المشاركات الشائعة

الخميس، 4 يوليو 2019

عشرة كتب ستغير طريقة تفكيرك إلى الأبد - كيتلين شيلر.



تعد اللحظات التي تغير طريقة تفكيرك نادرة ومميزة، ومن خلال وضع نفسك في مجموعة واسعة من الأفكار تزداد فرص تغيير تفكيرك ومرئياتك، بداية.. جرب هذه الكتب العشرة.


قد تكون محاضرة وفي بعض الأحيان كلمات معلم أو ربما درسًا من أحد الوالدين أو الأصدقاء أو حتى تجربة حياتية تفسر مفهومك لما هو ممكن في العالم أو ما هو ممكن فيك وأحيانًا أخرى يكون كتابًا (أو عشرة كتب) تغير طريقة تفكيرك إلى الأبد!.
 
الحياة هي التعلم، والقراءة هي التعلم السريع من تجربة الآخرين.
في Blinkist نهتم بالتعلم من الكتب فنسلط الضوء على أفضل الكتب غير الخيالية في العالم ونستخلص الأفكار الرئيسة في قراءات تستغرق خمسة عشر دقيقة كل يوم، وإلى اليوم قمنا بتغطية أكثر من 3000 كتاب نمونا معها وغيّرنا وجهات نظرنا تبعا لذلك التطور.

واستنادًا إلى تجربتنا، نعتقد أن هذه القائمة المؤلفة من عشرة كتب للكتاب والمفكرين المؤثرين في كل مجال من علم النفس إلى الاقتصاد قد تغير من طريقة تفكيرك ونظرتك للعالم والعمل والأشخاص الآخرين ونفسك.

وهنا قائمتنا التي خصصناها لك:

قراءات تغير أفكارك حول العالم:

الكتاب الأول: .Fooled by Randomness: The Hidden Role of Chance
الانخداع بالعشوائية: الدور الخفي للفرص.

حين ننظر نرى أننا نقلل من تأثير الحظ والأحداث العشوائية على حياتنا إذ نستخدم مصطلحات مثل "المهارات"، و"الحتمية"، عندما يلعب "الحظ" و"العشوائية" دورهما بالفعل! في هذا الكتاب، يستشهد نسيم نيكولاس طالب بأمثلة من العالم الواقعي ليجلو الغشاء عن أعيننا ويشرح أن الحياة تحكمها الصدفة في الغالب.
قراءة واحدة في هذا الكتاب تقودك لعرض مستنير حول لماذا حياتنا غير مستقيمة ولم هي ليست عادلة دائما.

الكتاب الثاني: The Wisdom of Crowds: Why the Many Are Smarter Than the Few and How Collective Wisdom Shapes Business, Economies, Societies and Nations.
حكمة الحشود: لماذا يكون الأكثرية أكثر ذكاءً من الأقلية وكيف تشكل الحكمة الجماعية أشكال الأعمال والاقتصاد والمجتمعات والأمم.

قد يكون التفكير الجماعي خطيرًا، ولكن في ظل الظروف المناسبة يمكن للحشود اتخاذ قرارات ذكية بشكل مدهش وحتى تحقيق نتائج أفضل من الخبراء وأذكى الأفراد في تلك المجموعات فإذا كانت المجموعة مليئة بالمفكرين المستقلين الذين لا تكمن لديهم مشكلة في تجميع المعلومات من أجل الصالح العام فقد بلغت ذروتها الذكاء الجماعي.

في هذا الكتاب يستدعي James Surowiecki أمثلة من الثقافة الشعبية وعلم النفس والأحياء وغيرها لتوضيح تداعيات هذه الفكرة على كيفية التصويت واتخاذ القرارات ودنيا الأعمال والانتقال عبر العالم.

قراءات تغير أفكارك حول العمل:
الكتاب الثالث: .Made to Stick: Why Some Ideas Survive and Others Die
صُنِع ليبقى: لماذا تخلد بعض الأفكار وتنفى أخرى؟

تتشارك القصص والحملات الإعلانية والأفكار الناجحة نفس الخصائص المعروفة: إذ إنها بسيطة وغير متوقعة وملموسة وذات مصداقية وعاطفية، وتروي قصة موحدة في ذات الآن.

في هذا الكتاب يتناول Chip & Dan Heath مبدأ لماذا تبقى بعض الأفكار في حين تزول غيرها وكيف يمكنك جعل فكرتك باقية بدلًا من أن تنزلق وتندثر.

الكتاب الرابع: A Whole New Mind: Why Right-Brainers Will Rule The .World
عقل جديد كليًا: لماذا سيحكم مستخدمي الدماغ-الأيمن العالم؟

بقيت قدرات مستخدمي الدماغ-الأيمن متجاهَلَة على مر التاريخ، إلا أنه الآن وانتقالنا من عصر المعلومات إلى عصر المفاهيم أضحت هذه الأمور القوى العظمى للمستقبل.

ما تكشفه الأعمال والمهن بشكل متزايد هو أنه في حين إن التفكير التحليلي في الدماغ الأيسر لا يزال مهمًا، إلا أنه لا يكفي بحد ذاته، فنحن نحتاج أن نتمتع بمزايا الدماغ الأيمان ونكون مبتكرين، مبدعين، متعاطفين لكونها سمات تساعدنا على النجاح مهنيا وتزيد رفاهيتنا الشخصية.

في هذا الكتاب، يأخذك الكاتب صاحب الكتب الأكثر مبيعًا دانييل بينك في رحلة توضح قدرات نصفي دماغك ولماذا تتزايد الأهمية للجانب الأيمن بكل مهاراته الراسخة في التصميم والتعاطف والفكاهة.

الكتاب الخامس: Weird Ideas That Work: How To Build A Creative .Company
أفكار غريبة ناجحة: كيف تبني شركة إبداعية؟

يعد العمل الروتيني والعمل المبتكر مهمين لنجاح أي شركة، ولكن هل تعترف حقًا بالاختلافات بين الاثنين وتعرف مواطن فائدة كلًّا منهما؟ إذ أن هذه الميزة لا تقدر بثمن!

في هذا الكتاب، يقدم بروفيسور ستانفورد روبرت آي ساتون من جامعة ستانفورد نظرة ثاقبة حول طبيعة الابتكار والتجريب والفشل والحرية الإبداعية ستفجر من خلالها كل شيء كنت تعتقد أنك تعرفه عن الإبداع وتوفر لك طرقًا لإعادة المزيد من الابتكار إلى عملك من خلال إعداد التوقعات وخيارات التوظيف واستراتيجيات التعامل مع كل من الفشل والنجاح.

الكتاب السادس: .Drive: The Surprising Truth About What Motivates Us
الدافع: الحقيقة المفاجئة حول ما يحفزنا.

دعونا نتحدث لثانية عن الدوافع الخارجية استنادًا إلى المكافآت والعقوبات التي تأتي من خارج الذات إذ يكون هذا الدافع الخارجي مفيدًا على المدى القصير فقط.
ومع ذلك، وعلى المدى الطويل، فإن الشغف والتفاني هما ما يميز الدافع الجوهري الداخلي ويغذي حقًا البحث عن المعنى والنجاح.

في هذه القائمة نقدم لك كتاب دانييل بينك Drive الذي يعلمك عن الدوافع الخارجية والجوهرية، ويحكي لك ما الذي يؤثر على كل نوع منهما، وكيف يمكنك بناء وعيك بالدوافع الذاتية لتحسن إنتاجيتك وتلهم الآخرين في هذا الأمر.

قراءات تقوّم أفكارك حول الآخرين:
الكتاب السابع: Quiet: The Power of Introverts in a World that Can’t Stop .Talking
هادئ: قوة الانطوائيين في عالم لا يتوقف عن الكلام!

يملك كل من الانطوائيين والمنفتحين  صفات يمكن أن تكون ذات قيمة كبيرة للأشخاص الذين في محيطهم، ولكن هذه الشخصيات تحتاج إلى مساحات وطرق مختلفة تبرز إمكانياتهم وتزدهر بها إلى أقصى ما يمكن الاستفادة منهم بها.

في Quiet، تكشف الكاتبة والباحثة سوزان كاين عن الاختلافات بين الانطوائيين والمنفتحين، وكيف حولت "مثالية الانبساطيين" في الـ 150 عامًا الماضية مكان العمل إلى المكان الذي حلموا به، وكيف يمكن الجمع بين مواهب هاتين الشخصيتين لتحقيق درجة مذهلة من النجاح.
إن قراءة واحدة في هذا الكتاب تعلمك كيف تتعامل مع الانطوائي الموجود بداخلك وكيف يمكنك إبراز صفاته العليا وتقديرها في الآخرين.

الكتاب الثامن: Nudge: Improving Decisions About Health, Wealth, and Happiness.
دفع: تحسين القرارات المتعلقة بالصحة والثروة والسعادة.

انظر إلى الحمض وهو يغسل الجينز، إلى القنبلة الذرية، إلى مايلي سايروس، وسيصبح الأمر واضحًا بشكل محزن لديك؛ نحن hgبشر نتخذ القرارات الخاطئة طوال الوقت!

نحن لا نفعل دائما ما هو أفضل بالنسبة لنا. لماذا؟
تتعدد إجابات هذا السؤال وتختلف، ففي بعض الأحيان يكون لدينا معلومات قليلة للغاية أو معقدة للغاية عما سنقوم به، وأحيانا نتصرف بشكل عاطفي بدلاً من أن نضع خطط منطقية، وفي أحيانٍ أخرى نستسلم للإغراءات من حولنا، وأحيانًا يتم التلاعب بنا بواسطة قوى خارجية.

في هذا الكتاب، يُظهر Thaler وهو خبير اقتصادي سلوكي سابق ومستشار سابق لباراك أوباما كيف يمكن أن تساعدنا المحفزات أو التغييرات الطفيفة في عدم اتخاذ أي قرار سيئ يمكن أن نتخذه في طريقنا لتحقيق أهدافنا.

كتب تغير كيفية تصورك لنفسك.
الكتاب التاسع: .Mindset: How You Can Fulfill Your Potential
عقلانيون: كيف يمكنك أن تبذل جل جهودك.

كما الأطفال الصغار نعتمد في خياراتنا على عقلية ثابتة وقابلة للنمو، ومن المثير للصدمة، إن الاختيار الأول الذي نقوم به يحدد ما سوف نشعر به، وما نعتقد أننا قادرين على تحقيقه، وما الذي سنخاطر به لبقية حياتنا.

يعلمنا دويك، أستاذ علم النفس بجامعة ستانفورد، كيفية تحديد عقليتنا ومواجهة مواقفنا وأفكارنا وتطوير عقليتنا لتحقيق إمكاناتنا على أكمل وجه.
اقرأ هذا الكتاب لتتغير أفكارك حول هويتك وإمكانياتك إلى الأبد.

الكتاب العاشر: The Righteous Mind: Why Good People Are Divided by Politics and Religion.
العقل المستقيم: لماذا ينقسم الناس الطيبون بالسياسة والدين.

من أين يأتي الحكم الأخلاقي؟
إذا أجبت عن شيء بإجابة مثل "الأساس المنطقي الثابت"، فأنت مخطئ إذ أن الحكم الأخلاقي ينبع في الواقع من صديقنا سريع الزوال؛ الحدس.
يعمل الحدس مثل المحامي؛ يبرر الأحكام الأخلاقية لنا وللآخرين، ويدعم سمعتنا ومصلحتنا الذاتية.
يكشف كتاب العقل المستقيم كيف أن الانفعال والحدس -وليس العقل- هما اللذين يقودان الحكم الأخلاقي، ويوضح لنا كيف أن فهم الأسس الأخلاقية التي تستند إليها مصالحنا يمكن أن يفيدنا في صنع القرار.

ترجمة: عبير علاو.
تدقيق لغوي: مؤمن الوزان.

هناك تعليق واحد:

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب