المشاركات الشائعة

الأربعاء، 12 يونيو 2019

سبعة دروس أساسية من كتاب مغامرات الأعمال "الكتاب المفضل لبيل جيتس" - كيتلين شيلر.


"يعدُّ كتاب بيل غيتس المفضل Business Adventures عنصر رئيس في حياة رجل الأعمال وارن بافيت أيضًا، تعرف على سبب حب اثنين من أكثر رجال العالم نجاحًا لهذا الكتاب".
منذ أن كتب بيل جيتس عن إعجابه بكتاب جون بروكس "مغامرات الأعمال"، ارتقى الكتاب إلى قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في أمازون ونيويورك، وعلى الرغم من أن Business Adventures ليس كتابًا جديدًا إلا أنه محبوب من قبل رجال الأعمال، مثل Gates و Warren Buffet، فبغض النظر عن العصر؛ هناك دائمًا حكايات وقصص جديدة يمكن استخلاصها من كتابات بروكس حول النجاحات والإخفاقات في مجموعة من الصناعات من حولنا.
احتوى "مغامرات الأعمال" تفاصيل اثنتا عشرة لحظة حرجة في تاريخ الصناعة الأمريكية؛ بما في ذلك ظهور 1Xerox وPiggly Wiggly2، وفشل Ford Edsel3، وفضائح GE4 و Texas Gulf Sulfur5.
ربما قبل كل شيء، يعلمك مغامرات الأعمال دروسًا عن الأشخاص؛ كيف يتصرفون، ما الذي يجعلهم يزدهرون ويتعثرون، وما الضرر الذي يحتمل أن يصلوا إليه إذا تُركوا لأنفسهم.
يقدم لك "مغامرات الأعمال" دروسًا حول الطبيعة البشرية في سياق الأعمال، فعلى الرغم من أن التقنيات وأفضل الممارسات تتغير، إلا أن الناس لا يتغيرون، ولهذا السبب ستجد هذا الكتاب على أرفف القادة في الشركات الناشئة والشركات متوسطة الحجم والشركات المعروفة عالميًا.
واحدة من نقاط القوة الرئيسة في "مغامرات الأعمال" أسلوب نثره وقصصه الرائعة، ما جعله موجودًا منذ فترة طويلة في مجلة نيويوركر، وقد كتب جيتس عنه في مدونته:
"كتب بروكس مقالات طويلة تضع إطارًا للمشكلة، واستكشفها بعمق، بحيث تعرض بعض الشخصيات المهمة، وتظهر كيف تسير الأمور بالنسبة لهم، على عكس الكثير من كتاب الأعمال اليوم، لم يلخص بروكس عمله في شكل دروس "كيف يمكنك أن..." أو وضع تفسيرات بسيطة للنجاح".
ولكون دراسات الحالة الـ 12 التي يضمها "مغامرات الأعمال" معروضة بشكل تفصيلي بعيد عن التلخيص؛ جمعنا لك بعضًا من مفاتيح الدروس الرئيسة إذا كنت ترغب في الوصول إليها فقط دون النثر الأنيق للكتاب:
1. درس من تحطم فلاش 1962:
تعدُّ الحقائق أقل إقناعًا بكثير من العواطف التي تمليها علينا لوزة الدماغ، وعلى مدار ثلاثة أيام، دفع الخوف والذعر سوق الأسهم إلى الهبوط بمقدار 20 مليار دولار لتعود إلى الانتعاش مرة أخرى بعد يوم.
2. درس من فشل فورد إدسل:
تعلم أن تعطي اهتمام كبير لحركة السوق ورغبة العملاء، يمكن أن تتغير رغبات العملاء بسرعة كبيرة، ومن المهم أن تتفقد النبض الجماعي بشكل مستمر، عندما لم يكن فورد يهتم وينظر؛ انخفضت الفئة المتوسطة الحجم عن رادار مشتريها إلى درجة أن "Edsel" أصبحت اختصارًا لهذا النوع من الفشل فقط.
3. درس من نظام ضريبة الدخل الفيدرالي:
في بعض الأحيان، يكون الحل الأفضل هو التخلص من الشيء.
على مر السنين، أصبح النظام الضريبي في الولايات المتحدة معقدًا جدًا، فاسدًا، ومحفوفًا بالثغرات، مما يؤدي إلى عدم الكفاءة، لذا سيكون الملاذ الحقيقي الوحيد والحل بالبدء من جديد!.
4. درس من قضية خليج تكساس لعام 1959:
إلى جانب كونك غير منطقي بطبيعتك، يمكنك أيضًا الاعتماد على الأشخاص الذين يخدمون أنفسهم بشكل جميل، عندما علم المسؤولون التنفيذيون في شركة تكساس الخليج عن الأرض الغنية بالمعادن التي كانت الشركة قد ضربتها للتو، بدأوا ببطء في شراء أسهمها وطلبوا من أسرهم أن تحذو حذوها حتى يتمكنوا من جني جميع المكافآت -مع إبقاء الجمهور في الظلام- وهكذا، ولدت قوانين التجارة الداخلية.
5. درس من النجاح الذي حققته زيروكس:
لا تثق في النجاح السريع أبدًا ودائما راقب منافسيك.
لم يتوقع أحد أن تنطلق ماكينات النسخ عندما أطلقت شركة زيروكس منتجها في عام 1959، ولكن بحلول عام 1964، كانت الإيرادات جيدة لدرجة أن الشركة كانت تستطيع أن تمنح 4 ملايين دولار لدعم الأمم المتحدة، ومع ذلك، بحلول عام 1965، كانت زيروكس في ورطة: فبينما كانوا مشغولين بالعمل الخيري، بدأ المنافسون في تناول حصتهم في السوق.
6. درس من كارثة الاستثمار في Piggly Wiggly:
الانتقام ليس حلوًا بالفعل، وهو بالتأكيد لا يجدي، ولتعليم المضاربين درسًا؛ سعى كلارنس ساوندرز صاحب Piggly Wiggly الغاضب إلى إعادة شراء كل أسهمه، وكان ما حصل عليه بدلاً من ذلك ملايين الدولارات خسائرَ والوقوف على حافة الإفلاس.
7. درس من مؤتمر بريتون وودز لعام 44:
يمكن لمجموعة صغيرة من الأفراد المصممين أن تسود ضد عدو أكبر وأقوى، فعندما اعتقدت مجموعة من المضاربين الأذكياء أن بريطانيا لا تستطيع الحفاظ على أسعار صرف العملات، بدأوا يراهنون بالجنيه في السوق، على الرغم من الصعاب (والتحالف القوي من البنك المركزي ضدهم) فقد فازوا!.
الهوامش:
1. شركة زيروكس هي شركة عالمية متخصصة في مجال إدارة المستندات، وتقوم بصناعة وبيع عدد من طابعات الألوان والأبيض-أسود، والأنظمة متعددة الوظائف، وآلات التصوير الضوئي، بالإضافة إلى خدمات استشارية ذات علاقة.
2. سلسلة متاجر أمريكية تعمل في المناطق الجنوبية والوسطى الغربية من الولايات المتحدة.
3. كانت إدسل سيارة صُممت وصُنعت من قبل شركة فورد الأمريكيَّة في الأعوام 1958–1960، وبذلت الشركة جهدًا كبيرًا في عمل دعاية كبيرة لها بأن استثمرت لها دعاية عام كامل ولكنها فشلت في جذب المُشترين إليها وبالكاد بيعت سيارات إدسل للمشترين، وكانت نتيجة الحملة الدعائية لهذه السيارة بأن خسرت فورد 250 مليون دولار بسببها.
4. جنرال إلكتريك واختصارها GE هي شركة صناعية وتكنولوجية أمريكية ضخمة متعددة الجنسيات، يقع مقر الشركة الرئيسي في مدينة فيرفيلد بولاية كناتيكت الأمريكية، وفي تقييم فوربز فهي ثاني أكبر شركات العالم، ولها ما يفوق 300 ألف عامل.
5. واحدة من أكبر شركات تعدين الكبريت في العالم من 1919 إلى 1981.
ترجمة: عبير علاو.
تدقيق لغوي: مؤمن الوزان.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب