها مع الحريري ومقامته. أما النسيج وبنية المقامة، وعلاقة الراوي مع المروي والمروي له، والبطل الراوي والراوي المجهول، والبُنية السردية للمقامة فكانت هي حصة الفصل الختامي من هذا الكتاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب