المشاركات الشائعة

السبت، 16 فبراير 2019

كيف تكون منتجًا؟


إليك خمس خطواتٍ بسيطةٍ لإنجاز الأمور
تشعر وكأنك لن تنجز قائمة مهامك؟
نحن نعدك أن هناك طريقةً لذلك!

فيما يلي بعض الخطوات البسيطة لمساعدتك في الحصول على إنجازٍ سريع
بقلم: Carrie M. King

لقد أوضحنا على الأرجح أننا هنا في Blinkist معجبون بـ David Allen، فلقد استضفناه على البودكاست مرتين كما أننا أيضًا قمنا بزيارته في منزله.
لماذا كل هذا الإطراء المفرط له؟ ببساطةٍ لأننا جربنا منهجيته الإنتاجية والتي غيرت الحياة المهنية للكثيرين منا، فبدلًا من أن نأتي إلى العمل ونحن نشعر بالإرهاق من قائمة المهام اللامنتهية، نستطيع الآن التعامل مع أية مهامٍ يلقيها اليوم لنا دون أن نعمل لأية ساعاتٍ إضافية.
فإذا كنت ترغب بتعديل عادات العمل الخاصة بك، فإننا ننصحك بشدةٍ بالحصول على نسخةٍ من كتاب "Getting Things Done" لِـ David Allen إضافةً إلى أننا هنا في كلمات هذا المقال سنقدم لك تحليلًا سريعًا للمفاهيم الأساسية التي يدعو إليها ألين عن العمل بشكلٍ أفضل كل يوم.
1. التقط!
استخدم دفتر ملاحظاتٍ أو أداة إدارة مهامٍ عبر الإنترنت أو صندوق بريدٍ أو أي طريقةٍ تفضلها لتدوين كل شيءٍ يشوش انتباهك الآن، التقط جميع المهام -كبيرةً أو صغيرة، شخصيةً أو مهنية، عمليّةً أو محتملة الحدوث، مشاريعك وخططك وكل شيءٍ دونه بهذه الطريقة، وكما يقول ديفيد ألين "اجمع ما جذب انتباهك" تحتاج إلى إخراج كل هذه الفوضى من رأسك وتحويلها إلى شكلٍ ملموسٍ قبل أن تبدأ في الانخراط معها بشكلٍ صحيح.
2. بلوِر!
الآن بعد أن جمعت كل شيءٍ وسجلته في مكانٍ موثوق، حان الوقت لمعرفة ما يعنيه كل ذلك.
انظر إلى أي بندٍ من القائمة التي جمعتها وفكر "هل من الممكن القيام بذلك؟" إذا لم يكن ذلك ممكنًا أو كان غير ممكنٍ في الوقت الحالي، فإما أن تقرر التخلص منه أو تحتفظ به في مكانٍ آخرٍ لتعود إليه لاحقًا، أما إذا كانت إجابتك "نعم" فقرر ما هي الخطوة التالية التي يمكنك اتخاذها لتقترب من إكمال هذه المهمة، فإذا كانت تستغرق أقل من دقيقتين قم بأدائها على الفور، وإذا كانت تستغرق وقتًا أطول، ففوضها إذا يمكنك ذلك أو ضعها في قائمة مهامك التي ستؤديها أولًا بأول.
3. نظم!
الآن، حان الوقت لتجهيز نفسك.
عندما يكون لديك الكثير من المهام فمن الطبيعي أن تبدأ بالعمل بدلاً من أن تمضي الوقت في الجلوس وتنظيم نفسك. لكن المفارقة تكمن في أنه من خلال تحديد أولوياتك وتوزيعها على الوقت، ستتكون لديك فكرةً أكثر وضوحًا عن ما يجب عليك فعله بعد ذلك وستنجز عملك بشكلٍ أسرع.
انشئ سلسلةً من القوائم وقسِّم مهامك بشكلٍ مناسب، على سبيل المثال رسائل بريدٍ إلكتروني، مكالماتٌ هاتفية، مقالاتٌ يجب كتابتها. وإذا كانت هناك مهمةٌ تتكون من أكثر من خطوةٍ فقم بتجزيئها على مراحلها وإنجازها وفق الخطوات المكونة لها.
4. تبصّر!
القوائم المنظمة جيدةٌ إلى حدٍ ما، ولكن إذا لم تراجعها كثيرًا فستصبح مجرد صانع قوائم ماهرٍ وغير منتج.
اطلع على قوائمك بشكلٍ مستمرٍ لتعرف الأمور العاجلة ومهامك التي يلزمك فعلها خطوةً إثر خطوة، سيساعدك هذا التأمل وإعادة التقييم المتكرر على تحديد أولويات مهامك بشكلٍ صحيحٍ ويجنبك موجة الرعب التي تنتابك حين تدرك المهام التي كان يجب عليك إنهاؤها قبل أسابيع!
5. غص!
إنه وقت الذروة!
قم بإنجاز مهامك.
لقد أعددت نظامًا رائعًا لمساعدة نفسك على الإنجاز في ذروة نشاطك، طبق نظامك فيساعدك ترتيب الأولويات وأداء المهام وفق خطواتٍ على اكتساب الإحساس بالإنجاز كل يوم، وستتأكد أنك تمضي قدمًا في أداء مهامك بشكلٍ رائع.
لا تنسَ، جرعات الإنجاز الصغيرة التي تشعر بها عندما تنجز شيئًا ما تتسبب لك في إدمان الإنجاز! وقبل أن تدرك ذلك ستجد أنك أنجزت وتنجز جميع أهدافك، دون أن يسرقك ذلك من الحياة وستظل تخصص وقتًا لجميع الأشياء الجيدة في الحياة!
الآن بعد أن أنشأت نظامًا، فإن أهم شيءٍ هو الحفاظ عليه، فمن خلال إجراء صيانةٍ أسبوعيةٍ على أنظمتك، لن ترى فقط ما حققته، ولكنك ستشعر بالإثارة لجميع الأشياء الرائعة الأخرى التي ستنجزها في الأسبوع القادم.
*رئيس تحرير مجلة Blinkist
الترجمة: عبير علاو
التدقيق اللغوي: عبد الله علي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب