المشاركات الشائعة

الأربعاء، 24 يونيو 2020

أفكار مهمة: احصل على أفضل وأحدث الكتب غير الخيالية في العالم.


كاري إم كينج  
"أتريد أن تقرأ أفضل الكتب غير الخيالية ولكنك لا تعلم من أين تبدأ؟ نرفق لك فيما يلي بعض العناوين الأساسية التي تستطيع إضافتها إلى قائمتك القرائية".

جميعنا نعلم أنه هناك الكثير من الكتب الجيدة في العالم وليس لدينا الوقت الكافي لتصفحها جميعًا، ولكن عندما يكون كل ما يتطلبه الأمر لتغيير حياتك هو فكرة واحدة جيدة، حينها تشعر أنه عليك إيجادها وتبدأ في سؤال نفسك كيف يمكنك فحص آلاف الكتب المنشورة كل عام لتعثر على النصيحة الثاقبة التي تحتاجها حقًا في حياتك؟

لهذا السبب يوجد Blinkist، ففيه نقرأ الكتب غير القصصية الأكثر مبيعًا ونقدم لك منها رؤى أساسية في حزم قصيرة لا تنسى، فإذا كنت تريد أن تتعلم شيئًا جديدًا، أو تغير طريقة عملك، أو تعيد التفكير في علاقاتك، أو ترغب فقط في تحدي افتراضاتك، فإليك بعض العناوين التي تعد من أفضل الكتب غير الروائية في العالم:

1. العادات السبع للناس الأكثر فعالية من تأليف ستيفن ر. كوفي. 

لأول مرة في عام 1989، جعل نجاح ستيفن كوفي الضخم هذا المؤلف اسمًا مألوفًا وغالبًا ما يُدرج بكونه واحدا من أكثر الكتب غير القصصية تأثيرا في كل العصور، يشجع الكتاب فكرة تحقيق الأهداف من خلال مواءمة القيم الشخصية مع المبادئ العالمية مثل النزاهة والأمانة، وقد بيع من الكتاب أكثر من 25 مليون نسخة بأربعين لغة حول العالم.

2. إنجاز الأمور: فن الإنتاجية الخالية من الإجهاد بقلم ديفيد ألين.

أُصِدرَ الكتاب التقليدي لديفيد ألين Getting Things Done أول مرة في عام 2001 وأصبح نقطة الانطلاق لظاهرة الإنتاجية العالمية، فلقد غيّر النهج الواقعي والعملي للوصول إلى أهدافك أثناء قيامك بالعمل المنجز والطريقة التي يتعامل بها ملايين الأشخاص مع وظائفهم.

3. التفكير السريع والبطيء لمؤلفه دانيال كانيمان.

لا شك أنك قد رأيت هذا الكتاب يباع في المطارات في جميع أنحاء العالم، فدائمًا ما أراه هناك!
يُعد هذا الكتاب الأكثر مبيعًا عالميًا من بين أفضل الكتب غير الروائية في السنوات الأخيرة، ونتيجة لسنوات من البحث الحائز على جائزة نوبل للدكتور دانييل كانيمان، وهو يغطي المراحل الثلاث من حياته المهنية، من أيامه الأولى في العمل في التحيز المعرفي، إلى عمله الأخير في مجال السعادة الذاتية، ويعد هذا الكتاب مهم جدا لأي شخص يهتم بكيفية عمل العقل البشري.

4. قوة العادة: لماذا نفعل ما نفعله في الحياة والأعمال بقلم تشارلز دوهيج.

يعد كتاب Charles Duhigg من الكتب التي يجب قراءتها على كل شخص حاول وفشل في التحلي أو التخلي بأي عادة، تريد أن تقرأ أكثر؟ تتناول الطعام بشكل أفضل؟ أو تريد الإقلاع عن التدخين؟
هذا الكتاب يقدم بعض الأفكار حول كيف ولماذا نكافح العادات، وما يتطلبه الأمر حقًا للسيطرة على أنماطنا وعاداتنا، في قالب يحوي مزيجًا من البحث والأدلة القصصية، يوفر هذا الكتاب نصائح سهلة لتغيير العادات الشخصية بالإضافة إلى العادات التنظيمية الأوسع نطاقًا.

5. التأثير: سيكولوجية الإقناع لروبرت ب. سيالديني.
لماذا تفعل ما تفعله؟ لماذا تشتري ماركة معينة دون أخرى؟ ما الذي يدفعك لأن تصدق رأي شخص دون شخص آخر؟
يلقي كتاب "التأثير" نظرة رائعة على كيف يُتلاعب بنا من خلال المعلنين ومندوبي المبيعات والفنانين المخادعين، مما يساعدك على معرفة أساليب البيع الشائعة مع إعطائك نصائح حول كيف تقنع نفسك في شتى الأمور.
أيبدو كتابًا جيدا؟ نعم، أعتقد ذلك.

6. أسبوع العمل ذو الأربع ساعات: اهرب من الخامسة إلى التاسعة مساءً، عش في أي مكان، وانضم إلى الأغنياء الجدد لتيم فيريس.
من المحتمل أنك سمعت عن تيم فيريس، وإن لم تسمع، فلن يأخذ البحث منك الكثير من الوقت! فهو متحدث في العديد من البودكاست ولديه العديد من الكتب، وهو مساهم دائم في مجموعات متنوعة من وسائل الإعلام، فكتب رجل الأعمال هذا الكتاب بعد أن عانى من الإرهاق من العمل الزائد وأدرك أنه بحاجة إلى تغيير طريقة عمله، لذا ركز على فكرة "الأثرياء الجدد"، أي الأشخاص الذين يتخلون عن حياة العبودية المكتبية لينتقلوا إلى العمل بفعالية في أعمالهم الحرة مع الاستمتاع بكل اللحظات في هذه الحياة.

7. مبدأ 80/20: سر تحقيق المزيد بالأقل لريتشارد كوخ. 

حصل كتاب ريتشارد كوتش الذي نشر في عام 1997 على لقب أفضل كتب الأعمال في القرن العشرين من قبل مجلة جي كيو، إذ ينظر إلى الاعتقاد السائد بأن 80٪ من النتائج تُحقق بنسبة 20٪ من الجهد الذي يبذله أي منا في مهمة معينة.
وإذا كان هذا صحيحًا، فما تأثير ذلك على حياتنا؟، وكيف يمكننا قضاء وقتنا بشكل أفضل؟ لذا، إن كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من وقتك؛ فلا تفوت قراءة هذا الكتاب.

8. الدافع: الحقيقة المفاجئة حول ما يحفزنا بقلم دانيال بينك. 

هل تعرف ما الذي يحفزك؟ أو أنك تكافح لتحصل على دوافعك؟
يلقي هذا الكتاب المبتكر لدانييل بينك نظرة على الفرق بين الدوافع الخارجية والجوهرية وكيف تخفق الشركات غالبًا في طرق تحفيز موظفيها، فإذا كنت مديرًا يرغب في تحفيز فريقه بشكل أفضل، أو إذا كنت ترغب في التحكم في دوافعك ومحفزاتك، فلا ينبغي عليك تفويت هذا الكتاب!

9. المتطرفون: قصة نجاح لمالكولم جلادويل. 

"المتطرفون: قصة نجاح" الكتاب غير القصصي الذي أضحى معروفًا باسم مؤلفه، مالكولم جلادويل، ينظر المؤلف الكندي في هذا الكتاب إلى أولئك الذين حققوا مستويات نجاح غير عادية عبر مجموعة واسعة من المجالات والصناعات، حيث يلقي نظرة رائعة على العديد من العوامل التي تؤدي إلى نجاح شخص ما أو فشله، ويشطب أسطورة "الرجل العصامي"، لذلك يعتبر هذا الكتاب خيار جيد لأي شخص لديه فضول حول كيفية تحقيق الناس للنجاح، وما إذا كان لدينا بالفعل أي سيطرة وقدرة عليه على الإطلاق!

10. تاريخ موجز للوقت: من الانفجار الكبير إلى الثقوب السوداء بقلم ستيفن هوكينج.

عندما يكون مؤلف كتاب ما موضوعًا لسيرة ذاتية حائزة على جائزة الأوسكار وقد ظهر في أكثر من حلقتين من مسلسل The Simpsons، فإنه لا يحتاج حقًا إلى مقدمة، ومع ذلك، فإن قائمة أفضل الكتب غير الخيالية لن تكتمل بدون كتاب "تاريخ موجز للوقت"، نُشر الكتاب لأول مرة في عام 1988، وقد جعل هذا العمل الجوهري ستيفن هوكينج مشهورًا وواحدًا من محددي من أين جاء عالمنا، وإلى أين نحن ماضون، فحين تقرأ هذا الكتاب فإنك تلج إلى قراءة كونية حقة تجعل منه كتابًا لا يُفَوّت.

11. الانقراض السادس: تاريخ غير طبيعي من تأليف إليزابيث كولبيرت. 

رغم أنه نُشر حديثًا في عام 2014 فإن كتاب الانقراض السادس لـ Elizabeth Kolbert عُرِف سريعًا بكونه أحد أهم الكتب في هذا القرن، مما يسلط الضوء على حقيقة أننا ربما لا ننتظر حدوث الانقراض أو الانخماد القادم لأننا تقريبا نعيش داخله، في صيف 2017 أوصت جامعة ستانفورد بإدراجه ضمن المقررات الإجبارية للطلاب قبل تخرجه كونه واحدًا من أهم الكتب في عصرنا.
هل اقتنعت بذلك؟ يجب أن تكون مقتنعًا!

12. الجين الأناني بقلم ريتشارد دوكينز.

ربما يكون ريتشارد دوكينز معروفًا في ثقافة البوب لكونه ملحدًا صريحًا أكثر من عمله العلمي، ولكن ربما يكون هذا الكتاب الذي صدر عام 1976 هو أكثر ما يلفت الانتباه، بل الأكثر جمالًا على الإطلاق! إذا يضع الجينات في مركز التطور ويستخدم فكرة "أنانية الجين" لشرح التنوع الهائل للحياة في هذه النقطة الزرقاء الشاحبة التي نسميها المنزل، ولا تنسَ أيضًا أن هذا الكتاب هو الكتاب الذي صاغ فيه دوكينز مصطلح "ميم" والذي ستجد أن صفحات الإنترنت محملة بالكثير من الشكر له على ذلك!

13. الحقيقة لهانز روزلينج.

يعرف بيل غيتس كيف يختار عندما يتعلق الأمر بأفضل الكتب غير الخيالية، ومن السهل معرفة سبب كون هذا الكتاب من بين الكتب المفضلة لديه، يطرح كتاب هانز روزلينج الأكثر مبيعًا في قائمة نيويورك تايمز أسئلة صعبة حول العالم، ويستخدم حقائق وإحصائيات قوية للإجابة عليها بنتائج مفاجئة إلى حد ما، أي أن العالم ربما لا يكون في حالة سيئة كما نعتقد!

14. لا شعار لنعومي كلاين. 

أصبح كتاب نعومي كلاين الآن اسماً مألوفاً  أو في الأقل  من الكتب التي يجب قراءتها في أي برنامج للدراسات الإعلامية، إذ يبحث في العلامات التجارية، وسوء استخدام العلامات التجارية ذات الأسماء الكبيرة، ويفحص المشكلات التي يوجدها الاستهلاك الشامل مثل المصانع المستغلة للعمال والرقابة على الشركات، ويعتبر هذا الكتاب مناسبًا لحياة اليوم تمامًا إذ صدرت النسخة الأولى منه في عام 1999.

15. كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس بقلم ديل كارنيجي. 

منذ نشره لأول مرة في أكتوبر 1936 جعل كتاب How To Win Friends and Influence People دايل كارنيجي مركزًا دائمًا لثقافة البوب، فبفضل النصائح الخالدة التي يمكن تطبيقها بسهولة مثل "أن تصبح مهتمًا حقًا بالأشخاص الآخرين"، فإن كتاب كارنيجي لا يتزحزح من قوائم أكثر الكتب مبيعًا منذ سنوات، وفي الواقع فإنه أحد أفضل الكتب مبيعًا في كل العصور!

16. تدفق لِـ ميهالي سيسكسزنميهالي. 

من خلال نشره في عام 1990، ساعد كتاب تدفق لِـ Mihaly Csikszentmihalyi ملايين القراء على اكتشاف الأنشطة التي تندرج تحت ما وصفه المؤلف بأنه حالة التدفق، إذ أنها صلبة بما يكفي لتحافظ على مشاركتنا وانخراطنا في الأنشطة وسهلة بما يكفي لتمنع الإحباط، والعمل في حالة التدفق يخفف من شعورنا بالأنا وبالوقت، فمن خلال انجذابنا نحو هذه الأنشطة نحقق قدراً أكبر من الشغف والمعنى من العمل الذي نقوم به.

17. نمط العقلية لكارول دويك. 

قلب كتاب كارول دويك مفهوم الكثير من الناس لعلم النفس الفردي، إذ عُدّ واحدًا من أكثر العناوين المؤثرة في القرن الحادي والعشرين، كان لـ Mindset تأثير كبير على الشركات من الشركات الناشئة إلى الشركات الدولية الكبرى، إذ أظهر مخطط Dweck للعقليات الثابتة والنمو أنه كان من الممكن تغيير مواقفنا تجاه العالم وتحقيق أهدافنا في مواجهة النكسات.

ترجمة: عبير علاو. 
تدقيق لغوي: مؤمن الوزان. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب