المشاركات الشائعة

الأحد، 1 مارس 2020

سرُّ صانعة الخبز- تانيا هيلر.



رواية تأليف: ستيفن بي كيرنان.       
320 صفحة.
الناشر: مؤسسة ويليام مورو.


قصة مقاومة وصمود في فرنسا أثناء الاحتلال النازي.
تدور أحداث رواية ستيفن بي كيرنان (سر صانعة الخبز) أثناء الحرب العالمية الثانية، في قرية ساحلية صغيرة في نورماندي، عشية يوم بدء العملية العسكرية D-Day.
تعلمت إيما البالغة من العمر اثنين وعشرين عامًا، صنع الخبز خلال تدريب مهني على يد عِزرا، الخبير في مهنته. وفي ظل الاحتلال الألماني، يأمر القائد النازي إيما بأن تخبز يوميًا اثني عشر رغيفًا لجنوده.
كان الطعام شحيحًا، وكان جيرانها القرويون يتضورون جوعًا. فتجد إيما طريقة لزيادة الحصة اليومية من المكونات من خلال مزج الدقيق والقش الأرضي لصنع رغيفين إضافيين لمن هم في أمس الحاجة إليها.

تعاني إيما من خسائر لا يمكن تصورها: فقد كانت شاهدة عيان عندما سحب النازيون معلمها عِزرا الرجل اليهودي من متجره وأطلقوا عليه النار أمام عينيها. بعد ذلك بمدة وجيزة، تفقد حبيبها فيليب، الذي اُستدعي للتجنيد. ويُؤخذ والدها بعيدًا، تاركًا إياها مع جدتها ميمي. لكن مع كل الذي تشهده إيما من وحشية هائلة في المحيط حولها، فإن عزمها يزداد صلابة وتجد طريقة للمقاومة.

ويحدث توتر ملموس عندما ينتقل الكابتن ثالهايم  قاتل عِزرا إلى منزل إيما، ويسدل راية العلم النازي خارجه. تصارع إيما كرهها لثالهايم وحاجتها إلى البقاء على قيد الحياة من خلال "إتقان فن إرضاء الرجل مع خداعه".

تنشئ إيما الشجاعة والعملية والمتحدية، شبكة سرية لمساعدة وإطعام من حولها عن طريق المقايضة، وأحيانًا السرقة لكن من أولئك الذين يساندون الجيش المحتل فقط. تتعلم عقد الصفقات وكسب ثقة القرويين بجلب القوت والأمل لهم. 
عندما يكتشف الكابتن النازي الشبكة السرية، يتطلب الأمر أن تستجمع إيما كل شجاعتها للمثابرة في مواجهة الإعدام المحتمل. 

هذه الرواية المثيرة للتفكير، موجعة للقلب ومصدر للإلهام على حد سواء. إذ تتناول أهوال الحروب، ولكنها تصوّر أيضًا عمق الصمود المتوغل في دواخلنا جميعًا. وتتحدث عن حاجة المرء الفطرية لأن يكون له هدف في الحياة وأن يكون قادرًا على التمسك بالحلم من أجل مستقبل أفضل. كان حلم إيما "إبقاء أكبر عدد ممكن من الناس على قيد الحياة".

قد يتساءل القراء في لحظات عما يدفعها لذلك حقًا، والسبب أنها لم تكن تؤمن بأن الحلفاء سيحررونهم. وعندما يذكر شخص ما التحمّل حتى يأتي الحلفاء، كانت تقول: لن يأتوا أبدًا.
إن عدم اعترافها بإمكانية التحرير على يد الحلفاء يعكس عمليتها، فالعاطفة في زمن الحروب ترف.

في سر صانعة الخبز، ابتكر كيرنان شخصيات جيدة البناء، تتطور بشكل جميل ولا تُنسى. صحيح أنها قصة مأساة، لكنها أيضًا قصة حب وتجلّد وفي نهاية المطاف، افتداء!


  • تانيا هيلر: حاصلة على شهادة دكتوراه في الطب، ومستشارة القبول في كلية الطب، ومؤلفة لخمسة كتب بما فيها: أن تصبح طبيبًا  وأنت وطبيبك. تشارك حاليًا في تأليف رواية مع والدها، إيزي هيلر.
  •  ترجمة: بلقيس الكثيري.
  • تدقيق لغوي: مؤمن الوزان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب