المشاركات الشائعة

السبت، 6 فبراير 2021

هل كتاب الأمير الصغير قصة للأطفال؟



هل كتاب الأمير الصغير قصة للأطفال، أو يوجد به ما هو أكثر من ذلك؟ أُلِّفَ كتاب الأمير الصغير الكاتب الأرستقراطي الفرنسي أنطوان دو سانت-أكزوبيري الذي كان طيارًا. تتحدث القصة عن أمير صغير يزور عدة كواكب في الفضاء من بينها كوكب الأرض، ويسلِّطُ هذا الكتاب أيضًا الضوء على عدة مواضيع أخرى كالوحدة، الصداقة، الحب والفقد. ورُغم أن أسلوب الكتاب يبدو كما لو أنه موجه للأطفال، فإن الأمير الصغير يحوي تأملات ثاقبة عن الحياة مما يجعل القراء يظنون أن الكتاب موجه للقارئ البالغ أيضًا. مع ذلك فإنه حين تلمح الكتاب لأول مرة قد يبدو الأمير الصغير كتابَ أطفال سهل المحتوى يتحدث عن معاني الصداقة، مما يُظهر أن هذا الكتاب من الممكن تأويله على عدة مستويات مختلفة.

لم يحدثنا الراوي خلال الكتاب عن نفسه ولم نعرف أيَّ شيء عنه عدا كونه رجلا بالغا وطيارا. يُبدعُ أنطوان دو سانت-أكزوبيري عمدًا شخصيةً غامضةً للقاص لسببين، أولهما أن دور القاص الأساسي هو أن يصف رحلة الأمير الصغير للقارئ دون معرفة من هو الراوي في القصة. ثانيًا، إنه من المفترض للراوي أن يمثل جميع البالغين كما يفترض بالأمير الصغير أن يمثل الأطفال عموما. لذلك من خلال عدم خلق شخصية معينة ومليئة بالحياة، يمكن للراوي أن يكون ذا صلة وعلاقة بكل من البالغين ولدى القارئ الحرية الإبداعية لتخيل الراوي كما يشاء.

خلال الكتاب توجد شخصيات تستكشف عدة مواضيع مختلفة.  لاحظ سانت-أكزوبيري ذات مرة أن البالغين قد يكونوا أنانيين وينسون التفاصيل الصغيرة التي جعلتهم سعداء حين كانوا في سنٍّ أصغر. "كان جميع البالغين أطفالًا في يوم ما.. لكن فقط قلة منهم من يتذكرون ذلك". فكرة أن الأمير الصغير يملك شخصية واضحة ذات إنسانية ساذجة تُظهر أنه لا يرتدي النظارات المجازية التي تشوه نظرة معظم البالغين للعالم. 


يناقش هذا المقال كون الكتاب أكثر من مجرد قصة للأطفال وعلى البالغين ومن بإمكانهم تفسير رؤية الكتاب وتصويره أن يقرأوه.


يكشف الكتاب عموما عن رغبات البالغين ويحتفل بالبراءة والطبيعة الفضولية للأطفال. يستخدم سانت-أكزوبيري رموزا وصورا تُشير إلى أفكار أو مشاعر تُساعد على تيسير دروس الحياة. يسأل الأمير الصغير الفضولي خلال الكتاب البالغينَ مجموعةَ من الأسئلة، ويعلق على المجتمع الحديث الذي ينشغل فيه الناس بفعل ما يراه هو عديم الفائدة ويتجاهل ما هو مهم من وجهة نظره كالإبداع والصداقة. 

في بداية الكتاب، توجد هنالك رسمة توضيحية تمثل محاولة الطيار الصغير رسمَ ثعبان يبتلع فيلًا. يوضح أنه بعد ذلك عرضَ الصورة على بعض الأشخاص البالغين وسأل إن كانت تُخيفهم لكن ظهر أنه اختلط عليهم الأمر واعتقدوا أنها رسمة لقبعة. ثم قاموا بمحاولة التأثير فيه وفي مستقبله ونصحوه بأن يترك الرسم والفن، ويهتم أكثر بمواضيع فكرية وعملية. يُظهر سانت أكزوبيري أن البالغين يرون الأشياء من وجهة نظر مختلفة مقابلةً بالأطفال. ويقترح أيضًا ألا تدع الآخرينَ يُملوا عليك مواهبك، لأنه كان من الممكن لراوي الأمير الصغير أن يمتلك حياة مختلفة جدًا إن لم يُضغط عليه ليترك شغفه واهتمامه خلفه في طفولته. 

يزور الأمير الصغير عدة كواكب تقطنها شخصيات مختلفة حيث يلتقي بالطيار، ممن يشكل معه علاقة وطيدة لأن الأمير الصغير يُذكّر الطيار بطفولته. هذه القصة هي قصة صداقة تبني جسورًا وتربط بين الأجيال والخلفيات الثقافية.

تسمح البراءة وحسن النية للأمير الصغير بالاندماج مع مختلف الأشخاص، وتجعل طاقته اليافعة الناسَ الذين يقابلهم يرغبون في قضاء الوقت معه. وتمثل جميع الشخصيات التي يقابلها الأمير الصغير خلال الرواية شيئًا في العالم الواقعي وهذا يدعم الحجة القائلة إنَّ هذا الكتاب مكتوبٌ للبالغين أيضًا.

كان من بين الأشخاص الذين قابلهم الأمير الصغير هو الملك الذي يتصف بالأنانية والنرجسية، مع ذلك فإن شعوره بالفوقية على الآخرين تجلب له الوحدة حين يغادره الأشخاص. ويمثل الملك الناس الذي يظنون أنهم الأفضل في كل شيء وأنهم لا يتلقون سوى عدم الاحترام بدلًا من الاحترام الذي يستحقونه. يقوم الكاتب بعرض نماذج مختلفة من الناس في المجتمع الحديث ويقابل الأمير الصغير على نحو متصاعد كل هذه النماذج بنظرته البريئة.ومع نظرته الساذجة والحيوية، كان يظن أن حقيقة كل شخص تبدو كما هي عليه في الظاهر.

أما الشخص الآخر الذي قابله الأمير الصغير هو المهرج ويشارك المهرج الملك في كونه يحب نفسه ويرغب في أن يحبه الناس، ويركز بشدة على ذاته بدلًا من رؤية جمال العالم والناس من حوله، ولا يمكنه التعرف على أخطائه بسبب عدم قدرته على تأمل نفسه والتفكير في وجوده. يعيش في حياة بلا معنى ويؤمن بصدق أنه الأجمل في العالم حتى مع أنه لم يفعل شيئًا لبناء سمعته. ثم يُظهر الكاتب أن المهرج شخصٌ لا يمكننا الحكم عليه بناءً على مظهره أو بالطريقة التي يتحدث بها ولكن بأفعاله. وهذا ما يحثنا على الحكم على الآخرين بحسب أفعالهم بدلًا من مظهرهم وهذا ما يقوم به الأطفال غالبًا.

يقابل الأمير الصغير أثناء رحلته رجلَ الأعمال، وهو شخص مشغول جدًا يقضي معظم وقته في عدِّ النجوم التي يظنها تنتمي إليه. ويسجِّل رجلُ الأعمال عددَ النجوم على قطعة من الورق ويضعها في البنك. نتعلم هنا أن رجل الأعمال هو رمز لطمع الإنسان لأنه يرغب في امتلاك جميع النجوم ويفكر دومًا في جمعها. هو ليس مجرد صديق سيئ بسبب تجاهله للأمير الصغير ولكنه لا يسانده أيضًا في رحلته للبحث عن الحقيقة. ويبقى رجل الأعمال يصّر على امتلاكه للنجوم لأنه قام بعدّهم حتى لو لم تكن تلك هي الحقيقة. وهو هنا يلاحق مجرد كذبة وبسبب كونه جشعًا لم يركز على السعي وراء الحقيقة والجمال الحقيقي ولكن تركيزه كان منصبًا على الأشياء المادية بدلًا من ذلك.

أما أكثر الشخصيات جاذبية وأهمية للأمير الصغير هي الزهرة. تشكل الزهرة جزءًا جوهريا من الرواية، وبسبب طبيعتها الدرامية والمستقلة فإنها توحي للأمير الصغير أن يترك كوكبه ويبدأ أسفاره. مع ذلك فإنَّ ذكريات الأمير الصغير عن الزهرة هي ما تلهمه للعودة. ورغم أن الزهرة تكون في معظم الأوقات متكبرة ومتغطرسة فإن الأمير الصغير يحبها بعمق بسبب الأوقات التي قضاها في سقايتها والقلق عليها.

تُقارن الزهرة بكونسوليو زوجة سانت أكزوبيري لكن يمكن قراءة الوردة أيضًا أنها رمزٌ للحب العالمي. يقول أنطون سانت أكزوبيري "C'est le temps que tu a perdu pour ta rose qui fait ta rose si importante." بما معناه أن الوقت الذي تضيعه من أجل زهرتك هو ما يجعلها شديدة الأهمية.

وهذا يظهر ما أكثر حب الأمير الصغير للزهرة. يقول الكاتب أيضًا إن قضاء الوقت في مكان بعيد عن المحبوب يجعل الشخص أكثر تقديرا لحبه. من الممكن مقابلة الزهرة بالأمهات اللواتي يُزعجن أطفالهن ويتذمرنَّ منهم لكنهن يقمنَّ بذلك بحُسن نية. كما تفعل الزهرة للأمير الصغير وفقط حين نفقد أمهاتنا ندرك مدى أهميتهن.

تُمثل في القصة أشجارُ الباوباب أو التبلدي قوات الشر المتفاقمة  في العالم. يزيل الأمير الصغير كل صباح بذور أشجار التبلدي الضخمة من نبتته الصغيرة.  "Il faut s'astreindre régulièrement à arracher les baobabs dès qu'on les distingue d'avec les rosiers auxquels ils ressemblent beaucoup quand ils sont très jeunes.". (صفحة 23، الأمير الصغير)، هذا ما يُشدد على خطورة هذه الأشجار. كما أنه من الضروري التحكم بهم حين لا يزالون صغارًا قبل أن ينموا مسببين الفوضى والدمار. وهذا ما يفعله الأمير الصغير بدافع الخوف من نموهم ليصلوا إلى حجم كبير جدًا. فقد تمتد جذورها الضخمة لتدمير كل ما يعرفه ويحبه. 

قد تحمل أشجار التبلدي معنى أشد ظُلمة كأن ترمز إلى صعود النازية في أوروبا. قاتل في الحرب العالمية الثانية أنطوان دو سانت-أكزوبيري ضد القوات النازية ودول المحور وكتب بعدها رواية الأمير الصغير.

ختامًا، يمكن عدِّ كتاب الأمير الصغير أكثرَ من مجرد قصة ممتعة للأطفال. يتراءى لكاتب المقال أن استخدام الرموز والاستعارة في الكتاب كُتبت لتُفسَّر وتُقيَّم من البالغين، مثل الأعمال الكلاسيكية الخيالية: سيد الخواتم وسجلات نارنيا التي تستشهد بمواقف السياسة المعاصرة التي قد لا يعيها القراء اليافعين. في المقابل يستمتع الصغار بالشخصيات الخيالية والرسومات ومسار القصة الحي دون الحاجة إلى التعمق في التأويل.


Ukessays.

ترجمة: زينب محمد.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب