المشاركات الشائعة

السبت، 13 أبريل 2019

صندوق باندورا

يعد الفضول وحب المعرفة أحد أبرز المواضيع التي شغلت تفكير البشر منذ بدء التكوين، إذ راود الفضول آدم وحواء وهما في الجنة فكان السبب وراء إخراهما منها إلى الأرض، وكان السبب في فراق الخضر عن النبي موسى الذي لم يقدر على كبح أسئلته على رفيقه العارف. فأيعدُ فضول الإنسان لعنة عليه أم نعمة تضيء أمامه ظلمة الجهل؟
جسّد الإغريق هذه المعضلة في أسطورة "صندوق باندورا" الشهيرة، وهي أسطورة من نوع أساطير الأصل والكون التي تصف أصل ملامح العالم الطبيعي والاجتماعي. وفقاً للأسطورة، فقد نفخ هيفيستوس (إله النار) الحياة في جسد أول امرأة بشرية واستعان بالآلة الأخرى لتكوينها في أحسن صورة، حيث وهبتها أفروديت (آلهة الحب والجمال) الجمال الرائع وأغرقت قلبها بالمشاعر ووهبتها أثينا التقانة والاهتمام بدقائق الأمور ووهبها هيرميز المعرفة المطلقة باللغة ثم أطلق عليها اسم "باندورا". جاء بعد ذلك زيوس (ملك الآلهة) ليضع لمساته الأخيرة على تحفته فأهداها شيئين، الأول الفضول وحب معرفة ما يجري من حولها، والثاني صندوقاً (وفي المصادر القديمة جرّة) غامضاً أمرها بعدم فتحه إذ لا ينبغي لأعين البشر أن تشاهد مافي داخله.
وعندما نزلت "باندورا" إلى الأرض التقت بإبيميثوس الحزين الذي عهد زيوس إليه وإلى أخيه تزويد البشر بما يحتاجونه من أجل البقاء، إلا أن بروميثيوس الشهير وهب البشر النار، وهي الهبة التي حرم زيوس على البشر الحصول عليها فقد كان امتلاكها حقاً تتفرد الآلهة به، غضب ملك الآلهة علي بروميثيوس بسبب فعلته وأرسله بعيداً وربطه بأحد جبال القوقاز لينال عقابه. بقي إيبيمثيوس حزيناً على أخيه حتى جاءته "باندورا" الحسناء التي وجد بها الدفء والهيام اللذان سيسعدانه من جديد. مع مرور الأيام ازدادت نار فضول بندورا اتقاداً وبقيت تبحث عن معرفة أسباب ما يجري من حولها، وبقي سر الصندوق الذي تركه زيوس لها يقض مضجعها ويلهب الغموض داخلها.
في كل مرة تقف فيها "باندورا" أمام الصندوق تشتعل الأسئلة داخلها: "لماذا لا ينبغي لي فتحه؟"..لما عهده زيوس لي؟" وغيرها من الأسئلة التي كانت تؤرقها. كانت تشعر بقوة خفية تجرها نحو الصندوق حتى أنها كانت تتوهم سماع أصوات خفية تصدر منه وتناديها داعية إياها لفتحه. كادت "باندورا" تصاب بالجنون وهي تقاوم فضولها حتى جاءت تلك الليلة التي خارت بها قوى الفتاة الجميلة وقررت أن تفتح الصندوق أخيراً. قالت لنفسها: "لن أفتحه بالكامل، وسأكتفي بفتحه قليلاً لأرى مانوع السر المدفون بداخله لا أكثر"، ولكن ما إن حركت غطاء الصندوق حتى انفتح من تلقاء نفسه وخرجت منه خيالات وأشباح مرعبة لوحوش قبيحة راحت تسبح حول الفتاة المذعورة وتصدر أفظع الأصوات. حاولت باندورا يائسة أن تعيد تلك الأشباح إلى الصندوق ثانية لكنها لم تفلح، فقد كان زنزانة حبس فيها زيوس الأرواح الشريرة التي يحمل كل منها اسم الفقر، والحسد، والمرض، والجوع وغيرها من اللعنات وما إن خرجت حتى انتشرت في أرجاء الأرض. ندمت "باندورا" ندماً شديداً على فعلتها وأجهشت بالبكاء. أثناء نحيبها وتعاستها سمعت صوتاً محبباً يصدر من الصندوق، صوتاً لا يشبه ما صدر عن الشياطين المرعبة التي خرجت. اقتربت لترى ما مصدره فوجدت ضوءاً براقاً غمرها فأنار عتمة قلبها ليرزقها الأمل، أمل إصلاح الخراب الذي خلفته فعلتها.
بقيت إلى يومنا هذا أسطورة "صندوق باندورا" رمزاً لذلك الفضول الذي يدفعنا لتصرفات لا تحمد عقباها، وللتساؤلات التي لا ينتج عن أجوبتها سوى المزيد من الضياع والحيرة. ومع ذلك، يبقى البشر أمام المعضلة إياها، ألم نوجد من أجل أن نبحث ونعرف؟ أليس جزء من كفاحنا هوكفاح المعرفة ضد الجهل؟ وهل مرارة المعرفة مسوغٌ للسباحة في عسل الجهل؟
بقلم: أهلّة العبيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب