المشاركات الشائعة

السبت، 13 أبريل 2019

خمسةُ كتبٍ تساعدك على اتخاذ قراراتٍ أفضل - كيتلين شيلر.


"حتى مع وجود العزيمة والنية، فإن خياراتنا لا تكون دومًا الأفضل بالنسبة لنا لأننا ببساطةٍ كائناتٍ غير عقلانية"
أن تركض صباحًا لمدة شهر، أن تتعلم البرمجة في شهر يونيو، أمورٌ مهما أقسمت أن تفعلها تجد بعد فترةٍ أنك لم تقم بأي شيءٍ منها!
توقف عن الشعور بالذنب وقم بشيءٍ ما حيال ذلك! هنا، نكشف عن خمسة كتبٍ تعلمك كيفية بناء إرادتك وإنجاز الأمور.
إن نصفيّ ذهنك -الجاد والساعي وراء المتعة- يتصارعان باستمرارٍ من أجل الاستحواذ على نطاق الأمور، سواءٌ أكنت ستنام في ساعة مبكرة أم لا، ستتناول مثلجاتٍ أم لا، ستتمسك بالتزامك لتتعلم البرمجة قليلاً، كل ذلك يتوقف على عددٍ كبيرٍ من الآليات المختلفة التي تمارسها أو تقمعها في حياتك بواسطة الدماغ.
وعلى الرغم من أننا نعلم أنه أمرٌ شاقٌ إلا أن بقاءك على طبيعتك سيكون أسهل عندما تكون لديك الأدوات اللازمة للوصول إلى أهدافك، لذا اخترنا هذه الكتب الخمسة لتساعدك في معرفة لماذا تتهدم اختياراتك؟ وما الذي يمكنك القيام به للبدء في اتخاذ خياراتٍ أفضل الآن؟
الكتاب الأول: Freakonomics – A Rogue Economist Explains the Hidden Side of Everything
Freakonomic- خبيرٌ اقتصاديٌ يشرح الجانب الخفي من كل شيء:
من كيفية تربية أطفالك، التعارف عبر الإنترنت إلى شراء شقة.
كلها خيارات!
حياتنا مليئةٌ بالخيارات التي تبدو في الوهلة الأولى بسيطةً، لكن الحقيقة هي أننا غالبًا ما نتأثر بالاستفزازات التي لا تظهر على الفور.
يؤثر عقلنا الباطن على الطريقة التي نختار وفقًا لها قراراتنا، لذا في كتاب Freakonomics يتم وضع الوعي والإدراك تحت المجهر ويُجاب عن الأسئلة المثيرة للاهتمام، مثل لماذا يعمد تجار الكراك إلى العيش مع أمهاتهم؟
"تم الإعلان عن أن أي والدٍ يتأخر أكثر من عشر دقائقٍ سوف يدفع 3 دولاراتٍ لكل طفلٍ مقابل كل حادث، وأن هذه الرسوم ستضاف إلى الفاتورة الشهرية للوالدين والتي تبلغ 380 دولارًا تقريبًا، بعد إصدار الغرامة، ارتفع عدد السيارات الصغيرة المتأخرة ... "- مقتطفات من Freakonomics
الكتاب الثاني: Predictably Irrational – The Hidden Forces That Shape Our Decisions
لا إرادية، لا يمكن التنبؤ بها! -القوات الخفية التي تشكل قراراتنا:
لماذا كلما قررنا أن ننقص أوزاننا نصبح عاجزين عن مقاومة سحر كعكة الشوكولاتة؟ لماذا تُحبَط الأم إذا عرض عليها ابنها أن يدفع لها ثمناً مقابل طهيها؟ ولماذا تعمل مسكنات الألم بشكلٍ أفضل عندما يعتقد المرضى أنها باهظة الثمن؟ هذا الكتاب يُظهر كيف أن عقلنا الباطن هو منطقنا الحقيقي -شئنا أم أبينا- ولماذا، وماذا يمكننا فعله حيال ذلك.
"ولكن لنفترض أننا لسنا أكثر من مجموع سلوكياتنا الأولى الساذجة والعشوائية. ماذا بعد؟" مقتطفاتٌ من كتاب لا إرادية، لا يمكن التنبؤ بها!
الكتاب الثالث: Nudge – Improving Decisions About Health, Wealth, and Happiness
دفع - تحسين القرارات حول الصحة والثروة والسعادة:
كيف يمكنك إقناع مراهقٍ يعاني من السمنة أن يتناول تفاحةً بدلًا من قطعة حلوى؟ كيف نقنع الناس في العالم بأن يدفعوا إلى صندوق المعاشات والذي من شأنه أن يجعلهم يخرجون من الفقر في سن الشيخوخة عندما لا يجيدون مصدر دخلٍ ثابتٍ لهم؟
هذا الكتاب يظهر كيف أن مثل هذه التحديات تصبح سهلةً عندما تقوم بالتغيير باستخدام دفعاتٍ دقيقةٍ في الاتجاه الصحيح.
"أولا لا نقلل من قوة القصور الذاتي، ثانيًا يمكن لهذه القوة أن تُسخّر!" مقتطفاتٌ من كتاب دفع.
الكتاب الرابع: Carrots and Sticks – Unlock the Power of Incentives to Get Things Done
الجزر والعصيّ - فتح قوة حوافزك لتنجز أهدافك!
يعالج هذا الكتاب ميلنا إلى التسويف وابتعادنا عن إنجاز الأمور حتى عندما نعلم مدى أهميتها بالنسبة لنا، فهو يقدم فكرة عقد الالتزام وهي استراتيجية يحويها الكتاب تمكننا من تحقيق ما نصبو إليه كالإقلاع عن التدخين أو ممارسة التمارين بشكلٍ أكثر انتظامًا.
إذ يقدم الكاتب Ian Ayres أمثلةً ملموسةً حول كيفية استخدام الحكاية الشعبية الجزرة والعصا لإجراء تغييراتٍ في نفسك وفي الآخرين.
"إننا مهووسون بالرضا الفوري"  مقتطفاتٌ من الجزر والعصيّ
الكتاب الخامس: Thinking, Fast and Slow
التفكير؛ السريع والبطيء
يرتكز دانييل كانيمان الحائز على جائزة نوبل على العديد من الأبحاث لرسم صورةٍ واضحةٍ ومقنعةٍ عن النفس البشرية، وفي كتابه -التفكير؛ السريع والبطيء- يقدم طريقتي التفكير الأساسيتين المختلفتين والتي تكوننا من خلالها.
يوضح الكتاب كيف تعتمد أفكارنا وتصرفاتنا على الجزء الذي يتولى القيادة فينا، ومدى المخاطر الناتجة عن أي تصرف، وكيف يمكننا السيطرة على عقولنا لإصدار أحكامٍ أكثر حكمة.
"قناعتنا المريحة بأن العالم منطقيٌ تستند إلى أساسٍ آمنٍ وهو قدرتنا غير المحدودة على تجاهل جهلنا" - مقتطفاتٌ من كتاب التفكير؛ السريع والبطيء.
ترجمة: عبير علاو.
تدقيق لغوي: عبد الله علي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب