المشاركات الشائعة

السبت، 19 يناير 2019

توقف عن إهدار الوقت في 2019 بالاستفادة من هذه الكتب العشرة - إيميلي فيليبس.




"هذه الكتب العشرة، تغطي جميع القواعد التي تحتاجها فهي تعد بمثابة حلفاء لا يقدرون بثمنٍ في معركة كفاحك الأبدي ضد التسويف"

حسنا، وقت الاستقصاء: هل بيننا أحدٌ هنا محصنٌ ضد التسويف؟
أي أحد؟
لا أحد؟!
دعونا نواجه الأمر، فنحن جميعًا ضحايا هذا الوحش الشرير شديد الإغواء وغير راضين عن بهيمته، على سبيل المثال، نقول أننا سنلقي نظرةً سريعةً على متصفحنا في فيس بوك لنجد أننا بعد ساعتين لازلنا على حالنا ننتقل بتفاهة من أعلى إلى أسفل ومن أسفل إلى أعلى في حين أن كمية الأعمال الملزمين بإنجازها متراكمةً في ركن الغرفة ومتناثرةً حولها ذرات الغبار.
إذًا كيف نقتل الوحش ونستعيد حريتنا؟
إن الأمر كله يتعلق بالانضباط الذاتي، إلا أن الفكرة تكمن في أننا لا نشترك جميعنا في نقاط الضعف ذاتها لذلك كانت هذه الكتب، هذه الكتب العشرة، تغطي جميع القواعد التي تحتاجها فهي تعد بمثابة حلفاء لا يقدرون بثمنٍ في معركة كفاحك الأبدي ضد التسويف، مهما كان الأمر ككعب أخيل* المصاب، إلا أنه عندما يتعلق الموضوع بإدارة وقتك فستجد كمادًا له، وستلج بوابة أفضل عامٍ لك!
الكتاب الأول: أذكى وأسرع وأفضل: الأسرار التي تجعلك منجزًا في حياتك وأعمالك لتشارلز دوهيج
" Smarter Faster Better: The Secrets of Being Productive in Life and Business by Charles Duhigg"
سواءٌ كانت قرارات العام الجديد أو قوائم المهام الأسبوعية، فنحن جميعًا على درايةٍ بالتحديات المتمثلة في الالتزام بالأهداف التي حددناها لأنفسنا -وخيبة الأمل الناتجة عن عدم تحقيقها- إلا أنك ستترك ذلك في الماضي من خلال إتباع التقنيات الموضحة في كتاب "أذكى، أسرع، أفضل" إذ من خلالها ستجد أنه لا يمكن لأي هدفٍ أن يكون طموحًا فائضًا أو أمرًا رهيبًا!
الكتاب الثاني: 15 سرًا يعرفه الناجحين عن إدارة الوقت: العادات الفعالة لِـ 7 مليارديرين و13 لاعبا أولمبي و29 طالبٍ متفوق 239 رجل أعمالٍ، تأليف: كيفن كروس
" 15Secrets Successful People Know About Time Management: The Productivity Habits of 7 Billionaires, 13 Olympic Athletes, 29 Straight-A Students, and 239 Entrepreneurs by Kevin Kruse"
قد يكون عنوان هذا الكتاب شهيًا بمجرد إلقاء نظرةٍ على عدد المنجزين وإتساع نطاقات الإنجاز فيه لكوننا نعلم أنه أصبح الأمر أكثر صعوبةً من أي وقتٍ مضى لصد طوفان التسويف في حياتنا اليومية، والتركيز على العمل المناط بنا.
لذا، من خلال استقصاء عادات العمل لمجموعةٍ متنوعةٍ من الأشخاص المنضبطين والناجحين؛ قام كيفن كروس بإخراج علومٍ وأسسٍ لإدارة الوقت -والتي نحمد الله أنها لم تكن علومًا مكوكية!
الكتاب الثالث: شيفرة العقل الاستثنائي: 10 قوانينٍ غير تقليديةٍ لإعادة تعريف حياتك ونجاحك بشروطك الخاصة لفيشين لاكياني
" The Code of the Extraordinary Mind: 10 Unconventional Laws to Redefine Your Life and Succeed On Your Own Terms by Vishen Lakhiani"
ألن يكون من المدهش إذا جاء أحدهم بعشرة قواعد سهلةٍ نتبعها لنعيش حياةً استثنائية؟
حسنا، هل يمكنك تخمين أن هذا الكتاب يقدم لك هذا الأمر بالضبط!
بالتأكيد ستقول أنك قد سمعت هذه الوعود من قبل، لكن فيشن لاكياني يميز نفسه عن البقية من خلال رؤاه الواضحة في مزالق الحياة العصرية -الخارجية والداخلية للفرد- ويقدم إستراتيجيةً مبتكرةً للتهرب منها سعيًا وراء السعادة الحقيقية.
الكتاب الرابع: العمل العميق: قواعد لنجاحٍ مركزٍ في عالمٍ مشتتٍ لكال نيوبورت
" Deep Work: Rules for Focused Success in a Distracted World by Cal Newport"
يكمن الهدف من التكنولوجيا أن تساعدنا في حياتنا، ومع ذلك لماذا أضحت تحرفنا بشكلٍ متزايدٍ عن ما هو مهم؟ سواءٌ كان ذلك عبر البريد الإلكتروني أم الفيسبوك أم الانستجرام أم الواتس أب الخ ... فقائمة التشتيت لا تنتهي.
لكن لا داعي للقلق، فهناك ترياقٌ -بقدر ما هو فعالٌ فهو أخلاقي!- وهو "العمل العميق" فهو يسمح لك بالابتعاد بفعاليةٍ عن المشتتات التي لا تنتهي، ويجعلك تركز على المهام المهمة حقًا.
الكتاب الخامس: مقدمةٌ أخيرةٌ للبرمجة اللغوية العصبية: كيف تبني حياةً ناجحةً للدكتور ريتشارد باندلر، أليسيو روبيتي وأوين فيتزباتريك
" The Ultimate Introduction to NLP: How to Build a Successful Life by Dr. Richard Bandler, Alessio Roberti & Owen Fitzpatrick"
ربما تتساءل ما معنى NLP؟ إنه اختصارٌ للبرمجة العصبية اللغوية وهي طريقةٌ لبرمجة عواطفنا وطريقة تصرفاتنا، لنأخذ مثالاً على ذلك: كم سيكون رائعًا إذا كان بإمكانك اختيار عدم الخوف من شيءٍ ما؟ أو ماذا لو كان بإمكانك أن تقرر تقليل التسويف وتحقق ذلك؟ هذا هو ما تدور البرمجة اللغوية العصبية حوله، وأفضل ما في الأمر أنه متاح لنا جميعًا.
الكتاب السادس: مهمةٌ واحدة: احصل على المزيد من الأشياء في وقتٍ واحدٍ لديفورا زاك
"Single tasking: Get More Done One Thing at a Time by Devora Zack"
يزيد تعدد المهام الإنتاجية، أليس كذلك؟
حان الوقت لتبديد هذه الأسطورة!
ففي الواقع، يزيد تعدد المهام من الإجهاد ويقلل من قدرتك على التركيز مما يؤدي إلى انخفاضٍ في مستوى الإنتاجية بشكلٍ عام، وكما هو موضحٌ في كتاب Singletasking، يجب أن يتعلم أولئك الذين يتطلعون إلى أن يكونوا أكثر كفاءةً التركيز على مهمةٍ واحدةٍ في كل مرة، فهو لن يساعدك على زيادة إنتاجيتك فقط، بل يمنحك أيضًا مزيدًا من الهدوء الداخلي، لتكسب!
الكتاب السابع: أفضل بشكلٍ خارق: مقاربةٌ ثوريةٌ لتصبح أقوى وأكثر سعادةً وشجاعةً ومرونةً لجين مكجونيجال
" SuperBetter: A Revolutionary Approach to Getting Stronger, Happier, Braver, and More Resilient by Jane McGonigal"
لقد سمعنا جميعنا المثل القائل: "العمل دون لعبٍ يجعل جاك فتىً مملًا"
ماذا لو أن اللعب جعل جاك ليس فقط صبيًا أكثر سعادةً -أو جيل فتاةً أكثر سعادة- بل أكثر نجاحًا أيضًا؟
نقدم لك SuperBetter وهي لعبةٌ اخترعتها جين مكجونيجال أثناء تعافيها من إصابةٍ في الدماغ، فلقد تم تصميمها لمساعدتك على التغلب على التحديات، وتحتوي على طريقةٍ ممتعةٍ وبناءةٍ لتمضي قدمًا في الحياة، لأن تطوير الذات لا يحتاج دائمًا إلى أعمالٍ نظاميةٍ وروتينية!
الكتاب الثامن: تقليص: حياةٌ أكبر في مكانٍ أصغر لجودي كلبيرتسون ومرج ديكر
" Scaling Down: Living Large in a Smaller Place by Judi Culbertson & Marj Decker"
هل أنت حقا بحاجةٍ إلى جميع الأشياء التي تملكها؟ هل فعليا تجعلك هذه الأشياء أكثر سعادة؟ أم أنها تكلفك مزيدًا من الوقت والمال والمساحة؟
في الواقع، يكتشف الكثيرون أنهم يصبحون أكثر سعادةً عندما يقلصون ممتلكاتهم، لذا في ما يلي كتابٌ سيظهر لك كيفية التمييز بين العناصر الأساسية والضرورية ويساعدك على التخلص من الفوضى في حياتك.
الكتاب التاسع: نادي العقل: من يفكر، ماذا يشعر وماذا يهم؟ لدانييل م. ويجنر وكيرت جراي
" The Mind Club: Who Thinks, What Feels and Why It Matters by Daniel M. Wegner & Kurt Gray"
بقدر ما نرغب في قراءة العقول، لا يمكننا ذلك!
إذًا كيف يمكننا أن نكون متأكدين من وجود عقولٍ أخرى إلى جانب وجودنا؟ يستخدم دانييل م. فيغنر وكيرت غراي هذا السؤال الشبيه بالخيال العلمي للتحقيق في كيفية عمل عقولنا وكيفية إدراكنا لأفعال وأحكام بعضنا البعض.
ففي تجربةٍ فكريةٍ رائعةٍ يسطرها الكتاب يستكشف نادي العقل قضايا أخلاقيةً وفضائليةً مما يساعدنا على فهمٍ أفضل لمكاننا في عالمٍ تسكنه عقولٌ أخرى.
الكتاب العاشر:
"Strengthsfinder 2.0 by Tom Rath"
لا ينبغي أن يكون تطويرك لذاتك مجرد تحديدٍ لنقاط ضعفك وكيف يمكنك أن تتغلب عليها، إذ أنه من الأهمية بمكانٍ أن تصقل نقاط قوتك خصوصًا تلك التي قد لا تكون مدركًا لها -الإمكانات غير المستثمرة إمكاناتٌ مهدورة.
يقدم هذا الكتاب 34 مفتاحًا رئيسيًا يمكن أن يمتلكها الأفراد، لتوضح لك كيف يمكنك تسخيرها لتحقيق نجاحٍ أكبر في الحياة.
*أخيل: ابن بيليوس وثيتس، بطل حرب طروادة، خلال فترة رضاعته غطسته والدته في نهر ستيكس مما جعل جسده غير قادر على التحمل ما عدا الكعب الذي احتجزته به، وخلال حرب طروادة، قتل أخيل هكتور لكنه أصيب لاحقا في كعبه بسهم أطلقه باريس ومات إثر ذلك.
الترجمة: عبير علاو
التدقيق اللغوي: عبد الله علي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب