المشاركات الشائعة

الخميس، 28 نوفمبر 2019

أغرب الأسئلة التي طُرحت على أمناء مكتبة نيويورك العامة.



تتمثل مهمة مكتبة نيويورك العامة في توفير الوصول المجاني إلى المعلومات ومصادرها. أجيالٌ من الطلاب والباحثين عن عمل وطلاب المنح والعامة من محبي الاطلاع توافدوا إلى فروع المكتبة البالغ عددها 92 فرعًا، بما في ذلك أربعة مراكز بحثية في ثلاثة أحياء (مانهاتن وبرونكس وستاتن آيلاند) للوصول إلى مجموعاتها الواسعة والاستفادة من خبرة أمناء المكتبات.

أدناه، ستجد عددًا من الأسئلة التي اُختيرت من البطاقات المتواجدة في الملفات المؤرشفة للمدة التي بين الأربعينيات وأواخر الثمانينيات، وذلك بقدر ما أمكننا تحديده من التواريخ الموجودة على كل بطاقة، فعندما اكتشف موظفو المكتبة قبل بضع سنوات هذه البطاقات في صندوق يحوي بداخله ملف رمادي صغير، ارتعبوا أولًا ثم ضحكوا فالصندوق قدم لمحة سريعة عن اهتمامات الأشخاص القادمين إلى المكتبة في تلك الحقبة، فبعضها يعكس المشاغل الخاصة لهم، في حين بعضها يمكن طرحه على Google اليوم!

ومنذ أن افتتحت مكتبة نيويورك العامة أبوابها في عام 1895، استقبل أمناؤها بمجموعة لا نهائية من الأسئلة، فالناس في مدينة نيويورك -وما حولها- يتمتعون بشهية كبيرة للمعرفة، ولأكثر من 100 عام، كانت المكتبة هي المكان الذي يأتون إليه للحصول على إجابات أسئلتهم، وكان الموظفون دائمًا على أهبة الاستعداد لذلك، ففي العشرينات من القرن العشرين، قدم الموظفون تعليمات حول كيفية جز الإبل ووجهوا المستفيدين إلى المطبوعات التي توضح شكل الدروع في القرن الرابع عشر، وفي عام 1956، اتصل بهم أحد المدرسين ليسأل عن الأشخاص الموقعين على معاهدة السويس عام 1888 وأجابوه، فقد دربت المكتبة موظفوها تدريباً عالياً لإجابة مختلف أنواع الأسئلة بما فيها ما الذي يجعل الطين ملتصقاً ببعضه!

ولكون تقديم هذه الإجابات يستغرق الكثير من الوقت، ولتلبية الطلب المتزايد، بدأت المكتبة في عام 1968 خدمة المرجع الهاتفي، والذي أصبح فيما بعد "اسأل NYPL" مع خدمة البريد الإلكتروني التي أضيفت في عام 1996، وفي سبتمبر 1999، طورت المكتبة موقعًا على شبكة الإنترنت يسمح للزائرين بـ "إرسال أسئلة إلى أمناء المكتبة عبر نموذج إلكتروني [و]. . . البحث والتصفح في أرشيف الأسئلة والأجوبة"، وفي 6 نوفمبر 2000، قام موظفي اسأل NYPL بتطوير برنامج الأسئلة الخاص بهم إلى Ask Librarians Online.

في الوقت الحالي، تدار الخدمة بشكل أساسي بواسطة طاقم متخصص من 12 موظفًا (بمساعدة من أمناء مكتبة نيويورك)، إذ تشغل خدمة الدردشة من قبل أمناء مكتبة نيويورك من يوم الاثنين إلى السبت من الساعة 9 صباحًا إلى الساعة 6 مساءً، هذه الدردشات مختصرة بشكل عام والأسئلة المطروحة عادة ما تكون ذات طبيعة اتجاهية أو إحالة إلى شيء ما، وفي يوليو 2017، انتقلت المكتبة إلى منصات سمحت للفريق أيضًا بالإجابة على الأسئلة عبر Twitter وFacebook.

وعلى الرغم من الطرق التي لا تعد ولا تحصى على الإنترنت وخارجه الموجودة اليوم للبحث عن الإجابات والإرشادات، فإن موارد المكتبة أصبحت أكثر شعبية من أي وقت مضى.

هل يمكن أن تعطيني اسم كتاب يبيّن بق الفراش؟ (سؤال من عام 1944)
لم نعثر على أي كتب عن بق الفراش، فعلى الرغم من الصدمة التي يتعرض لها الكثيرون من الذين يواجهونها، فهي حشرات غير مثيرة، إذ أنهم يشربون الدم بهدوء، تاركين لدغات وحكة على ضحاياهم، لكنهم لا ينقلون أي مرض أو ينشرونه، وقد يود المرء التفكير أنه في رواية موبي ديك لملفل كان إسماعيل وكويكوج يتناوبان لمحاربة بق الفراش لكنهم -كما نعلم- حرفوا اهتمامهم إلى الحوت.

عندما يسافر المرء غربًا في الولايات المتحدة ويعبر الصحراء، هل يركب الجمال خلال ذلك؟ (سؤال منذ عام 1946)
ربما، كان جيش الولايات المتحدة قد عبروا طريقهم بالجمال وفقًا للموسوعة الجديدة للغرب الأمريكي، إذ حاز الجيش الأمريكي في عام 1855 على 75 من الإبل في معسكر فيردي في ولاية تكساس، بعد أن اعتقد وزير الحرب جيفرسون ديفيس أنهم سيستخدمونها قطارات عبور، وكان على حق، لكن التجربة لم تكتسب شعبية كبيرة، وبحلول الوقت الذي بدأت فيه الحرب الأهلية، تُخلّيَ عن المشروع.

في أي وقت يغني الطائر الأزرق؟ (سؤال من عام 1944)
حسنًا، تغني الطيور الزرقاء الشرقية وقتما تحفزوا، في معظم الأحيان، تُحفَّزُ الذكور برؤية إناث الطيور الزرقاء الجميلة فترغب بمغازلتها،  أو رؤيتها وهي تضع البيض (في الوقت الذي يغنون فيه بصوت حلو هادئ)، أما الإناث فنادرًا ما يتحفزن على الغناء، لكنهن قد يفعلن ذلك عندما يرين الحيوانات المفترسة.

عند الكتابة إلى بحار، هل يجب على المرء دائمًا أن يكتب كلمة "Weigh" كـ "المرساة المذهلة Anchors Aweigh" من باب المجاملة له، في الوقت التي تُتهجَّى عادةً كـ"way"؟ (سؤال من عام 1945)
(يرغب السائل بتحويل كتابة كلمة Weigh في (Aweigh صفة للمرساة) إلى كلمة Way عند مراسلة بحّار لأنهما لفظان بالنطق نفسه. المترجم). 
في حين أن المكتبة تحوي كتبًا عن الذوق ككتب (إميلي بوست، إيمي فاندربيلت، جوديث مارتن، الذي يعرف باسم ملكة جمال الأخلاق، وغيرها)، وتحوي كتبًا عن طرق وآداب البحارة ككتب (لأقسم كالبحار: الثقافة البحرية في أمريكا، 1750-1850 بقلم Paul A. Gilje عام 2016)، لا نرى أي مصادر تصف -إن وجدت- اتفاقية خاصة يجب مراعاتها عندما تقابل بحارًا وتستخدم كلمة "way".
لذا، إذا ما كنت متحمسًا لأمرٍ خاص، يمكنك إرسال رسالة أو يمكنك إرفاق رسالتك في زجاجة ذات غطاء فليني لأن أي "weigh" تقوم بها يجب أن تكون جيدًا! 
(غيّر المجيب كلمة (Way تعني طريقة هنا) إلى كلمة Weigh عندما كتب الإجابة، نوع من المزاح ولتأكيد خطأ السؤال بأسلوب حاذق. المترجم).

ما نوع التفاح الذي أكلته حواء؟ (سؤال من عام 1956)
لا يحدد الكتاب المقدس نوع الفاكهة، فقط يشير إلى أنها "زُرِعت"، (وهو يُصور على أنه رمان وليس تفاح في كل التشبيهات المبكرة)، ومع ذلك، فإن النوع الفعلي من التفاح لا صلة له بفهم الموعظة من القصة، فالثمرة ترمز إلى معرفة الخير من الشر، وفي رأي أمين المكتبة، هذا يبدو لذيذًا بشكل شرير!

كيف تنطق كلمة "siuol"؟ هل نفس النطق العكسي لكلمة "louis" كوني أستخدمها في رواية أكتبها. (سؤال من عام 1949)
وفقًا لأمينة المكتبة باربرا توماس من كلية الدراسات العليا في اللغويات التطبيقية، "قواعد النطق هي أنه إذا كان المقطع اللفظي مفتوحًا (أي ينتهي بحرف علة)، ينطق حرفًا طويلًا، لذا ستقسم كلمة Siuol إلى ثلاثة مقاطع: si / u / ol، وسيكون المقطعان الأوليان طويلان والمقطع الأخير قصير، لأنه يتبع بحرف ساكن، لذا فإن النطق سيبدو مثل see'-oo-l مع تشديد على المقطع الأول، والمقطع النهائي يكون مثل الصوت schwa لحرف علة قصير وغير مشدد".
هل نقترح عليك شيئا؟
أنت المؤلف صحيح؟
ربما يمكنك التفكير في اسم أكثر بساطة لشخصيتك بدلًا من Siuol؟ مثل فريد؟ فريد اسم جيد!

هل لديك أية أشياء ملهمة على العشب والمروج؟ (سؤال من عام 1955)
حسنًا، يمكنك أن تبدأ بالتحفة الأمريكية التي كتبها ويتمان "Leaves of Grass” أثناء انتظارك وصول كتاب الحديقة المقدس، يدرس كتاب The American Lawn الذي كتبه جورج تيسوت (مطبعة برينستون المعمارية، 1999) "العشب والمروج" في المشهد الثقافي الأمريكي، مستكشفًا إياها من خلال السياقات التاريخية والفنية والأدبية والسياسية و"واضعًا إياها على الحدود بين المثل المثالية وكابوس اليأس".
وللحصول على مشورة عملية، ربما يوفر كتاب The Lawn Bible الذي من تأليف ديفيد ميلور (مطبعة هاشيت، 2003) بعض الإلهام حول كيفية زراعة العشب والحفاظ عليه كالمزارع المتمرّس في عمله.

ألا يوجد هنا شخص يستطيع الإجابة على أسئلتي دون الحاجة إلى البحث في كتاب؟ (سؤال من عام 1960)
العرّافة!
تُعرّف القواميس عرّافة دلفي في الأساطير اليونانية بأنها المكان الذي كان معبدًا لأبولو، وافتُرِضَ أن الكاهنة سلمت رسائل من أبولو إلى أولئك الذين طلبوا المشورة والنصح.
مثل هذه الإجابة قد تبدو جيدة لسؤال كهذا كون الرسائل عادةً ما كانت غامضة أو مبهمة!
وفي الواقع، "لا، لا يوجد شخص كالذي تبحث عنه"، فنحن هنا في NYPL، نقدّر الكتب ونبحث فيها، لكننا سنسمح لباتي سميث بالإجابة على هذا السؤال بكلماتها الخاصة كونها حازت على الجائزة الوطنية للكتاب: "لقد أحببت الكتب دائمًا طوال حياتي. . . لا يوجد شيء أكثر جمالًا من الكتاب، من الورقة، من الخط، من الغلاف، لا يوجد شيء في عالمنا المادي أكثر جمالًا من الكتاب".

هل توجد أسئلة أخرى؟!



ترجمة: عبير علاو.
تدقيق لغوي: مؤمن الوزان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب