المشاركات الشائعة

السبت، 11 يناير 2020

فيليب ك. ديك الروائي الذي اشتهر بعد وفاته.

بقلم: إريك براون. 
ترجمة: عوليس.

عدَّ القرّاء المتكرّسون والكتّاب والنقّاد جزءا كبيرا من حياة فيليب ك. ديك الأدبية بأنها عبقرية غير معروفة، فهو صاحب خيال قدمت رواياته الجنونية لحقائق مجزأة مستقبلا -كما في روايات الخيال العلمي الجيدة- أكثر وصفا للحاضر من وصف ما هو قادم. 
كان فيليب سارد حكايات تحذيرية، ومتشائما -لكنَّه مشتائم ذو معتقد راسخ بالإنسانوية الفردانية- وكانت أعماله تمضي عكس تيار روايات الخيال العلمي الأمريكية المتفائلة في وقته. حظي بالتقدير في أوروبا لكنه رُفِضَ على نطاق واسع في بلده الأم حيث كانت أغلب نسخ كتبه الأصلية تُطبع بغلاف ورقي؛ ذات مردود مالي ضئيل. أشاد كاتب الخيال العلمي الإنجليزي جون بورتر في عام 1966 بفيليب بأنه "كاتب الخيال العلمي ذو التألق الأكثر استمرارية في العالم"، ووصفه المؤلف البولندي ستاينسلاو ليم بأنه "ذو الخيال بين المشعوذين".
أنتج فيليب ديك في مسيرته التي امتدت لثلاثين سنة: خمس وثلاثين رواية خيال علمي وأكثر من مئة قصة قصيرة. من بين إنتاجه الغزير لروايات الخيال العلمي، فقد كتب اثنتي عشرة رواية ذات معايير رائجة، باع منها رواية واحدة فقط خلال حياته. كتب فيليب في الخيال العلمي في مرحلة كان هذا النوع الأدبي ينمو ببطء لكن بتحولٍ عميق. وكانت روايات الخيال العلمي في أمريكا خلال مرحلة الخمسينات تتخلص من المجلات الرديئة الأولى الذي بزغ منها هذا النوع في حين كان الوضع مختلفا في أوروبا التي كان يفتخر فيها سليلو الخيال العلمي بأسلافهم أمثال ويلز، وهكسلي، وستابليدون، وفيرني. مُلئت المجلات الأمريكية وقتها بكتابات الفضاء الرديئة التي تتميز بالعلماء المجانين والوحوش الفضائية المُخرِّبة، وقصص التقنية المستقبلية الخرقاء. كانت مجلات مثل Super-science Fiction، و Thrilling Stories، تدفع سنتا للكلمة إلى كتّاب رديئين يكتبون أعمال خيال علمي مبتذلة ورائجة (في عام 1953 كان هناك أكثر من ثلاثين مجلة تنشر هذه الأعمال شهريا). وكان هناك في المقابل خامة من الكتّاب الموهوبين ذوي معتقد غير متحرر من الخيال المتخصص في حقل الخيال العلمي. شهدت خمسينات وستينات القرن العشرين بروز مؤلفين سيعلمون على زيادة الأدب الراقي، وتقدير الأعمال ذات العمق النفساني، والنهوض بالوعي الاجتماعي لهذا النوع الروائي. وكان ديك واحدا من بين أفضل هؤلاء الكتّاب إلا إن الاعتراف به جاء بشقِّ الأنفس وبعد طول انتظار. 
ولِدَ فيليب كندريد ديك في شيكاغو عام 1928، وكان مستقلا وعصاميا ومفكرا مناهضا للمؤسساتية، بشهية للمعرفة وقابلية مخيفة في استيعاب المعلومات. امتلك خلفية شاملة عن الفلسفة، وعلم النفس، والدين. درس يونغ قبل أن يشتهر إلى جانب دراسته لمفكري حركة التنوير الألمانية، والغنوصية، والأديان الشرقية، وامتلك أيضا معرفة شاملة وحبا للخيال العلمي. اشترك فيليب ديك في كتابة روايات رائجة، وروايات الخيال العلمي في أربعينات وخمسينات القرن العشرين داخل بيئة مدينة بيركلي بيت -قصد جامعة كاليفورنيا في بيركلي لدراسة الفلسفة، لكنه تركها قبل التخرج-. غالبا ما عانى ديك من سخرية أقاربه لأجل مسعاه القادم في الكتابة. نشر قصة الخيال العلمي الأولى في عام 1952، وكتب ثماني روايات خيال علمي، وقرابة اثنتي عشرة رواية ذات معايير رائجة في عقد الخمسينات. كان يطبع بسرعة 120 كلمة بالدقيقة وادّعى أنه ينسج الحبكة أثناء الكتابة. 
فشل ديك في إيجاد ناشرين لرواياته البارزة، وأحزنت هذه الظروف الكاتب الشاب الذي كان يتوق للاعتراف به من بين أقرانه المفكرين. بيعت أولى قصصه القصيرة إلى مجلات متنوعة مختصة، ونُشرت رواياته في الخيال العلمي من قبل Ace Double مع روايتين قصيرتين في مجلد واحد ذي غلاف ورقي، الأمر الذي أفسد علاقته مع كلا الطرفين- الدار والمجلات. امتازت كتبه المنشورة بأنها ذات غلاف مثير من الجهتين، وكانت ذات معايير متعارف عليها مثل السفن الفضائية، والفضائيين، وأبطال ذوي سترات فضائية. 
استخدم فيليب في بواكير أعماله الروائية التي قُبِل طبعها: أفكار خيال علمي شائعة مكررة- عالم الفضائيين، والاستبصار، والأسلحة الشعاعية- لكنه وظفها في عالمه الخاص، فقد كانت الكثير من روايات الخيال العلمي تستقرئ العلوم الصعبة، استخدم ديك الخيال العلمي ليستعرض هاجسه بالماورائيات، وطبيعة الحقيقة المنظورة، والخير والشر، وإساءة استخدام القوة. كان فيليب مهووسا بفكرة إن َّ الكون حقيقيٌ ظاهريا فقط، ووهمي في الوراء حيث تكمن الحقيقة. ويرى أبطال رواياته والقرّاء في عمل تلو آخر بأن الحقيقة بصفتها المنظورة محض خدعة، مسرحية ظلالية تُصوّرها قوى شريرة، واستعرضت  أعمالا لاحقة مثل Martian Time-slip، وUbik، وValis، هذه الموضوعة بشمولية. 
من المفاهيم الأخرى لفيليب في أعماله كان السؤال مماذا يتشكل الوجود البشري الحقيقي بصفته معارضا للمزيف- السؤال الذي غاص فيه في رواية Do Androids Dream of Electric Sheep؟ من بين أعمال أخرى أيضا. 
حين كان يستثمر في هذه المواضيع الرئيسة  فقد ملأ رواياته بشخصيات يعرفها تمام المعرفة استخلصها من حياته الحقيقية، مؤلفة سواء من أناس يعرفهم أو نظائر شخصيته. كتب عن أفكاره الكبرى في رواياته، لكن لم يغب عن ذهنه حقيقة بأن الخيال العلمي يدور حول تأثير الأحداث في الأفراد. واحدة من بين العديد من نقاط القوة في أعماله كان التعاطف مع شخصيات أناس عاديين يمرون بظروف استثنائية. 
فيليب من بين الروائيين القلة ولا سيما في ميدان الخيال العلمي الذي رسموا بسهولة الأحداث معتمدين في هذا حيواتهم الخاصة. وعكس فنه إلى حد كبير حياته التي كانت زاخرة بالأحداث والمشاكل والفوضى. 
انتقل ديك مع أمه من شيكاغو إلى كاليفورنيا حين كان بسن الرابعة وعاش هناك حتى نهاية حياته ما عدا ثلاث سنوات قضاها في العاصمة واشنطن دي سي ابتداءً من سن السادسة. 
كانت علاقات العائلية صعبة، فقد اعتقد ديك أن أمه رفضت أخته التوأم، فتاة اسمها جاين التي ماتت بعد خمسة أسابيع من ولادتها. كان متأثرا بعمق لغياب أخته التوأم ولامَ أمه على وفاتها. هجر والده العائلة عندما كان ديك بسن الرابعة، الأمر الذي كان عنصرا رئيسا آخر في تحديد نفسيته المضطربة والمعقدة. عانى ديك خلال حياته من نوبات قلق، وفي مراحل من عدم قدرته أن يكون اجتماعيا، وعانى  من رهاب الأماكن المكشوفة، وكان يأكل بصعوبة في الأماكن العامة. اعتمد في الستينات بعد فشل زواجه الثالث على الأمفيتامينات والعقاقير الموصوفة. كان شكوكيا (يتصور أحيانا بأنه من مراقب من FBI، وCIA) وأُقعد بسبب نوبات متكررة من حالات اليأس الموهنة التي بلغت أوجها في أكثر من مناسبة بمحاولاته سلبَ حياته. 
وبعد فشل زواجه الخامس، وخضوعه لجلسات علاج نفسي فقد استمر ديك في كتابة بعض من أهم أعماله الأصيلة في الخيال العلمي في الستينات والسبعينات. 
*
بعد سنتين قضاها في كتابة ثلاث روايات ذات معايير رائجة (فشل في بيعها جميعا)، رجع ديك إلى كتابة روايات الخيال العلمي في عام 1961 بعمل عدّه النقّاد أجود رواية له: الرجل في المعقل العالي. 
الرواية ذات الطابع الأقل سمة من بين روايات الخيال العلمي التي كتبها قبلَ وبعدَ، وأقل سوريالية، الرواية التي وظَّفت الصوت الواقعي لرواياته اللاحقة وغير المنشورة ذات المعايير الرائجة. تجري أحداث رواية "الرجل في المعقل العالي" في أمريكا المعاصرة (عام 1962) ولم تحوِ أي من زخارفه في روايات الخيال العلمي، إذ لا سيارات طائرة، ولا مراكب صاروخية، ولا محادثة عبر أجهزة اتصال محمولة ولا الاتصال العقلي. وتعد هذه الرواية راقية ومقياسية مقابلة مع أعماله الأولى في الخيال العلمي. وكانت الرواية الأولى التي تُقبل من الناشر الأدبي Putnam's، واستلم عنها جائزة هوغو لأفضل رواية خيال علمي عام 1963. 
تصف رواية الرجل في المعقل العالي أناس قليلي الشأن يعيشون حيوات صغيرة بشرف وقلق، وتدرس الصراع الفكري للشمولية والفلسفة الشرقية- وربما هي أجود أعمال فيليب، وواحدة من أفضل كتب الخيال العلمي المنشورة على الإطلاق.  


**
تُوفي فيليب ك. ديك في آذار عام 1982، بسن الثالثة والخمسين. في ذات السنة التي رأى فيها عرض فيلم Blade Runner المقتبس من روايته Do Androids Dream of Electric Sheep؟ الفيلم الذي حفّز الاهتمام بأعماله عبر العالم، وقاد إلى إعادة نشر رواياته في الخيال العلمي، وأعماله الأخرى. فبعد أن كان مبخوس التقدير في حياته؛ نالت أعمال فيليب ك. ديك في نهاية المطاف الاهتمام الأكاديمي والشعبي الذي تستحقه. 


***

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب