المشاركات الشائعة

الاثنين، 22 أبريل 2019

كيف تضيف التغيير على حياتك بعادات بسيطة - جينيفر دافي.


في حوار لنا مع مارك هاوزر -أحد مستخدمي blinkist- قال إن كتابه المفضل كتاب عادات صغيرة والذي نشر عام 2013 "Mini Habits"، الذي يتناول موضوع "التغيير" من خلال إجراء تعديلات صغيرة وبسيطة، ويعد هذا الكتاب تتويجا لعشر سنوات من البحث والتجريب قام بها كاتبه "ستيفن غيز".
وبعد أن نشر الكتاب بأربع عشرة لغة مختلفة وبيع منه أكثر من مليون نسخة؛ أضحى واحدًا من الكتب الرائدة في مجال التحفيز الذاتي واستراتيجيات الحياة.
تتمثل الرسالة الأساسية لـ Mini Habits في أن أفضل طريقة لتغيير حياتك هي أن تقوم بإجراء تغييرات صغيرة يمكن التحكم فيها بدلاً من محاولة إصلاح حياتك بالكامل، ويعتبر هذا المنهج لتحسين الذات واقعي وعملي على حد سواء، ويتناسب بشكل جيد مع جداول مهامنا المزدحمة.
هل شعرت من قبل أنك تريد أن تعيش حياتك بشكل مختلف؟ هل لديك مهارات ترغب في تعلمها؟ أو قائمة من الهوايات التي تحب أن تخصص وقتًا لها؟
إذا كانت إجابتك نعم، فاقرأ لترى كيف يمكن أن تساعدك العادات البسيطة على التخلص من عاداتك السيئة واستبدالها بأفضل منها مما سيمكنك من البدء في عيش الحياة التي تريدها، فهنا، ندرج لك الأفكار الخمسة الأساسية التي تضيفها العادات البسيطة إلى نفسك وإنتاجيتك، وتقدم لك أفضل الطرق لإجراء تغييرات على نمطك الاعتيادي.
1. البشر صانعو العادات

تتكون معظم حياتنا اليومية بل ما يقرب من نصف أعمالنا! من سلوكيات معتادة، فالعادات الجيدة والسيئة هي الأشياء التي نفعلها تلقائيا بحكم العادة، وهي أشبه ما تكون بمسارات مألوفة لأدمغتنا لا سيما عندما نكون متوترين أو متعبين، وبالتالي من السهل أن نعود إليها عندما نكون تحت تأثيرها، كأن نعود لتناول الطعام غير الصحي أو عدم ممارسة الرياضة.
ومع ذلك، فإن هذا يعني أيضًا أنه يمكننا تدريب أنفسنا للحصول على عادات جيدة باستخدام طريقة Guise، فيمكننا إعادة برمجة أدمغتنا لخيارات أكثر صحة، أو تعلم مهارات جديدة، أو أن نكون أكثر إنتاجية.
2. الإرادة هي ما تغير حياتك، وليس الدافع!

يستخدم كتاب العادات البسيطة استراتيجية تستند إلى قوة الإرادة؛ إذ لا يمكنك الحفاظ دائمًا على مستويات عالية من التحفيز، ولكن يمكنك بناء قوة إرادتك لمساعدتك على مواصلة إجراء التغييرات الصغيرة اللازمة لتكوين عادات أفضل، يتحدث Guise عن أهمية التخلص من الأهداف شيئا فشيئا وكيف أن التغييرات التدريجية هي الطريق الحقيقي لتغيير الطريقة التي نعيش بها وبالتالي تغيير عاداتنا أيضًا.
تذكر، التغييرات الصغيرة هي حجر الأساس لتحقيق نتائج كبيرة!
3. اجعل أهدافك صغيرة ويمكن التحكم فيها

يقول Guise أن الجهد وتخيل الصعوبة والإرهاق هي التهديدات الرئيسية التي تواجهنا عندما نرغب بتحقيق أهداف معينة، لذا يُعد وضع الأهداف الصغيرة طريقة جيدة لوضع نفسك على المسار الصحيح لبدء التغييرات، ولتتأكد من بقائك على المسار الصحيح أيضًا.
يجب أن تكون العادات البسيطة "صغيرة" بالفعل ويمكن دمجها بسهولة في جدولك اليومي دون أن تحدث أي عائق، وإن أمعنا التفكير قليلا سنجد أن منهج Guise المقترح يشبه فكرة أهداف SMART لتحديد قابلية تحقيق الأهداف.
4. فكر قبل التصرف

فكر في العادات التي تريد أن تبنيها أولاً، ولماذا تريد ذلك، فبدلا من القفز المفاجئ لبدء إجراء تغييرات؛ استغرق بعض الوقت لتحديد ما تريد حقا تحقيقه، لذلك نرى أن Guise يشجع القارئ على التفكير في الدوافع الكامنة وراء التعديلات التي يود القيام بها.
فكر في شيء من شأنه أن يكون مفيدًا لك - شيء يستحق الجهد، ويمكنك من مواصلة العمل بثبات.
5. راقب تقدمك

سواء احتفظت بسجل في أحد التطبيقات أو في تقويم أو في مجلة، من المهم جدا أن تتابع تقدمك لما لهذا الأمر من فوائد مزدوجة، فهو يجعلك تتفقد استمراريتك وتحسبها باستمرار ويتيح لك معرفة مقدار ما حققته، كما ستشعر بتحكم أكبر مما سيدفعك للمضي قدمًا حين ترى إنجازك فيتعزز احترامك لذاتك.
تمنحك هذه الأفكار الخمسة الرئيسية فكرة عن محتوى كتاب العادات البسيطة، لكن الكتاب يحوي أيضًا الكثير من المعلومات حول كيفية تغيير حياتك خطوة بخطوة باستخدام مزيج مستخلص من علم الأعصاب وعلم النفس والاستراتيجية المبنية على قوة الإرادة فيقوم Guise من خلال ذلك بإنشاء خطة منطقية وقابلة للتحكم والدخول بانسيابية في روتينك.
لذا، فإذا كنت تريد تعلم لغة جديدة أو بدء التمارين الرياضية والمحافظة عليها أو في كتابة رواية أحلامك، فاكتشف معنا كيف يمكن للعادات الصغيرة أن تخلق نتائج كبيرة!.
ترجمة: عبير علاو.
تدقيق لغوي: مؤمن الوزان.

هناك تعليقان (2):

  1. نرجو الحصول على نسخه من الكتاب
    ممكن ارساله للمجموعه لو سمحتم

    ردحذف
  2. نرجو ارسال نسخه من الكتاب للمجموعه

    ردحذف

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب