المشاركات الشائعة

السبت، 13 أبريل 2019

الأخوة كارامازوف - فيودور دوستويفسكي.

تعتبر هذه الرواية آخر رواية للكاتب فيودور دوستويفسكي حيث قرر بعد وفاة ابنه  ألكسي بنوبة صرع أن يبحث عن مخرج لمأساته فلم يكن هذا المخرج سوى عمل ضخم ينهي به حياته الأدبية -وقد توفي تاركا نهايته مفتوحة- فقرر في ديسمبر سنة 1877 أن يتوقف عن فعل أي شيء غير الكتابة، اهتم بجمع الملاحظات والمذكرات التي تكون مادة روايته الجديدة يقول مارس سنة 1878 "لقد تصورت وسأبدأ قريبا رواية كبيرة يكون بين الشخصيات الأخرى الكثير من الأطفال" وافتتح مفكرته لهذا البحث بمعرفة إمكانية البقاء مستلقيا على الخط الحديدي بينما يمر أحد القطارات فوقك بأقصى سرعة" وهكذا وبغضون ثلاثة سنوات تخرج رواية كارامازوف للوجود، ولم يرغب دوستويفسكي إلا أن يهز كل البرك الراكدة بهذا العمل الذي يبدو بسيطا لكنها البساطة التي تعصف بتفكيرك وتجعله يواجه بتحد واضح فكر دوستويفسكي فهو القائل متحديا قراءه "أما أنا، فلم أفعل في حياتي سوى دفعي إلى الحد الأقصى ما لم تجرؤوا أنتم أن تدفعوه إلا إلى النصف".
لا يمكننا تجاهل أن الإخوة كارامازوف ليست بالرواية العادية بل هي من الروايات العالمية الأكثر جدلا والأكثر تأثيرا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر بل الأدب العالمي ككل عبر التاريخ، قوبلت بالكثير من الشرح والتحليل والانتقاد وليس مفاجأ أن يقوم سيجموند فرويد بتقديم الترجمة الفرنسية لها يشرح فيه شخصية دوستويفسكي قبل أن يشرح الرواية ذاتها نفسيا.
يبدو من خلال تتبع ما قاله دوستويفسكي بخصوص هذه الرواية أن عمله هذا كان ملزما له أكثر منه متعة، ملزما من ناحية كونه تتويجا لكل أعماله وتحديا لذاكرته ولسنه وللإرث الذي يريد تركه لورثته وللإنسانية جمعاء يقول "لقد لاحظت منذ زمن طويل، أني كلما تقدمت في السن، كلما أصبح العمل بالنسبة لي أكثر صعوبة "، "أني أفكر دائما بموتي… وأتساءل ماذا سأترك لك وللأولاد"، "الآن، أحمل على ظهري عبء" آل كارامازوف هذا العمل الذي يجب إنجازه بشكل متقن. ومن الأهمية بمكان أن أجعل منه عملا فنيا، وهذا أمر صعب، خطر وجريء، أمر مقدر وحتمي فهو يجب أن يرفع اسمي عاليا وأن يثبته وإلا فلم يعد هنالك أي أمل".
ويظهر اهتمام دوستويفسكي هذا بعمله الجدي في تحصيل مادته للرواية فهو قبل أن يقرر الشروع في الكتابة اقترب من الفلسفة في شخص صديقه الشاب فلاديمير سولوفيوف، كما تعرف على العقيدة الأرثوذوكسية من خلال كتابات كنصوص تيخون زادفسكي بل رحل إلى دير أوبتينا بوستين وأقام به فاستلهم من راهب الدير شخصية زوسيم في الرواية وقبل هذا زار قرية طفولته  سنة 1877 داروفواي ليستعيد عبق الطبيعة وأحاديث القرويين وذكريات الطفولة فظهر كل هذا التأثير جليا في روايته هذه.
رواية بحجم رواية كارامازوف تعتبر ردا شافيا على أعداء الفن الروائي والقائلين بعدم جدواه وأنه مجرد أحداث وشخصيات متحركة نتعاطف معها وقد تترك بصمة في ذاكرتنا وقد ننساه متى أغلقنا الكتاب، أغلب من يقول بهذا الرأي أجزم أن قراءاته لم تتجاوز روايتين من الأدب الرديء ولم يغامر بالخوض في الأدب الروسي عامة وأدب دوستويفكسي خاصة، فدوستويفسكي ليس كاتبا وحسب بل هو فيلسوف وعالم نفس ولاهوت ومربي وعالم إجرام وكل هذا يأتينا بتوليفة أدبية منسقة ومحكمة تتجاوز بالتأكيد حدود الفكر النمطي إلى القراءة المتأملة في كل كلمة ورف فالرواية بكاملها هي كتاب فكر على شكل رواية. هذه التوليفة التي دعت العالم الغربي أن يضيف وصفا آخر للكاتب ويلقبه بأنه نبي الأدب الروسي ونحن العرب سنعمل على تلطيف هذا الوصف ونلقبه بعالم مستقبلي تنبأ بالكثير مما حدث بعد سنوات من الرواية بل بعد عقود منها وتأثيرها يصل ليومنا المعاصر وهذا الشيء ليس مفاجأ لأن دوستوفيسكي في النهاية اهتم بالإنسان والإنسان ثابت بمجتمع متحول ولا يخفى على من قرأ سيرة الكاتب أن يظهر له مدى تأثير ما عاناه في الماضي من جبروت الدولة وقمعها لحرياته وسجنه ووفاة ابنه ألكسي فهذه الخلفية أضاءت اتجاه دوستويفسكي في النسق المعتمد في الرواية فهو جعل من الإنسان محور اهتماماته وركز في اهتمامه هذا على الحرية كمبدأ وعلى القيم والأخلاق والتنوير كسبب تابع، مؤثر ومحفز لهذه الحرية التي يعتبرها دوستويفسكي طريقا جديدا لمعرفة الإله ولتبرئة الإنسان من أي محاولة للانسلاخ، لقد عمد الكاتب في عمله هذا إلى البحث في النفس الإنسانية للوصول إلى أقصى زاوية فيها تلك المظلمة التي تمتص كل عذابات الفرد ومعاناته في اختيار الأفضل لذاته وفي محاولته للوصول إلى الكمال والخلاص الذي يراه دوستويفسكي في المسيح وفي اختيار طريق الحب والجمال يقول "الجمال ينقذ العالم".

فمن هم الإخوة كارامازوف؟

تبدأ الرواية بفصل قصة أسرة صغيرة، وهي بالفعل أسرة صغيرة بمدينة بالأرياف، الأب فيودور المتصابي الفظ الكاذب المهرج والشهواني الجانب الشيطاني من الإنسانية، ينجب من زوجته الأولى والتي تفوقه قوة ابنه ديمتري، الذي يمثل الشيزوفرينيا الإنسانية في أبلغ وصف لها شموخ الضباط وتصابي العشاق جموح الرجل و تعنت الطفل، ثم يرزق الأب من زوجته الثانية الهستيرية بطفلين، إيفان الفيلسوف المثقف الوجودي الواثق المتشكك القريب البعيد، والثالث الكسي (ايليوشا)البراءة، الطيبة والجمال المتمثل في الحب، النار التي تضيء المكان وتجلب إليها باقي الشخصيات ثم أخيرا سميردياكوف الابن غير الشرعي للأب من متشردة مجنونة والمصاب بالصرع استخدمه دوستويفسكي كمرآة تكشف ذوات باقي الشخصيات وتعريهم أمام أنفسهم الإبرة التي تثقب مثاليتهم وتظهر الكاريكاتير المشوه لدواخلهم، وبين أطراف هذه الشخصيات الرجالية تظهر غروسشنكا المرأة العاهرة في نظر البعض والملاك في نظر الآخرين والكل في النهاية يتصارع لنيل رضاها وينتهي هذا الصراع بجريمة قتل يذهب الأب ضحيتها ويتهم بالجريمة ديمتري الابن الأكبر ويعلل هذا الاتهام بالباعث وهو حرمانه من الإرث ومحاولة أبيه أن يخطف حبيبته ويفهم من سياق الرواية أن القاتل قد يكون أيضا سميردياكوف لكن المحاكمة تنتهي بنهاية واقعية ويترك الحكم الفعلي للقدر وللقارئ، هذا ملخص بسيط للرواية التي تتكون من أربع أجزاء في نسخة المركز الثقافي العربي  ولعل من لم يقرأ الرواية بعد سيتساءل كيف لقصة بسيطة أن تأخذ هذا الحجم من الإهتمام سأجيبه عليه فعلا أن يقرأ الرواية ليعرف السبب .
قد تبدو فعلا القصة اعتيادية ونقرأ مثلها في أغلب القصص البوليسية فما الذي أضافه دوستويفسكي للإخوة كارامازوف لتأخذ حيزها الضخم من الأدب العالمي، السر يكمن برأيي في اعتبار الحدث أمرا متجاوزا في هذا الرواية هو فقط سبب محرض، الحصى التي حركت المياه الراكدة هنا ينتهي دوره  والذي يدعم وجهة النظر هذه أن القارئ لم يهتم كثيرا بمن هو القاتل أكثر من اهتمامه بالأسباب والدوافع أي بالوجود الإنساني في الرواية هذا الوجود الذي ركز عليه الكاتب ودعمه بالحوارات التي طغت على الوصف فالحوار في الرواية كان أشبه بتحليل وثيق لكل شخصية وتعرية لذاتها ولعلنا لاحظنا التفاوت في هذه الحوارات بين الهدوء والصراع ثم العودة للهدوء وكأن الحوار في حد ذاته رواية داخل الرواية فالصراع في الحوارات غالبا كان يشمل قطبين الشر (فيدور) وفي المقابل الخير (الراهب زوسيم) وبين هاذين القطبين تتدرج الشخصيات من حيث الشر والخير وكأننا في مثلثين لعرض الشخصيات  يقول دوستويفسكي على لسان إليوشا لتوضيح هذه الفكرة "إن مقياس درجات ورتب النقائص والرذيلة، هو نفسه، مقياس واحد بالنسبة للجميع، وأنا على أول درجة وأنت أكثر ارتفاعا لنقل ربما كنت على الدرجة الثالثة عشر وبتقديري أن ذلك سيان تماما، ويعني الشيء نفسه" دوستويفسكي أسس لنظام طبقي طوباوي لا يقوم على عرق أو جاه أو دين بل على الأخلاق وما تضيفه هذه الإنسانية للمجتمع واليوشا هو الفاعل الذي يؤكد وجهة نظره في ان الأخلاق هي من تفوز في النهاية.

فيودور كارامازوف الذي لا يخرج عن الصورة التي وضعها دوستويفسكي لوالده حيث تذكر زوجته "فيدور ميخائيلوفيتش دوستويفسكي كان يفكر بوالده وهو يرسم ملامح وجه العجوز كارامازوف"، الأب الذي يتجرد من مشاعر الأبوة لصالح شبقه وحياته الماجنة التحلل الأخلاقي بأبغض صوره وربما يعكس الكاتب بصورة الأب هذه روسيا ذاتها التي قست على أولادها المبشرين بثورة تعين القيم على النهوض من جديد ورفض الفردي لصالح الجماعي وقد نجد هذه الفكرة في مقولة إيفان "كلما ازداد حبي للإنسانية جملة نقص حبي للبشر أفرادا" فيودور هو الصورة المثالية لهذه الفردية وهي الفردية ذاتها التي ورثها لابنه ديمتري الجانب العضلي للأسرة (الأمة) الفخور بذاته وبقوته المتعجرف بأفكاره ورغباته فنجده لا يتورع على سرقة وديعة أوتمن عليها من أجل صرفها على الآخرين ويحتفظ بنصفها ويقوم الصراع على كيفية الحصول على النصف الذي أضاعه حتى يخرج من حالة تأنيب الضمير، ديمتري الفردية الراغبة في الوصول المتجاوزة كل الحدود الأخلاقية لكنه عكس أبيه يجذبه هم إنساني يحول بينه وبين ارتكاب الجرائم أو الذهاب بعيدا في نزواته تقول عنه غروسشنكا" وإن كنت متوحشا، أعرف أنك شريف"، وقد تعمد دوستويفسكي الى انهاء كل فرح بصراع ما وبقسوة حتى يثبت أن كل تجاوز للأخلاق و منح الفرصة للأبيقورية  ليس له إلا نهاية واحدة الفشل، ثنائية الكره بين الأب وابنه كان لها تاثير في استفزاز باقي شخصيات الرواية فإيفان الجانب العقلي لل(أمة) يبدو متفرجا على هذا الصراع ومنشغلا بصراعه الخاص بين قلبه وعقله الغواية هنا ليست امرأة ورغبة بل أفكار صراع بين الايمان والتجذيف وربما يكون دوستويفسكي ذاته حاضرا في إيفان ولعل أبلغ اقتباس شدني لهذه الفرضية قول إيفان "أيمكن أن نتقبل التوافق والانسجام الشاملين والعالميين لقاء دموع طفل صغير واحد يسقط شهيدا؟" وكلنا نعرف مأساة الكاتب في ابنه ألكسي، إيفان وجد في الرواية ليسأل ولعل هذا الصراع بلغ أوجه في الفصل المفتش الأكبر الذي ينزعج من خروج المسيح من جديد ويحاكمه  ويطالبه بترك الإنسان حر ما دام قد انتهى من وضع شرائعه يقول المفتش العظيم" ليس لك الحق بأن تضيف كلمة واحدة على ما سبق أن قلته" الإنسان هنا الضعيف غير القادر على إدراك الله الأعلى بكثير منه فكيف نلوم الضعيف على عجزه عن هذا الإدراك ولا نستطيع بالتبعية لومه على الغواية المفروضة عليه الثابتة المحسوسة عكس الغيبي المرتقب غير المتوقع وتجاوز دوستويفسكي مع إيفان حدود التساؤل لانتقاد الكنسية ومحاولاتها جعل الدين ترفا ونخبويا مما باعد بين الإنسان والله وأصبحت معرفته ضربا من الخيال ينتهي بالإلحاد بل ويذهب الكاتب على لسان إيفان إلى تجريم الكنيسة واعتبارها نظاما ثيوقراطيا مستبدا ينكر على الفكر حريته، نعيش مع إيفان تشتته الوجداني والفكري فهو بداية لم ينكر الله بل أنكر فقط مسألة ادراكه لينتهي إلى قتله لحساب الإنسان وحريته فيتمثله الشيطان ليصبح إيفان ذاته الشيطان ليكتشف اسبابه الحقيقية لإنكار الله وهي رغبته في تقمص الذات الإلهية  والحلول محله، تفكير إيفان هذا تعارض مع فطرته الإنسانية ليصل به إلى الجنون.
يأتي بعد الأخوان ديمتري وإيفان الأخ الأصغر إليوشا الذي فضل العزلة والالتحاق بالدير ودراسة اللاهوت وفضل عشرة الأب زوسيم فكليهما يمثلان الجانب الوردي للرواية الحب المفضي للمعجزة والراحة النفسية الوسطية والاعتدال الإيمان واليقين والرضا فأليوشا قدم لنا في  هذه الرواية حوارات عقلانية وإيمانية معتدلة ومحاولة فهم الآخر والتقرب منه واحتوائه وإيجاد تبريرات لأفعاله حتى ايفان المارق اكتفى اليوشا بعد حواره العميق معه وقصة المفتش الأعظم اكتفى على غرار ما فعل المسيح مع المفتش طبع على شفتيه قبلة محاولا امتصاص تشرده وغضبه، إليوشا الطيب البريء الذي تبلغ براءته حدها الأقصى مع الأطفال وللطفل كما ذكرنا سابقا في مقولة دوستويفسكي دور كبير في الرواية وكأنهم يمثلون طفولة الشخصيات المحورية.
اليوشا هو التوازن المطلوب داخل كل إنسان هو الإنسان الكامل المثالي الحلم الطوباوي للإنسان حسب دوستويفسكي يعالج المجتمع وشخوصه ويمنحنا حلا واقعيا متوازنا هو المعجزة التي ساقها لنا الإيمان النقي المعرف الكلية بالغواية وكيفية تجنبها بالجمال والحب، زوسيم تنبأ بهذا القدر لإليوشا فدفعه لترك الدير ومواجهة الحياة لإيصال هذه الرسالة للعالم إليشوا هو نبي جديد للإنسانية نبي وسيلته الحب والإصغاء.
وأخيرا تأتي شخصية سميردياكوف الابن غير الشرعي الخطيئة التي تمشي على قدمين حاملة رأسها بين ذراعيها تبحث عن ملاذ تحرق فيه ماضيها، إنها الخطيئة التي تمتد إلى الجذور فتصبح مرآة لكل شخصية في الرواية قرينها مبعث شكها وخرابها رافقت الأب، ايفان، ديمتري واليوشا واستطاعت أن تكشف كل الوجوه وتبعث أمامها قبحها إلا أنها سقطت في ثقبها الأسود مختارة عن قصد موتها بعد سقوط الأقنعة وكأن دورها انتهى وموتها مجرد صيرورة لا بد منها.
دور المرأة في الرواية بدا ضبابيا كشخصياتهن متوترات صارخات مريضات مهلوسات مترددات  ضعيفات متخلفات متعاليات سطحيات لم أجد في الرواية شخصية نسائية واحدة جديرة فعلا بأن أتحدث عنها الا المحرضة التي تمثل الغواية وسبب الصراع غروسشنكا  المأساة الملاك والشيطان هي الحد الفاصل بين الشر والخير تملك بين يديها مفاتح الحدود بين القطبين والنار التي جلبت إليها الرجال ليحترقوا في النهاية بنارها.. وهذا أمر نجد له مثيلا في باقي روايات دستويفسكي وشخصياته النسائية الأخرى.
في النهاية أستطيع أن أقول عن أدب دوستويفسكي أنه موسوعة إنسانية شاملة وكأننا نفتح كتابا باحثين عن أنفسنا فأي شخص يقرأ لدوستويفسكي لا بد أن يجد نفسه في أحد الشخصيات قد يصدم وقد يفرح فهذا أمر متروك لدقة تفكيره وأمانة مساعيه ويبقى دوستويفسكي الباحث في جوهر الإنسان المتنبئ بما يجري اليوم في العالم المادي حيث تجاوزنا ليس فقط الحدود الفاصلة بين الأخلاق والشر بل قطعنا صلتنا بكل القيم لحساب المادة والفردية ليتضح لنا أن كاتبا بحجم دوستويفسكي لم يستطع تخيل حجم المآسي التي يذهب ضحيتها الأطفال قبل البالغين.


إيمان العزوزي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب