المشاركات الشائعة

الجمعة، 23 أغسطس 2019

تريد تغيير سلوكك؟ اسأل نفسك هذه الأسئلة الستة - كاري م. كينغ.



لماذا يصعب علينا جدًا أن نصبح من نريد أن نكون؟ لماذا نكافح من أجل إجراء تغييرات شخصية كبيرة؟
هنا، لدينا بعض الأسئلة التي يمكن أن تساعد في هذا الشأن.


إذا سبق لك اتخاذ قرار في العام الجديد أو حاولت التخلي أو التحلي عن/بِـ عادة ما، فإنك تقف معنا على ذات الصف وتقر على حقيقة أن تغيير السلوك أمر صعب إذ أن عاداتنا وأنماطنا الحياتية أمور متأصلة فينا وكأنها جزء لا يتجزأ منا، رغم أن عزمنا تقوده رغبة عقلانية قوية  فبعد أن نخوض غمار المرحلة نشعر وكأن السلوكيات القديمة تتجاوز ببساطة محاولاتنا لبناء عادات جديدة.
 

لماذا؟
هل عندما قررنا أن نبتدئ عادة أو سلوك ما لأننا كنا نقوم بالعكس من قبل؟
يثير كتاب "Triggers" لمارشال غولد سميث ومارك رايتر هذه القضية إذ يناقش سبب وجود صعوبة في التغيير ولماذا نتصرف في بعض الأحيان بطرق تتعارض مع رغباتنا وأهدافنا، في قراءة رائعة تلقي بعض الضوء على التشويش الغامض الذي يصاحب تحقيق الأهداف وتغيير السلوك الشخصي.

قدم لنا غولد سميث ورايتر خبرًا سارًّا في أنه ليس من المستحيل إجراء تغييرات في الواقع إذ نحتاج فقط إلى أن نكون على بينة من "الزناد" الخاص بنا ونوجد طرق فعالة ندير بها ردود أفعالنا.

فالزناد هو الحافز الذي يعيد تشكيل أفكارنا وتصرفاتنا، منه ما هو واضح ومنه ما يصعب علينا تحديده، منه ما هو إيجابي ومنه ما هو سلبي، واعٍ وغير واعٍ، مباشر أو غير مباشر.
فإذا كنت تظن أن حوافزك السلبية تمنعك من إجراء تغييرات في حياتك؛ فهناك بعض الطرق التي يمكنك بها التدرب على التعامل مع سلوكياتك والتعرف على "زنادك" والتأكد من أنك تتفاعل معه بطريقة صحية ومعينة لك على التغيير.

قد تكون فكرة طرح أسئلة شاملة على نفسك طريقة فعالة إذ تعود بذلك إلى المحطات المهمة في التغيير وتحدد من خلالها المحفزات الرئيسية لك في عملية التغيير، فإذا كنت تريد أن تصبح أفضل في إدارة سلوكك؛ عليك أن تتحلى بالصبر مع نفسك إذ إن الأمر علمية تتطلب قليلًا من الوقت، ومن ثم اسأل نفسك هذه الأسئلة كل يوم:

1. هل أبذل قصارى جهدي لوضع أهداف واضحة؟
2. هل أبذل قصارى جهدي للتقدم في طريق تحقيق أهدافي؟
3. هل أبذل قصارى جهدي لإيجاد معنى لما أقوم به؟
4. هل أبذل قصارى جهدي لأكون سعيدا؟
5. هل أبذل قصارى جهدي لبناء علاقات إيجابية؟
6. هل أبذل قصارى جهدي لأكون منخرطًا فيما أقوم به بالكامل؟

من خلال طرح هذه الأسئلة على نفسك؛ فإنك تجبر نفسك على التفكير في سلوكياتك وتغيير تصرفاتك وفقًا لما تريد تحقيقه، كما أن هذه الأسئلة تساعدك على معرفة محفزاتك بشكل حاسم وقاطع، وتتحكم في كيفية استجابتك لها.

إضافةً إلى ذلك، طرحك لأسئلة مصاغة بطريقة مبنية للمعلوم أفضل من لو كانت مبنية للمجهول إذ أنك بها تضع كامل المسؤولية على عاتقك مما يمنحك القوة التي تحتاجها لاتخاذ القرار الأفضل وتوقفك عن لوم المؤثرات الخارجية -كم مرة ألقينا باللوم على رؤسائنا عندما نكون في مزاج سيء؟- كما تجعلك ترى نفسك "العامل الأساسي" فيما تشعر به وما تفعله.

ترجمة: عبير علاو.
تدقيق لغوي: مؤمن الوزان.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب