المشاركات الشائعة

الأربعاء، 15 مايو 2019

داخل البيت الفارغ: شبرلوك هولمز من أجل الملك والبلاد.


 

أندرو جلازارد*

 

بعد موته الظاهري أنتجت BBC سلسلةً تليفزيونيةً لإحياء ذكرى المحقق الكبير شيرلوك هولمز، وبالعودة إلى "البيت الفارغ" في شارع بيكر لكونان دويل، يحقق أندرو جلازارد بالخدع التي استخدمها شيرلوك هولمز خلال حياته.

 

صورةٌ ظهرت في مجلة ستراند في ديسمبر عام 1893 من تصوير سيدني باجيت لـ "المشكلة النهائية" والتي تبين صراع هولمز وموريارتي على شلالات رايخنباخ قبل سقوط هولمز وادعائه الموت.

 

لقد حظيت قصص شيرلوك هولمز لكونان دويل -أو عانت في بعض الحالات- من إعادات إنتاجٍ تعد ولا تحصى منذ نشرها الأول في عام 1887 إلى عام 1927، وربما تكون نسخة BBC التلفزيونية الحالية من بطولة بنديكت كومبرباتش واحدةً من أكثر البرامج نجاحًا، خاصة أن كتابها يجمعون بين المعرفة العميقة للأصل مع ميل لمغادرته بشكلٍ مبتكر: استراتيجية العرض للإشارة والتحول والارتقاء يعطيها العذوبة والألفة على حدٍ سواء.

تبدأ السلسلة الجديدة بعنوان "The Empty Hearse" وعنوانها يلمح بطريقةٍ مرحةٍ إلى قصة Conan Doyle التي ترجع إلى عام 1903 بعنوان "The Empty House" والتي يعود فيها هولمز من موته الظني الذي حدث على يد موريارتي في سويسرا.

 

إنَّ ملاحم كونان دويل مناسبةٌ بشكلٍ خاصٍ لهذا النوع من المعالجة، فالمنتقدون الذين يطلقون على أنفسهم اسم "شيرلوكينس" يتفوقون على تفاصيل روايات الدكتور جون واتسون (المعروفة في التجارة باسم "الآثار") فهم يبحثون عن الأدلة والتناقضات والتفاصيل الشاذة، ويبنون في الغالب تفسيراتٌ بديلةً تآمريّةً للأحداث، ويكشفون عن الأخطاء الواضحة لـ Conan Doyle (أو Watson) ويشيرون إلى القصص مع معرفةٍ موسوعية.

 

لذا، ففي الوقت الذي ينظر فيه إلى كونان دويل على أنه كاتب شفاف إلى حد ما، ويتجنب التعقيد، والابتكار التقني، والتحديات التي تجعله بمواجهة الأيدلوجية الأرثوذكسية لصالح صنع الأسطورة؛ فإن مجهودات "الشيرلوكينز" تظهر أن بساطة هذه القصص غالبًا ما تكون خادعة، ففي قصة مثل "البيت الفارغ" تُركت الكثير من المعلومات الهامة غير معلنة أو ملمح لها، وقد يساعد استرجاع هذه النصوص الفرعية من خلال القراءة المتأنية والمعرفة لما كان يجري في ذلك الوقت من أحداث في إظهار هولمز ومؤلفه في انعكاس وزاوية جديدان.

 

ينسج "البيت الفارغ" روايتين؛ كشف غموض جريمة قتل وقصة عودة هولمز إلى لندن بعد ثلاث سنوات من اعتقاد الناس بوفاته في سويسرا في عام 1891، وحين اجتمع هولمز مع صديقه القديم ومؤرخه الدكتور واتسون روى له قصة هروبه في شلالات رايخنباخ وما يليها من رحلة غير عادية وغريبة، فيقول:

"لقد سافرت مدة عامين في التبت، وذهبت بنفسي لزيارة ألـ Lhassa ، وقضيت بعض الأيام مع رئيس اللاما، ربما تكون قد قرأت الاستكشافات الرائعة لأحد النرويجيين المسمى Sigerson، لكنني متأكد من أنه لم يخطر على بالك أبدًا أنه صديقك، أنه أنا!، ثم مررت عبر بلاد فارس، ونظرت في مكة، وذهبت بزيارة قصيرة لكن مثيرة للاهتمام إلى الخليفة في الخرطوم، والتي أبلغت نتائجها إلى وزارة الخارجية".

 

هذه الجمل الثلاث تحتوي على ثروة من التلميحات للاستكشاف والفتح الإمبريالي، ربما كان "سيغرسون" بمثابة إشارة إلى المستكشف السويدي سفين هيدن، الذي بدأ استكشافه الرائد في آسيا الوسطى وهضبة التبت -وهي النتائج التي نشرها لأول مرة في طبعة بريطانية وأمريكية في عام 1903- والذي أثار اهتمامًا وإعجابًا.

لكن هناك مستكشف آخر للتبت كان يتصدر عناوين الأخبار والذي ينبهنا إلى النص الفرعي الإمبريالي للقصة، بحلول عام 1903، كانت رحلة "فرانسيس" إلى "التبت" على قدم وساق، إذ دخل البلاد في كانون الأول/ ديسمبر 1903 مع قوة من عشرة آلاف شخص ووصل لاسا في آب/ أغسطس 1904، كان غزوا في كل شيء ما عدا الاسم، وقد كان الحلقة الأخيرة في ما أطلق عليه كيبلنغ "اللعبة الكبرى" التي خاضت فيها بريطانيا وروسيا حربًا باردة من أجل السيطرة على الأراضي الآسيوية التي تقع بين الامبراطوريتين، وقد كان وجود هولمز في لاسا في تسعينيات القرن التاسع عشر متنكرا بهيئة سيغرسون أكثر ترجيحًا على أنه عمل أساسي للغزو والاستكشاف غير القانوني أو طريقة متطرفة للتحايل.

 

تفاصيل صورة من (Perceval Landon) بعنوان "افتتاح التبت" (1905) ، وهي تُظهر ممثلين صينيين في لاسا ، حيث التقوا العقيد يونغز في عام 1904 لأول مرة.

 

قد يكمن تفسير "اللعبة الكبرى" وراء زمن هولمز في بلاد فارس، وهو هدف آخر من المنافسة الأنجلو-روسية الشديدة إذ نُظر إلى الانخراط الاقتصادي الروسي المتزايد مع نظام الشاه في مطلع القرن الماضي بقلق في وايت هول وكالكوتا على أنه تهديد لحدود الهند البريطانية.

 

وكانت مكة ميناء الاتصال التالي فكان سيطلب من هولمز (الذي من المفترض أنه لم يعتنق الإسلام) تبني أحد تنكراته الشهيرة، كما فعل المستكشف والدبلوماسي البريطاني السير ريتشارد بيرتون أثناء بعثته في عام 1853. وموهبة هولمز في التنكر كانت مطلوبة في وجهته التالية: كما أوضح كانت الخرطوم (أو مدينة أم درمان المجاورة) في التسعينيات من القرن التاسع عشر تحت سيطرة الخليفة عبد الله وهو خليفة محمد أحمد المهدي.

 

شغل الخليفة ودولة السودان -المهدية- موقعًا مشابهًا في الوعي الفيكتوري المتأخر كما فعلت طالبان والقاعدة اليوم، فقد كانت قوات المهدية مسؤولة عن بعض الهزائم العسكرية الأكثر كارثية في بريطانيا في ثمانينيات القرن التاسع عشر، مما أدى في النهاية إلى مقتل الجنرال تشارلز جوردون، الذي علقت صورته كما قيل لنا في "مغامرة صندوق الكرتون" في 221b Baker Street.

 

وفي عام 1897، اُعتمدَ كونان دويل صحفيا في جريدة وستمنستر لمرافقة بعثة هربرت كيتشنر إلى السودان للقضاء على المهدية، وعلى الرغم من أن صحافته لم تنجح كثيرًا حيث إن كتشنر تلقى تعليماته شخصيًا بالعودة إلى المنزل فإن رسائل كونان دويل لصحيفته كشفت عن دعم متحمس لمشروع كيتشنر الذي بلغ ذروته في عام 1898 مع معركة أم درمان التي قُتل فيها عشرة آلاف شخص من قوات الخليفة في غضون ساعات من قبل الجيوش البريطانية والمصرية (التي عانت هي نفسها من 47 حالة وفاة فقط).

 

التفاصيل من لوحة 1898 لريتشارد كاتون وودفيل تظهر ذبح قوات الخليفة في معركة أم درمان.

 

وفي "البيت الفارغ" كتب كونان دويل في الوقت الذي سبق معركة أم درمان ولكن بعلم بنتائجها ويبدو أن إشارة هولمز غير الرسمية إلى التواصل مع وزارة الخارجية تؤكد فقط ما أُشير إليه بالفعل: لقد أمضى ثلاث سنوات بعد هروبه في ريشنباخ، ليس فقط مختبئًا من أتباع موريارتي، ولكنه يعمل سرًّا لصالح الإمبراطورية البريطانية.

 

***

يعود هولمز إلى لندن لحل مقتل هون، رونالد أدير في "لغز الغرفة المقفلة" إذ عُثر فيها على أرستقراطي شاب مقتولًا بالرصاص في غرفة جلوسه في الطابق العلوي، وكانت الغرفة مقفلة من الداخل في 427 بارك لين.

كانت النافذة مفتوحة ولكن لا توجد أي علامة على أنه يمكن لأي شخص الدخول إليها، لم يكن يوجد سلاح لكن على الطاولة بجوار أدير وجدت أكوام من العملات الذهبية والفضية وبعض العملات الورقية وورقة تحمل أسماء وأرقام.

قيل لنا إنَّ أدير قضى معظم وقته في لعب الورق في العديد من أندية لندن، وإنَّ الأسماء الموجودة على الورقة للاعبي البطاقات، وقيل لنا أيضًا إنَّه كان للتو قد أنهى خطوبته، وإنَّه وصديقه العقيد سيباستيان موران قد ربحا مؤخرًا مبلغًا كبيرًا على بطاقات من جودفري ميلنر واللورد بالمورال.

 

يبدو أن معرفة هولمز السابقة تحل اللغز، فهو يعلم أن العقيد موران هو في الواقع أحد أتباع الأستاذ موريارتي و"ثاني أخطر رجل في لندن"، فنصب فخًا لموران من خلال وضع دمية شمعية له (تحركت على مُدد من قبل السيدة هدسون) في نافذة غرفته في شارع بيكر، وأخذ ينظر هو وواتسون والمفتش Lestrade إلى موران وهو يأخذ موقعه في منزل فارغ مقابل لمنزل هولمز ويوجه بصره إلى النافذة آخذا وضعيته لتصوب بندقيته الهوائية الألمانية المصممة لتتولى الرصاص الناعم وتطلق النار على دمية الشمع وفي هذه اللحظة يتدخلون ويعتقل Lestrade موران بتهمة قتله لرونالد أدير.

 

رسوم Adventure The Adventure of the Empty House تُوضح اعتقال العقيد موران التي ظهرت في The Strand Magazine 1903.

 

تشير هوية قاتل أدير إلى جانب آخر للنص الفرعي الإمبراطوري للقصة، فالعقيد موران دخل عالم الترفيه النخبوي (القمار من الدرجة العالية) وجريمة النخبة (عصابة موريارتي) من خلفية وجوده في الجيش الهندي لصاحبة الجلالة حيث يكشف هولمز "أفضل لعبة ثقيلة أنتجتها إمبراطوريتنا الشرقية على الإطلاق " وهي اللعبة التي اشتهرت بمطاردة النمور في الغابة أو كما يطلق عليه هولمز"شيكاري قديم"- وهي كلمة أُرديّة للصياد.

وقد خدم موران مثل واتسون في أفغانستان (إلا إنه على العكس من واتسون فقد ذُكر في الإرساليات بامتيازه) ودماء الإمبراطورية تجري في عروقه إذ كان والده وزيرًا بريطانيًا سابقًا لبلاد فارس.

فوجئ واتسون بخلفية هذا المنشق بحسبه"جنديًا شريفًا" مما دفع هولمز إلى التكهن بأن "تحول موران المفاجئ" إلى الشر هو نتيجة لعلامة وراثية ثابتة.

 

هناك العديد من النصوص الفرعية المثيرة للفضول في هذا اللغز: القلق بشأن الآثار المترتبة على التفوق التكنولوجي في ألمانيا، ونظريات الموضة من الانحطاط، ولكن ما يثير قلقنا هنا هو سجل جيش موران الطاهر.

هذه القصة هي في جزء منها تحقق حول كيف ولماذا أصبح رجال الإمبراطورية المخلصون تفاحًا سيئًا، تشير بعض الدلائل الموجودة في النص إلى أن كونان دويل كان لديه حالة فعلية في الاعتبار وبناءً على سؤال واطسون عن دافع موران في قتل أدير، فإن إجابة هولمز تتوقف على تكهنات بأن موران كان يغش في البطاقات وأن أدير قد اكتشفه: "من المحتمل جدًا أنه تحدث إلى [موران] على انفراد، وهدد بفضحه ما لم يستقيل طوعًا من عضويته في النادي، ويعد بعدم لعب الورق مجددًا" وبدلًا من إعطاء مثل هذا التعهد، افترض هولمز بأن موران قتل أدير.

 

وهنا يبدو أن القصة تشير إلى واحدة من أكبر الفضائح الأرستقراطية في العقد الماضي، وما كان يعرف باسم "فضيحة باكارات" أو "قضية ترانبي كروفت" التي استولت على الصحف الفيكتورية عندما وصلت إلى المحكمة العليا في عام 1891، فقد كان السير ويليام جوردون كومينغ، ضابط برتبة مقدم في الحرس الاسكتلندي، قد اتُهم بالغش في القمار من قبل مضيفيه وبعض زملائه من ضباط الجيش السابقين خلال حفل أرستقراطي في ترانبي كروفت في يوركشاير في أيلول/ سبتمبر عام 1890، وجوردن كومينغ هو البارون ومالك الأراضي الأسكتلندي الرئيس الذي قاتل بامتياز كبير في حرب الزولو والحملات المصرية والسودانية (بما في ذلك معركة أبو كليا في عام 1884 جزءًا من مهماته في الخرطوم)، وقد كان صيادًا ماهرا للنمور الهندية، كما رفع دعوى ضد متهميه بسبب التشهير والخسارة، وما أثار هذا الأمر هوية المصرفي خلال أمسيات القمار الذي اتخذ موقف في مربع الشهود في المحكمة العليا وكان: ألبرت إدوارد، أمير ويلز الذي أصبح بعد وفاة والدته في عام 1901 الملك إدوارد السابع وإمبراطور الهند.

 

كان إدوارد مشهورًا بطيشه -لم يطلق عليه هنري جيمس كريستين عبثًا اسم Edward  (إدوارد المُداعب) the Caresser- ولكنَّ استدعاءه شاهدا يعني أنه تمتع بالتميّز المشكوك فيه لوريث العرش عبر مثوله في المحكمة منذ أن قُضيَ الرجل الذي أصبح هنري الخامس في عام 1411. ثمَّ كانت هذه الفضيحة واحدة من أخطار إدوارد والتي كشفت عنه لاعبا معتادا على اللعب بالطرق غير الشرعية، وقد كان يمكن أن يكون الأمر أسوأ بالنسبة لإدوارد إذ اتفقت أطراف القضية وممثلوها القانونيون على عدم ذكر حقيقة مزعجة في المحكمة بأن إدوارد سافر حول البلاد بمجموعة من عملات القمار.

 

L'enfant terrible: كاريكاتير من المجلة الساخرة Puck في يونيو 1891 بمناسبة مشاركته في المقامرة؛ تُظهر الملكة فيكتوريا للأمير قائمة بمخالفاته.

 

امتلأت الصحافة الفيكتورية واكتظت بكل تفاصيل القضية، وأصبحت كلمات وأفعال غوردون كومينغ في أمسيَّتين في عام 1890 أخبارًا وطنية بما في ذلك مسألة في ما إذا كانت الورقة التي سجَّل فيها تقدم كل جهة قد سهّلت غشه أو ربما هي دليلًا يدعم براءته.

لكن الأحداث الرئيسة جاءت بعد أن لاحظ بعض اللاعبين الآخرين أن Gordon-Cummingغوردون كومينغ (وفي قواعد اللعبة بشكل غير قانوني) يرفع أو يخفض حصصه وفقًا لدوران البطاقات، وقد وُجهَ بهذا لكنه نفى الغش لذا نُقل الأمر إلى أكبر ضيف حاضر- إدوارد.

كان حكم إدوارد أن كل شيء يجب تنظيفه، ولكن للحفاظ على شعور الجميع بالعدالة؛ سيطلب من جوردون كومينج توقيع بيان يتعهد فيه بعدم لعب الورق مرة أخرى، كان إدوارد يأمل في أن ينتهي الأمر هناك، لكن بعد أشهر بدأت الشائعات تنتشر وشعر غوردون كومينغ بأنه ليس لديه خيار سوى رفع دعوى وبعد هزيمته نُبذ من قبل إدوارد والحكام الملكيين لذلك تزوج بوريثة ثروة ضخمة وتقاعد في منزله الكائن في جوردونستون في أسكتلندا، وعلى الرغم من ذلك يبدو أن الحكم الشعبي أنه كان بريئا تعرض للتشهير الظالم وأشارت التحقيقات إلى أن اتهام الغش كان انتقامًا من زملائه الضيوف الذين سئموا من نجاحه في إغواء زوجاتهم.

 

هناك تلميح آخر لدى دويل يشير إلى فضيحة Tranby Croft تكمن في اسم لورد بالمورال،  شريك موران وأدير في لعب الورق إذ إنه لن يُسمح لعامة الناس بأخذ لقب من قلعة العائلة الملكية في أبردينشاير، وكان إدوارد السابع في أذهان معظم الناس لأنه توج بالملك الإمبراطور في أغسطس 1902، ولكن بشكل خاص لدى كونان دويل: المؤلف الذي وُضغ بجوار إدوارد في مأدبة عشاء قبل بضعة أسابيع. وكان إدوارد قد تقلد رتبة "فارس" في تشرين الأول/ أكتوبر، كما كان كونان دويل يحب إدوارد وتوقع أن حكمه سيكون أكثر نجاحًا مما قاله العديد من منتقديه.

 

طاقم الممثلين المشاركين في فضيحة رويال باكارات، الصورة مأخوذة في ترانبي كروفت، موطن السير آرثر ويلسون، من بين هؤلاء المصوَّرين: السير ويليام جوردون كومينغ (1848-1930)، ليسيت جرين وزوجته: النقيب بيركلي ليفيت من الحرس الاسكتلندي، السير آرثر ويلسون والسيدة ويلسون، اللورد كوفنتري اللورد سومرست، وصاحب السمو الملكي، إدوارد، أمير ويلز والذي أصبح فيما بعد الملك إدوارد السابع ملك إنجلترا.

 

يبدو أن الملازم كولونيل جوردون كومين، بطل الحرب والصياد في اللعبة الكبيرة، الذي زُعم أنه خُدع في البطاقات وأُجبرَ على التوقيع بيان عقب فضيحته، يبدو مرشحًا محتملاً للعقيد موران الذي يقتل متهميه بدلاً من مقاضاتهم.

عند هذه النقطة يبدو أن مشكلة فساد رجال الإمبراطورية المحترمين قد حُلَّت: فهم تفاح سيئ يُكشف ويعاقب في النهاية، ومع ذلك هناك تلميح آخر ممكن قد يعقد الأمور فورقة رونالد أدير الغامضة تذكرنا بورقة جوردون كومينغ الذي كان محط اهتمام كبير في المحكمة وتدعونا للنظر في ما إذا كان هناك شيء من جوردون كومينغ في أدير أيضًا.

وهناك اقتراحات أخرى مفادها أن أدير -الذي كان إمبراطورًا أيضًا بالدم حيث كان والده حاكمًا سابقًا لمستعمرة أسترالية- ليس الضحية البريئة لتفسير هولمز المريح.

 

في الواقع، إن تفسير هولمز ليس مجديًا فحسب، بل إنه غير كافٍ أيضًا في شرح العديد من التفاصيل المثيرة في مسرح الجريمة وفي تاريخ أدير الشخصي، فلماذا قطعت خطيبته خطوبتهما؟ لماذا أغلق أدير باب غرفة الجلوس (التفاصيل التي لفتت انتباهنا والتي تركت معلقة)؟ الأهم من ذلك ربما يكون أدير (مثل إدوارد السابع) مقامرًا معتادًا "يلعب باستمرار"، ومن أجل المال: هذا الفارس العاطل، المدمن للقمار والأشياء التي لا تصنع الإمبراطوريات، فإن عجز هولمز عن التوصل إلى دافع موثوق به لمقتل أدير يجبرنا على أن نستنتج أن شراكته مع موران كانت شراكة جريمة.

 

ما الذي نستنتجه إذًا من تصميم هولمز الواضح على تغطية الأمور؟ ففي ترانبي كروفت كان إدوارد يعمل قاضيًا ومحلفًا حيث أدانَ الملازم غوردون كامينغ فعليًا حتى يمكنه الحفاظ على مدوناتهم الأرستقراطية وأسرار حياة الطبقة الراقية.

 

في تبرير أدير، وفي إلقاء اللوم جله على العقيد موران؛ يبني هولمز خيالًا مناسبًا للحفاظ على الأسطورة القائلة بأن الرجال الشرفاء يظلون شرفاء في جميع الحالات باستثناء الحالات الأكثر ندرة واستثنائية.

وقد كان هولمز، المحارب الإمبراطوري السري قد عاد إلى الوطن لدعم الطبقة الأرستقراطية (وفي الحياة الواقعية الملكية) التي كانت عرضة لادعاءات وقحة، ولا عجب في أننا تعلمنا في "مغامرة الجارديب الثلاثة" أن هولمز حصل على لقب فارس -على عكس مؤلفه الذي رفض- في يونيو 1902 "عن الخدمات التي قد تُوصف في يوم ما".

 

_____

*حصل أندرو جلازارد مؤخرًا على درجة الدكتوراه في الأدب الإنجليزي من جامعة لندن، وقد كتب عن جوزيف كونراد، هـ. ج. ويلز، وآرثر كونان دويل، ويكتب حاليًا كتابًا عن كونراد والخيال الشعبي.

 

ترجمة: عبير علاو.

تدقيق لغوي: مؤمن الوزان.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب