المشاركات الشائعة

السبت، 10 أغسطس 2019

الطريق إلى لوس أنجلوس - جون فانتي.


(ملحمة أرتورو بانديني) 

الرواية الثانية من رباعية جون فانتي الروائي والقصصي والسيناريست الإيطالي-الأمريكي. الرواية التي نُشرت سنة 1985 بعد وفاة جون فانتي، على الرغم من كتابتها سنة 1936.

قصة الرواية: 
مع تغيير بسيط في عائلة آرتورو بانديني في الرواية الأولى، يعيش آرتورو مع أخته وأمه بعد وفاة والده. يعمل بامديني أعمالا شتى ليعيل أمه وأخته، لكن آرتورو الذي يحلم بأن يُصبح كاتبا، المولع بفلسفة الألمان- نيتشه وشوبنهاور وسبنجلر وكانط- وبنظرته لهذا العالم ولحياته واقعه وأحلامه، يبعث فيه فانتي روحًا متضاربة وعميقة وفلسفية ويأخذ معه القارئ إلى آفاقٍ جديدة. في هذه الرواية الإبداعية الكلاسيكية المميزة الكثير من التشابه مع رواية سارڤانتس ودونه كيخوته، فكلا البطلين كيخوته وآرتورو يعيشان في واقع لا يربطهما به أي صلة، يُحلقان وينتقدان ويُحاربان من أجل غايات دفينة ورغبات تُسيطر عليهم بأنهم متفوقون وبإمكانهم تغيير هذا العالم وتكون لهم الواجهة فيه.

هذه الرواية عمل مبدع على الرغم من سير الأحداث بنسق واحد دون أي إثارة على مستوى الحياة والبيئة المحيطة لكنَّ حياة آرتورو الداخلية مليئة بما يُثير القارئ ويحبسه في أروقتها. نسيج سرد مميز، ورصانة وجمال، وبثٌّ للفكرة المراد طرحها بصورة ممتعة للغاية، سخرية مع كوميديا، حتى الفكرة والكلمة العنصرية التي يتفوّه بها آرتورو، تنساب بكل جمالية وإتقان، هذا العمل كما يصفه الكاتب الإنجليزي جون كينج:
"الطريق إلى لوس أنجلوس ستُدهشك، هذا ما يتوجب على الروايات الجيدة أن تفعله". 

ويجب التوقف عند شخصية آرتورو والحديث عن الأفكار التي كانت تُسيطر عليه والقضايا التي طرحها فانتي من خلال بطلنا آرتورو بانديني، الشاب ذي الثمانية عشر ربيعا.

أولا: 
أهتمامه وقراءته للفلسفة خاصة لنيتشه وكانط وشوبنهاور وانتقاده لهم باستخدام جملهم في وصف حياته أو للتعليق على حادثة معينة، ويبدو تأثيرهم جليًا فيه والتقديس الذي يكنهُ لهم، ويتهكم أحيانا عليهم بعدم الفهم لكنه يقرأ ويستمتع لأن الكلمات تنساب في الصفحات وتملأها مما يدفعه للقراءة وهذا النقد لكتب الفلسفة مشابه لما نراه في دون كيخوته والنقد لكتب الفرسان.

ثانيا: 
آرتورو يعيش في حلم أنه كاتب، ويبدأ بالادعاء أنه يكتب القصص والروايات، وتبقى هذه الأفكار وهذا الحلم يرافقه في كل مكان حتى يُصبح حلمه حقيقةً يلمسها ويعيش لأجلها ويجعل الآخرين يُصدقون أنه كاتب ومن ثم يشرع في الكتابة آخر المطاف. 

ثالثا:

في صراعه مع الحياة، وبحثه عن عمل وتنقله بين عمل وآخر، يضع أمامه وأمام الآخرين أن يبحث عن عمل يلائم شخصيته كونه كاتبا، فالعمل ليس مهما وإن لم يكن يملكُ سنتًا في جيبه ما لم يكن يوافق شخصيته الحالمة وأقصد هنا كونه كاتبا.

رابعا:

آرتورو مولع كثيرا بالكتب والقراءة، حتى أصبحت الكتب من يحكم بواسطتها على الناس، ويسخر منهم أو ينتقص منهم -أنت لم تقرأ كتابا في حياتك-، فنظرته لهم نظرة ورقية وعيون ماء عينيه هو الحبر، وبشرتهم هي أغلفة الكتب، فهو يعيش في مستوًى ثقافي أعلى من بيئته المحيطة الدونية بنظره. 

خامسا:

تبلوّر حبه للقراءة وعيش حلمه كونه كاتبا في جعل كل ما يحيط به هو رواية يقوم بكتابة أحداثها، وما عمله هنا أو هناك؛ إلا لأجل تحضير مادة لروايته، هذا من باب، ومن باب آخر، فهو يبحث عن نظير يناقشه أفكارًا أو يطرح عليه تساؤلات، كما حدث حين سأل مدير معمل تعليب السمك عن رأيه بالفوهرر! الذي لم يعرف عن ماذا يتحدث أو ماذا يقصد ليزدري بعدها هذا العالم الذي لا يجاريه ثقافيا.

سادسا: 
لآرتور صفة أخرى يتميز بها، بعيدًا عن الكتب، يستلذ بقتل الحيوانات، صغيرة كانت أو كبيرة، ولا يكتفي بقتلها، بل يُدخلها في عالم خيالاته، ويُنشئ قصصا ومعارك تحصل بينه وبينها، ويسخر من الذباب أنه لا يُقدّر موهبته الأدبية! 

سابعا:
في عالمه السرّي- غرفته- داخل خزانة ملابسه، يُخبئ شبقه المحموم للنساء، جامعًا صور النساء الجميلات والمثيرات، من المجلات والكتب، ويعيش كل ليلة مغامرة عاطفية في مناطق مختلفة في هذا العالم، ويتم ذكر روزا بصورة عرضية -حبيبته في الرواية الأولى-، يستمر بحمّى النساء هذه حتى يثور على عالم نزواته، ويقرر بكل شجاعة إنهاء استمرار هذا الجنون.

ثامنا:

بعد أن يبدأ العمل في معمل تعليب الأسماك، والصعوبات التي يواجهها، يستخدم فانتي بطله في التعبير عن  عدة وقائع ينقلها على لسان شخصيته الساردة للرواية:

١- كثرة المهاجرين من آسيا وأمريكا اللاتينية الذين يعملون من في هذه المعامل، مع أجرة قليلة، واستغلال الرأسمالية لليد العاملة ومعاملتهم كعبيد، فيتكهم على الرأسمالية القذرة، ويسخر منها، ويزدريها. 

٢- العنصرية التي يواجهها هؤلاء المهاجرين، فينتقص منهم آرتورو -لم يسلم خاله منه، فيصفه بالأمريكي الأحمق-، مستنًدا على مبدأ الفوقية والعلوية البشرية والإنسان الأعلى، وهنا تعريض على نيتشه وفلسفته التي -كما ذكرت آنفًا- انعكست على حياته.

تاسعا:
يواجه آرتورو تشتتا دينيا فهو لا يتبع دينا أو إلهًا، ولا يؤمن بالكنيسة، يناجي الله ومن ثم يزدري الرب الذي تؤمن به أخته، هذا التخبط يُعبّر عن واقعية مرحلة مرَّ بها المجتمع في لوس أنجلوس، الصراع الديني الذي نشب في نَفْسِ آرتورو فهو غاضب من المعتقدات التي تؤمن بها أسرته، ولكنه يعود لإلهٍ آخر -ربما ذات إله أخته- يدعون ويناجيه ويعترف له بخطاياه، لكن لا تطول الحالة أن تزول فيهرب بعيدًا عن عالم السماء، فالسماء يعيش في فضائها الواسع حلم الكتابة ولا وقت له بكل هذه التفاهات على حد قوله.

عاشرا: 
المرحلة الأهم والمفصلية في حياة آرتورو التي كانت الدافع بعدها للسفر نحو الشرق إلى لوس أنجلوس، آرتورو بعد ليال وأيام من الكتابة، يُنهي روايته الأولى، حلم أصبح حقيقة، لحظة لم يكن يتخيلها، يبحث بعدها عن قارئ يُقدّر ما كتب، وهنا يطرح فانتي مسألة النقد الروائي في روايته بصورة أكثر تفصيلا. أُخت آرتورو بعد أن تحصل على المخطوطة الأولى من الرواية، لا تجد فيها شيئًا مهما فتصفها بالسخافة، يطلب منها رأيا ونقدا أين أجدت وأين أخطأت، فترد ساخرة بإمكانك أن تجعله ينتحر في الصفحة الأولى ولا حاجة لهذه الصفحات جميعا، وفي نقد أخته لكتابه، ازدراء واضح للذين يحاربون كتبًا أو أعمال أدبية دون أن يُعطوا رأيا أو نقدًا موضوعيا، وهذا ما واجهه فانتي مع هذه الرواية بالذات فهي لم تُنشر إلا بعد ٤٥ عاما تقريبا.
أما أمه التي أبدت رأيها الإيجابي أولا، لكنه لم يقتنع فيلحُّ عليها أن تقول رأيها بما كتب بكل صدق، فتبدأ بعد لأي وتقول إنها رواية مريعة لأن بطله يمارس الزنى في كل صفحة من صفحات الرواية، وهنا يطرح جون فانتي قضية محاكمة العمل الأدبي من منظور ديني كنسي، فالرواية بالنسبة لآرتورو يجب أن لا تُنقد دينيا، بل أدبيا.
لم يخضع آرتورو لكل هذه الآراء السلبية، بل ازداد عنادًا وإصراراً على مدى نجاح موهبته الأدبية، واستعلاءً لهذا المحيط الجاهل الذي لا يُقدر عظمته. 

مؤمن الوزان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب