المشاركات الشائعة

السبت، 16 فبراير 2019

ما الذي يجعل البلدات الصغيرة مثالية جدا لأدب الجريمة؟


ما الذي يجعل البلدات الصغيرة مثالية جدا لأدب الجريمة؟

على الرغم من أن معظم فترة بلوغي كانت المدن الكبيرة هي منزلي، إلا إنني قضيت كثيرا من طفولتي في بلدة صغيرة. وقد ازدادت بالنسبة لي حدة التناقضات بين الاثنين بشكل كبير على مدى العقود الماضية. يمكن أن تكون الاختلافات شاسعة ومنتشرة، ورغم صحة أن الناس هم أناس وأننا نشترك في أمور أكثر مما نختلف فيه، بغض النظر عن أين وكيف نعيش، إلا أن هناك حساسية ومجموعة من العادات في هذه المجتمعات المعزولة والتي تجعلهم متباعدين، واحد بمعزل، على الآخر.
وسواء أكانت في ريف الدنمارك أو في المناطق الريفية للولايات المتحدة أو في الطرق الوعرة في اليابان، فإن البلدات الصغيرة قد تبدو واضحة أو أقل غموضا في الأقل. الجميع يعرف الجميع، العائلات غالباً ما تعود لأجيال عاشت في نفس البلدة، وتواريخهم، وانتصاراتهم، وفضائحهم، بل حتى ملابسهم النظيفة والقذرة تعتبر كتبا مفتوحة. على عكس المراكز الحضرية، حيث يكون من السهل والشائع أن تضيع بين الجماهير، بسبب تواجد أعداد كبيرة من الناس وهجرة الناس من وإلى المدينة، في البلدات الصغيرة يكون الاختباء أمرا صعبا. أليس كذلك؟
لطالما أعجبتني البلدات الصغيرة وانجذبت تجاهها لتكون حاكية قصص. أجد أنه هناك تحت تلك الأرض، توجد كل أنواع الأسرار الكامنة، بعضها متفجر وخطير، حتى إنه يصعب إبقاؤها في أماكن قريبة. أنا مندهشة من الطبيعة الدرامية المتأصلة في الضغط المتزايد للتوافق؛ وفي أن تكون ذو تفكير متشابه، سواء أكان ذلك يتعلق بالميول السياسية والقيم أو ببساطة من الاندماج.
تقع أحداث روايتي الاخيرة 'الفتاة الغارقة'  في بلدة صغيرة، وهي جماعة عرقية ذات سكان مسلمون متماسكون. لقد أحببت أن أحفر بعمق في تعقد الروابط الأسرية والمجتمعية والافتراضات المضللة غالباً للغرباء، في حين نستكشف في الحين ذاته الطبيعة المترابطة للسكان، لنجد حقيقة ذو حدين.
شعرت أثناء القراءة أن الشدَّ نحو أدب الإثارة والجريمة يحدث في بلدات صغيرة. فيما يلي بعض من مفضلاتي. أحثكم على قراءتها:

رواية الراسخة لكارين سلوتر.

البارعة كارين سلوتر هي واحدة من كتّاب أدب الإثارة المفضلين لديّ. إنني دائماً ما أنبهر بخيالها المفعم بالحيوية وشخصياتها الإنسانية المتقدة، التي تستنشق الهواء وتأتي إلى الحياة.
سلسلتها "غرانت كاونتي" يقودها التوتر الذي شيدته بخبرة (كيف تفعل ذلك؟).
أنا أحب كل جزء منها (قرأتها كلها - يمكنك البدء بالأولى أو حتى بدون ترتيب، ستتمكن من الالتحاق بسرعة) ولكن تبقى رواية الراسخة Indelible في مرتبة خاصة بالنسبة لي.
إن أزمة الرهينة التي تقلب سلسلة  جرانت كاونتي تذكرنا بشكل مخيف بإطلاق النار الجماعي الذي يحصل حاليا بشكل متكرر و مأساوي في الأخبار.
سوف تدمنها عندما تتعرف على الطبيبة الشرعية سارا لينتون وضابط الشرطة جيفري توليفر، وستستحوذ على اهتمامك مغناطيسيا بينما تنتقل سلوتر في الزمن بين الماضي والمستقبل، من اليوم الأول إلى غاية الكابوس الذي سوف يسيطر على سارة.

مواد حادة لجيليان فلين.

في حين أن السلسلة المحدودة الأخيرة لـ HBO كانت مقنعة بشكل مذهل، فإن مواد حادة Sharp Objects هي قراءة لا ينبغي تفويتها. فالمتألقة جيليان فلين، تلعب دور الساحر مع الناس ومجتمع Wind Gap في ولاية ميسوري.
ستشاهد انفجارا الأسرار مثل الحمم من تحت السطح. زيارتك لهذه البلدة الصغيرة ستأسرك وتصيبك بالقشعريرة. الرقص المخيف للأم وابنتها الذي يظهر في هذه الرواية المثيرة و المشوقة هو السحر الخالص.

الحكي الوحشي للويز پيني.

تعرف البلدة الصغيرة في كيبيك التي تعتبر موطنًا لسلسلة لويز  Chief Inspector Gamache هدوءا وسكينة مما يجعلها المكان الأمثل لإيجاد العزاء والطعام المنزلي اللذيذ. لكن هذا الحال لن يدوم بعد هجوم عملية القتل التي ستهز كل شيء وجميع الناس. البحث الملحّ عن الأدلة والأجوبة أمر مثبت، واستكشاف پيني لهذه البلدة الهادئة والمترابطة آسر للغاية.

الكرز الأسود لجيمس لي بورك.

الأفضل في السلسلة النجمية لروبيكو، هنا نرتبط بشكل جيد مع Dave، الذي أصبح الآن مخبرًا سابقًا لجرائم القتل، والذي يناضل من أجل إعادة التجمع بعد عملية القتل العنيفة لزوجته.
في حين يحاول إدارة أعمال الصيد الخاصة به، وتربية ابنه كأب عازب ، والابتعاد عن إدمانه على الكحول، فإن ديف روبيكو، البطل المدهش، سيتهم بجريمة مروعة تم اكتشافها في بلدته الصغيرة التي يعتبرها موطنه. هذه الرواية ستجعلكم مستيقظين ليلا.

الحقيقة حول قضية هاري كيبرت لجويل ديكر.

من أكثر الكتب مبيعا، "الحقيقة حول هاري كيبرت"، اعتبر هذه الرواية ذكية ومبهرة، ولن تتمكن من وضعها قبل انهائها. تقع أحداثها في بلدة "نيو هامشير" الصغيرة، تدور هذه القراءة الحيوية والمُرْضِية حول مؤلف شهير يعاني من قفلة الكاتب، والذي يتم سحبه وهو يصرخ الى تحقيق في جريمة قتل بينما يحاول جاهدا العثورعلى صوته السردي والبقاء في الساحة. هذه رواية كبيرة تستحق أن تغرق فيها.

ترجمة: نوال أدمغار.
تدقيق: مؤمن الوزان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب