المشاركات الشائعة

الأحد، 13 يناير 2019

ماذا نقرأ لمحاربي السرطان من الأطفال؟ - بلقيس الكثيري


قبل أيام طلبت مني صديقة أن أقترح عليها بعض الكتب العربية التي يمكن قراءتها أو إهداءها لمحاربي السرطان من الصغار، وتملكتني الدهشة عندما وجدتُ أن هذا النوع من الكتب يكاد لا يكون متوفرًا باللغة العربية!
إن افتقار المكتبة العربية لما يشابه هذه الكتب وإغفال هذا الجانب ينمُّ عن تقصير على المستوى الثقافي والتوعوي خصوصًا إذا ما أخذنا في الاعتبار أن معدلات الإصابة بالمرض في الوطن العربي تسير في خط تصاعدي. وهذا ما دفعني للبحث والاطلاع على بعض ما صدر ونُشر حول هذا الموضوع ذات الأهمية، ولم يفاجئني أن وجدت أن المكتبة الغربية تزخر بمجموعة متنوعة من هذه الكتب، المصنفة خصيصًا لمحاربي السرطان على اختلاف مراحلهم العُمرية.
ومن جملة ما تصفحته وقرأت عنه تكوّنت لدي قائمة من الكتب المصورة والمقروءة للأطفال، وتبادرت إلى ذهني فكرة جمع أفضل عشرة كتب قرأت عنها في مقال واحد، بهدف تسليط الضوء على هذا الموضوع وإتاحة الفرصة أمام كل من يهمه الأمر والمترجمين العرب على وجه الخصوص الحريصين على إثراء المكتبة العربية للبحث والاستزادة؛ فهذا النوع من الكتب الذي يستهدف المصابين بالسرطان أو ذويهم لا يقل أهمية عن ترجمة روائع الأدب والفكر الغربي؛ فمن جهة نشارك الأطفال في حربهم، ونقدم لهم الدعم المعنوي اللازم، ونفتح أمامهم نافذة يمكن أن يبصروا النور من خلالها ليبدد اليأس ويخفف من وطأة الألم، ومن جهة أخرى نفتح أبواب الوعي على نطاق أوسع للمصابين وعائلاتهم ولا سيما الأطفال. وإليكم القائمة:
(1)
Our cancer boy
صغيرنا، فتى السرطان~ مايكل موردوك
الفئة المستهدفة: الأطفال في المرحلة الابتدائية
هذا الكتاب يحوي مجموعة من الحوارات على هيئة رسائل يكتبها مايكل موردوك وزملاؤه في الصف الثاني الابتدائي بعد تشخيص بإصابته بمرض السرطان في المخ. في هذه الرسائل يوجه له زملاؤه الأسئلة التي يمكن أن تخطر ببال أي شخص يهتم لأمره، وتقدم لمحات عما يثير قلق الأطفال عادة وأفراحهم في الحياة. في المقابل تأتي ردود مايكل مثل قِطع البناء التي يعشق تركيبها ردًا تلو الآخر كقطعة تلو الأخرى، لِتشكل صورة لفتى شجاع ومليء بالثقة يتمسك بالحياة ويصمم على إيجاد السعادة. فإذا كنت قلقًا على شخص تعرفه مصاب بهذا الداء، أو كنت والدًا أو شخصًا بالغًا يهتم بالأطفال الذين يمرون بظروف مماثلة، أو إذا كنت تعتزم مقابلة بعض الصغار الذين يعانون، لتوطّد أواصر الصداقة معهم وتبث الأمل فيهم، فإن "صغيرنا فتى السرطان مايكل" يقدم لك في هذا الكتاب قصة ملهمة ومؤثرة.

(2)
Jenny and Her dog both fight cancer
جيني وكلبتها تحاربان السرطان ~ جويل كاتس
الفئة المستهدفة: الأطفال ما بين السادسة والتاسعة
أثناء تلقي جيني الصغيرة للعلاج بعد إصابتها بالسرطان، تكتشف أن صديقتها (الكلبة دولي) مصابة بالسرطان أيضًا. ولأن دولي (كلبة العائلة) لطالما ساندت جيني ووقفت إلى جوارها في الأوقات الصعبة تقسم جيني أن تساندها وتقف إلى جوارها. هذه القصة اللطيفة تحكي عن الإخلاص والوفاء المتبادل حيث يقدم حب دولي لجيني الأمل والدعم الدائمين لها خلال فترة العلاج.
(3)
Jamie’s Journey
رحلة جيمي ~شارون وُزني
الفئة المستهدفة: الأطفال من سن الثامنة فما فوق.
عندما يُصاب طفل بالسرطان، يمر أشقاؤه بمشاعر معقدة من الارتباك وعقدة الشعور بالذنب والخوف. رحلة جيمي حكاية عن مرض السرطان الذي أصاب جوردان من منظور شقيقتها جيمي. هذا الكتاب يساعد الأخوة على التعامل مع تلك المشاعر الصعبة. ويتناول الجزء الأول منه سلسلة من مشاعر جيمي بعد أن تم تشخيص إصابة شقيقتها البالغة من العمر عشر سنوات بالسرطان. في البدء تشعر جيمي بأنها تفتقد حياتها الخاصة مع شعورها بالنبذ والنسيان خلال تركيز العائلة على مرض جوردان وتكتب يومياتها لتشرح تجربتها ومشاعرها الخاصة. يحتوي الكتاب على صفحات فارغة تتيح للأشقاء -الذين يمرون بظروف مماثلة- كتابة قصصهم والتعبير عن مشاعرهم.
(4)
Butterfly kisses and wishes on wings
قبلات فراشة، وعلى أجنحتها أمنيات ~ إيلين ماكفيكر
كُتب نص هذا الكتاب بقلم إيلين ماكفيكر الذي قدّمته كهدية لقريبتها نانسي هيرش، الناجية من مرض السرطان والحائزة على جائزة الفنًان عن رسوماتها في هذا الكتاب. وهو من الكتب السماعية التي يمكن قراءتها للأطفال. ويعتبر أيضًا من الكتب المصورة الجميلة التي يمكن استخدامها لتوعية الطفل وتقديم الدعم له عندما يُصاب أحد أفراد أسرته بالسرطان. تُحكى القصة في قالب بسيط وواضح لتوعية الأطفال بالمرض، وتزودهم بالقوة التي يحتاجونها ليكونوا جزءًا فاعلًا ومؤثرًا من رحلة المرض التي يمر بها من يحبون.






(5)
You are the best medicine
أنت الدواء الأفضل ~ جولي كلارك
الفئة المستهدفة: الأطفال من مرحلة الروضة إلى الثالث الابتدائي
يقول هذا الكتاب أن أبسط ما يمكنك أن تقدمه عندما يصاب الشخص الذي تحبه بالسرطان، أن تجعله يبتسم بحضن، وبقصة، وبقُبلة وبأفكارك؛ لأنك الدواء الأفضل.
إن مشاهدة شخص تحبه يمر بمراحل علاج السرطان أمر مخيف خصوصًا بالنسبة لطفل. هذا الكتاب الحساس يبث الشجاعة إذ تدوّن فيه جولي كلارك الناجية من السرطان ذكرياتها الجميلة والمؤثرة وتعلمنا كيف يمكن للأطفال الاهتمام بمن يحبون في الأوقات التي تتطلب الكثير من الحب والتفاؤل.
(6)
The bald-headed princess
الأميرة ذات الرأس الأصلع ~ماريبيث آر ديتمارس
يحكي هذا الكتاب قصة إيزابيل لاعبة كرة القدم التي تصاب بالسرطان؛ كيف كان رد فعل أصدقائها بعد معرفتهم بإصابتها؟ هل ما زال بمقدورها ممارسة كرة القدم كما كانت تفعل من قبل؟ كيف ستتعامل مع أمر توقفها عن الذهاب إلى المدرسة؟ رسالة إيزابيل في هذا الكتاب مفادها أن الإصابة بالسرطان لا تغير حقيقة الشخص الذي أنت عليه؛ حيث تساعدها شخصيتها المفعمة بالقوة والشجاعة وروح الدعابة على تجاوز ما تمر به خلال هذا المرض.

(7)
Side effects
أعراض جانبية ~ إيمي كوس
رواية عن مراهقة مصابة بالسرطان لكن قصتها لا تنتهي بالموت. رواية فريدة من نوعها إذ تجمع بين الجدية والضحك والإثارة. يحكي هذا الكتاب قصة إيزابيل البالغة من العمر خمسة عشر عامًا، والتي تعيش حياة عادية تكافح فيها إلى جانب أخيها الأصغر، ثم يتغير كل شيء في لحظة، عندما يتم تشخيص إصابتها بالورم الليمفاوي، ويعتقد الجميع أنها ستموت بمن فيهم أفضل صديقاتها كاي، لكنها لا تموت. ما يميز هذا الكتاب أسلوبه السلس بالإضافة إلى روح إيزابيل الساخرة وذكاؤها الذي يضفي المتعة في قراءة هذا الكتاب. تقول مؤلفة الكتاب إيمي كوس: " تجمع رواية أعراض جانبية ما بين الخوف، والألم وشيء من الكوميديا غير المتوقعة...".
(8)
Kathy’s hats; a story of hope
قبعات كاثي؛ قصة أمل ~ ترودي كريشر
كاثي التي لطالما عشقت ارتداء القبعات تُصاب بخيبة أمل، عندما تُصاب بالسرطان ويبدأ شعرها في التساقط مما يحتّم عليها ارتداء القبعة. في البداية تصف كاثي القبعات التي كانت ترتديها منذ أن كانت طفلة، كالقبعة الشتوية، والقلنسوة، وقبعة عيد الفصح المزينة – إلى أن أصيبت بالسرطان وهي في التاسعة وبدأ أثر العلاج الكيميائي يظهر جليًا عليها وحاجتها إلى القبعات التي أصبحت تكرهها. هذه القصة صورة واقعية لطفلة تتعايش مع السرطان وتحاربه. ومما يميز هذا الكتاب أنه مليء بالرسوم والصور الملونة.
(9)
Victoria’s smile
ابتسامة فكتوريا ~ ريتا جيلر
عندما كانت فكتوريا في السادسة من العمر خضعت لعملية جراحية لاستئصال الورم من الدماغ. ونجحت العملية إلا أن بعض الأعصاب في دماغها تعرضت للتلف مما ترك أثرًا على وجهها. تنتقل فكتوريا مع أسرتها إلى مدينة جديدة وهناك ينفر زملاء فكتوريا الجدد منها ويرفضون تكوين صداقات معها.  وفي يوم من الأيام تقف فكتوريا أمام الصف مع والدتها التي تتحدث عن معركتها مع السرطان وكيف تغلبت عليه لتغير نظرة زملائها لها.









(10)
The Famous Hat
القبعة الشهيرة ~ كيت غاينور
الفئة المستهدفة: الأطفال ما بين الرابعة والسابعة
يهدف هذا الكتاب القصصي لمساعدة المصابين بالسرطان من الأطفال، وتوعيتهم حول ضروريات العلاج بما في ذلك العلاج الكيميائي، والبقاء في المستشفى وتساقط الشعر. ويقدم لهم نموذجًا لذلك في قصة هاري الذي لا يستمتع بإقامته في المستشفى فحسب بل ويكوّن صداقات جديدة، ويتغلب على مخاوفه حول تساقط شعره. يوضح الكتاب للأطفال المصابين بالمرض أن هذه التجربة مرحلة مؤقتة؛ ولن تكون جزءًا دائمًا من حياتهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب