المشاركات الشائعة

الثلاثاء، 26 فبراير 2019

كيف تكتب مراجعة عن كتاب؟ أديبة جايغيردار.

كيف تكتب مراجعة عن كتاب؟

سواء أكنت طالبًا أو مدونًا مبتدئًا أو مجرد شخص يتطلع إلى أن يصبح مستخدمًا أكثر فاعلية في موقع Goodreads، فإن كتابة مراجعة هي مهارة مهمة يجب أن تتمتع بها! فيما يلي ست خطوات لكيفية كتابة مراجعة كتاب.

1. ابدأ مع ملخص مختصر عن الكتاب.
ربما تكون هذه هي أفضل طريقة لتقديم أي مراجعة لأنها تعطي السياق. ولكن تأكد من عدم الخوض في الكثير من التفاصيل. ابقهْ قصيرا، حيث يمكن العثور على ملخص رسمي من خلال بحث سريع في غوغل.

2. اختر أكثر الجوانب أهمية من الكتاب.
عادة ما أقوم بتفكيك هذا الأمر بالشخصية، وبناء العالم، والمواضيع، والحبكة. لكن هذا قد يختلف بين الكتب والأنواع والأذواق! خصص فقرة لكل واحد من هذه الجوانب المهمة، ناقش مدى جودة التعامل من قبل المؤلف، بالإضافة إلى ما استمتعت به وما لم تستمتع به.

3. تضمين اقتباسات موجزة لتكون أمثلة.
دائمًا ما يكون تضمين علامات الاقتباس فكرة رائعة، لأنه يقدم أمثلة لكل شيء تقوله! إذا كانت مراجعتك تتحدث عن شخصية تتسم بالذكاء بشكل خاص، فإن جملةً ذكيةً من الكتاب يتيح للقراء أن يروا بالضبط ما هو نوع الشخصية البارعة التي يتعاملون معها هنا. ولكن كن حذرًا: يمكن أن تستحوذ الاقتباسات الطويلة على أجزاء كبيرة من المساحة وتتغلب على مراجعتك. ستوضح الاقتباسات القصيرة نقاطك التي ذكرتها جاعلةً عملك لامعاً.

4. اكتب خاتمة تلخص كل شيء.
مثل المقدمة الخاصة بك ، والحفاظ على استنتاجاتك قصيرة وحلوة! يجب أن تعرض النقاط الرئيسة لمراجعتك، إلى جانب رأيك العام في الكتاب.

5. العثور على كتب مماثلة.
هناك طريقة رائعة لاختتام مراجعة تتمثل في العثور على كتب مماثلة لتلك التي تراجعها. لذلك يمكنك أن تقول، "إذا كنت من محبي الكتاب X،  أعتقد أن هذا الكتاب سيعجبك بالتأكيد!" يمكنك أيضًا أن تكون أكثر تحديدًا، بالنظر إلى الأشياء الدقيقة التي قد تجعل كتابين متشابهين. لذا يمكنك اقتراح شيء من هذا القبيل.

6. إعطه تقييما بالنجوم.

من الواضح أن التقييم بالنجوم يتم تشجيعه في الكثير من مواقع المراجعة، ولكنها ليست ضرورية! إذا كنت تريد منح تقييم بالنجوم، يمكنك الانتقال إلى المسار التقليدي "من بين خمسة وعشرة". يمكنك أيضًا تجربة شيء أقل شيوعًا بشكل تقليدي، وتحطيم تقييمك بالنجوم إلى فئات مختلفة للشخصية/ الحبكة/ بناء العالم، إلخ.

ترجمة: محمد جواد.
تدقيق لغوي: مؤمن الوزان.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب