المشاركات الشائعة

الأحد، 13 يناير 2019

لماذا يجب أن تُظهر بعضًا من الحب لمكتبتك؟


"في عيد ميلاد ميلفيل ديوي، مخترع نظام فهرسة الكتب الشهير، نعبر عن تقديرنا للمكتبات"
Joshua H. Phelps
10 ديسمبر 2018م
أين يمكنك أن تذهب لإشباع فضولك لتأتي راضيًا ولكن أكثر جوعًا من ذي قبل؟
تأخذ المكتبات العديد من الأشكال، ربما تكون بناء الزجاج والصلب المستقبلي، ربما مكانٌ ذو بنيةٍ متينةٍ بتكليفٍ من ديل كارنيجي، ومؤخرًا صار هناك العديد من المكتبات التي تتنامى حول الأحياء في الولايات المتحدة.
علاوة على الكتب، سارعت المكتبات إلى تزويد أروقتها بالتقنيات الجديدة، لذا إذا كنت تريد أن تأخذ كتابك المفضل بنسخته الأصلية أو على هيئة كتابٍ صوتيٍ أو حتى فيلم فإن مكتبتك المحلية ستزودك بذلك.
"إن المكتبات هي رمزٌ عظيمٌ لحرية العقل"
فرانكلين ديلانو روزفلت، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية 1933-1945
وقد وجهت النظرة نحو مستقبل العديد من المدافعين الأكثر قوةً عن المكتبات على مر السنين، رؤساءٌ مثل روزفلت، مؤلفين مثل Neil Gaiman و J.K. Rowling ، فاعلو الخير كبيل غيتس وديل كارنيجي، وقادةٌ من العديد من مناحي الحياة الأخرى أشادوا بفضل المكتبة ومرفقاتها.
من خلال خاصية سهولة الوصول إلى المعلومات؛ تلعب المكتبات دورًا رئيسيًا في انخراط أعضاء المجتمع، فإلى جانب الكتب يمكنك غالبًا العثور على دروسٍ ومحاضراتٍ وخدماتٍ أخرى عبر مجموعةٍ واسعةٍ من الموضوعات، فنجد أننا نهذب إنسانيتنا من خلال اجتياز عدة مساراتٍ مع الأفراد الآخرين في المكتبات، سواءٌ أثناء الدردشة في زاويةٍ هادئةٍ أو من خلال قراءة ما كتبوه.
"نحن بحاجة إلى مكتبات، نحن بحاجة إلى كتب،
نحن بحاجة إلى مواطنين متعلمين"
نيل جايمان
مثل الأشخاص الذين تقابلهم خارج الكتب، لن توافق بالضرورة على جميع أفكار الأشخاص الذين تلتقي بهم داخل أحد الكتب أيضًا، وفي بعض الأحيان يمكن للمؤلف نفسه أن يذهلك ويغضبك من عملٍ إلى آخر، ومع ذلك، فإنه من المريح في كثيرٍ من الأحيان العودة إلى الكاتب بعد وقتٍ طويلٍ لتجد أنه الصوت المألوف الذي يجعلك تشعر وكأنك بالقرب من صديقٍ قديم.
إن تخصيص وقتٍ معينٍ للقراءة أو التواصل مع الآخرين خاصةً عندما نستمتع بما نقرؤه ومن نتواصل معه، فإن ذلك يطور ويوسع مهاراتنا التواصلية والعاطفية ومهارات الفضول والإبداع، فقد نلتقي بأشخاصٍ تشاركوا نفس مخاوفنا وآلامنا في رحلات حياتهم ومن خلال الاستماع إليهم يمكننا أن نتعلم من الماضي ونكتسب شعارًا نعبر من خلاله نحو رؤيتنا المستقبلية.
"لقد تخيلت دائمًا أن الجنة ستكون نوعًا من المكتبات"
خورخي لويس بورخيس
تتعدد أقسام المكتبات وتتكاثر بإطراد، وهذا يساعدنا على تقدير حجم ازديادنا المعرفي إذ يحتوي أحد أنظمة Dewey Decimal على 1000 قسمٍ موضوعيٍ لتصنيف الكتب!
يوفر نظام ديوي لتصنيف الكتب إطارًا لتنظيم الكتب وفهرستها، لكنه لا يصنف الأفكار وطرق الإلهام والإبداع البشري الذي يسطر داخل هذه المجلدات، إذ تعتبر هذه التفاصيل بالذات هي التي تحدد بالفعل ما تضمه المكتبة بين جنباتها وما تقدمه.
الترجمة: عبير علاو.
التدقيق اللغوي: عبد الله علي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب