المشاركات الشائعة

الخميس، 14 مارس 2019

هذه قصتي: أفضل السير الذاتية لعام 2018


جوشوا هـ. فيلبس*

"في الوقت الذي تحطم فيه مذكرات ميشيل أوباما سجلات المبيعات، سنلقي نظرةً على أفضل السير الذاتية التي نُشِرت هذا العام 2018".
في عامٍ مزدهرٍ بالإصدارات الذاتية والأخبار السياسية؛ حطمت مذكرات ميشال أوباما "Becoming" سجلات المبيعات فقد سجلت رقمًا قياسيًّا جديدًا في مبيعات الأسبوع الأول في سلسلة متاجر الكتب التي يبلغ عمرها 145 عامًا
(Barnes & Noble) إذ تم شحن 1.4 مليون نسخةٍ في الأسبوع الأول من إصدار الكتاب!

لكنه ليس كتاب السيرة الذاتية الوحيد الذي عصف بالمبيعات هذا العام، فقد قرأنا هذا العام العديد من الكتب التي لا تُنسى والصادرة عن كتابٍ مثلوا جميع نواحي الحياة؛ فمنهم من صنع تاريخًا ومنهم من خضعوا لنزوات الماضي حتى قرروا التحدث عن أنفسهم.
تُظهر هذه القصص قوة التغيير التي تنشأ عن التعليم، والحرية والأمل الذان يوفرهما الإيمان، والعزم الذي يدفعنا إلى الأمام وإلى الأعلى نحو آفاقٍ جديدة: أصواتٌ قادمةٌ من مسرح الموت ومن البيت الأبيض، من القمر نزولًا إلى ملعب الجولف، تقرأ علينا تفاصيل حياةٍ رائعة.
1. من الجنوب وحتى 1600
تشارك السيدة الأولى السابقة تفاصيلاً شخصيةً وحميمةً عن طفولتها وعائلتها، وكيف قابلت الرجل الذي سيصبح الرئيس الرابع والأربعين للولايات المتحدة، من الطفولة المبكرة والعنيدة إلى نموذجٍ يحتذى به للشابات، يساعدنا "Becoming" على فهم شخصيةٍ معروفةٍ في العقد الماضي.
2. تعلم من أنت
تظهر قصص المتعصبين الدينيين في الولايات المتحدة في الأخبار من وقتٍ لآخر، ولكن هل تساءلنا ماذا سيكبر معهم؟
تصف تارا فيستار تجاربها كونها نشأت في بيئةٍ كهذه والصدمة الثقافية التي تعرضت لها جراء ما يعتبره الكثيرون منا أمرًا مفروغًا منه، وعندما تواجه الحياة في الجامعة تكتشف كيف يمكنها سرد حكايتها الخاصة في نهاية المطاف.
3. قضية سباق الفضاء
لقد مضى على ضجة سباق الفضاء الآن أكثر من خمسين عاما وأصبح حاليا الأمر نوعًا من الأساطير تقريبًا، يسلط كتاب كورسون الضوء على الأشخاص والتوترات التي ساعدت على إنجاز مهمة "أبولو 8" التابعة لناسا.
4. وادي السيليكون الملكي
قد يبدو العيش في كاليفورنيا خلال الثمانينيات والتسعينيات إضافةً إلى كونك ابنة الرئيس التنفيذي لشركة أبل أمرًا مثاليًا، لكن كتاب ليزا برينان- جوبز يظهر الثمن الذي قد تدفعه جراء كونك قريبًا جدا من شخصٍ ما يعتبر مثاليا ومُحدث ثورة!
5. قليلٌ من التوقف!
في بدايات القرن الحادي والعشرين، كان لا يُذكر الجولف إلا وارتبط به "تايجر وودز" بينما في الوقت الحاضر يخضع وودز لإعادة تأهيلٍ في حياته المهنية والشخصية، تتبع سيرة بينيديكت وكيتيان التأثيرات التي أدت إلى هذا الارتفاع الهائل ومن ثم السقوط في حياته.
6. منظمة H2O غير الحكومية
طفلٌ في أحضان المسيحين، موسيقارٌ ناشئ، مروج نادي، مؤسس إحدى المنظمات غير الحكومية التي توفر مياه الشرب التي أشاد بها أمثال الرئيس باراك أوباما، أي واحدٍ من هؤلاء يمكن أن يقدم قصةً مقنعة؟
سكوت هاريسون كان كلهم.
7. وفي الكعب!
واجهت بيت كومستوك العديد من الرياح المعاكسة طوال حياتها المهنية، بدءًا من تربية طفلها كأمٍ وحيدةٍ إلى كونها امرأةً انطوائيةً في الانقسامات والأدوار التي يعتقد تقليديا أنها للرجال والمنفتحين.
وفي جميع الأنحاء؛ أظهرت قدرةً على التكيف والإبداع سمحت لها بالتفوق حيث غرق الكثير من نظرائها الذكور.
8. تأملاتٌ رئاسية
على الرغم من أنه لم يكن رئيسًا لما يقرب من أربعين عامًا فقد حافظ جيمي كارتر على الحياة النشطة لواجباته المدنية، فيستكشف في هذا الكتاب الدور الذي لعبه الإيمان طوال حياته وما إذا كانت هناك حدودٌ للإيمان، ومع خلفيته العلمية؛ يقدم كارتر أيضًا أفكاره حول كيف لا يتناقض الإيمان بالدين والإيمان بالعلوم أحدهما مع الآخر.
9. قوةٌ من أجل التغيير
كثيرا ما تنطوي صورة تكساس النمطية على الفردية القاسية وبالتأكيد فإن سيسيل ريتشاردز ليست استثناءً، فهي تدافع عن مُثُلها وتقوم ببناء المجتمعات لقيادة التغيير كما تشارك قصة ريتشاردز في بعض القضايا الأكثر إثارةً للجدل في يومنا هذا كمثالٍ على الثبات الأخلاقي.
10. ابحث عن الضوء في عمق الظلام
كيف يجب أن يشعر المرء بعد ما يقارب ثلاثين عامًا من الحكم عليه بالإعدام بجريمةٍ لم يرتكبها قط؟ مرارة؟ اضطراب؟ كيف سيحافظ على عقله سليمًا؟
أنتوني راي هينتون كان ذلك الشخص، وتعرض رحلته العديد من أوجه القصور في النظام القانوني، ولكنها تقدم أيضًا قوة الروح البشرية حتى في أسوأ الظروف.
*كاتب يعيش في برلين حيث يدرس التصوير.

ترجمة: عبير علاو.
تدقيق لغوي: عبد الله علي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب