المشاركات الشائعة

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018

ثمانية كتب توضح سبب تغير المناخ وما الذي يمكنك فعله حيال ذلك


بقلم: صبا خالد
20 أغسطس 2018
من الصعب تجاهل ارتفاع منسوب مياه البحر، ذوبان الأنهار الجليدية، زيادة العواصف الثلجية والجفاف، لذا يمكنك معرفة الحقائق حول تغير المناخ من خلال هذه الكتب السبعة.
من جهة يوجد دونالد ترامب الذي وصف تغير المناخ بأنه "خدعة اخترعها الصينيون"، ومن جهة أخرى يوجد باقي سكان العالم الذين يشعرون بعواقبه المدمرة.
إضافة إلى أنه لايمكن تجاهل ارتفاع منسوب مياه البحر، ذوبان الأنهار الجليدية، زيادة العواصف الثلجية والجفاف، بل حتى الباحثين في ناسا يرون أن المناخ يزداد سخونة بمرور الزمن، فقد شهد عام 2018 درجات حرارة عالية في نصف الكرة الشمالي متزامنًا مع ظاهرة La Niña ، وهي ظاهرة مناخية عالمية ترتبط عادة بدرجات حرارة منخفضة.
طوال السنين الماضية لم يكن في التاريخ أمرًا أكثر أهمية من فهم تعقيدات تغير المناخ وكيفية تأثيره علينا كأفراد وموظفين ومواطنين في هذا العالم، لذا، قمنا بجمع ثمانية كتب تفتح إدراكك وتزيد من وعيك لكونها تقدم الدليل العلمي والتحليلات المختصة وآراء الخبراء حول تحديات وآثار الاحتباس الحراري، فلتكن على اطلاع ومعرفة دائمين - فقد يكون لديك طرقًا مبتكرة لمعالجة هذا الأمر الطارئ والذي على وشك الحدوث.


الكتاب الأول: هذا يغير كل شيء لنعومي كلاين "This Changes Everything by Naomi Klein":
عندما نفكر في تغير المناخ، فإنه سرعان ما يتبادر إلى الذهن انبعاثات الكربون وطبقة الأوزون وارتفاع درجات الحرارة، لكن كتاب "هذا يغير كل شيء" يشجع القراء على اتخاذ خطوة كبيرة إلى الوراء وتحليل النماذج الاقتصادية الحالية والنزعة الاستهلاكية المتزايدة للمجتمع، إن كتاب كيلين يتساءل عما إذا كان إدماننا للربح يجب أن يتغير بشكل جذري قبل أن نبدأ في الحديث عن عدد الفيضانات والعواصف والجفاف والحرائق التي تحدث كل عام والمتزايدة بشكل مفاجئ.
إن كيلين في كتابها لا تتركنا وحيدين مع جميع الحقائق والأرقام الثقيلة، بل تستخدم خبرتها كناشطة لتدلنا على كيف يمكن لنا جميعًا أن نتصدى لتغير المناخ.
الكتاب الثاني: السؤال المحروق " The Burning Question by Mike Berners-Lee and Duncan Clark":
إذا كنت تشعر أن حلول وتقنيات الطاقة النظيفة يمكنها إيقاف تغير المناخ؛ فإن هذا الكتاب يكشف لك أن تلك الحلول لا تحل بالضرورة معادلة الضغط، ففي هذا الكتاب يعزو بيرنرز-لي وكلارك المشكلة إلى الاعتماد المتزايد على النفط والفحم والغاز، وبناء على ذلك يقترح المؤلفان أن الحل الصائب يكمن في التخلي عن احتياطياتنا الحالية من الطاقة ووضع مزيد من الوقود في الأرض، وكإجابة عن تساؤل أي شخص لماذا لم نتمكن من تحقيق ذلك يحلل الكتاب أن التمازج بين التكنولوجيا والسياسة وعلم النفس ضروري ومهم لتحقيق تلك الأهداف.
الكتاب الثالث: عالم بلا ثلج لهنري بولاك " A World Without Ice by Henry Pollack ":
لا يمكن التحدث حول ظاهرة الاحتباس الحراري دون التطرق إلى ذوبان الأنهار والغطاء الجليدي إضافة إلى موائل الدببة القطبية، لذلك يأخذنا العالم الجيوفيزيائي بولاك عبر كتابه هذا في رحلة عبر تاريخ الجليد وكيفية تأثير ذوبانه البطيء على الأرض على مر السنين، بل ربما يتسبب في أن يجعل كوكبنا غير قابل للعيش مستقبلًا، ورغم أن تركيز المؤلف -في هذا الكتاب- لا يزال إلى حد كبير على السياسات المسببة للاحتباس الحراري في الولايات المتحدة، إلا أن نداء الاستنفار الذي أطلقه يشمل جل سكان العالم دون استثناء.
الكتاب الرابع: الانقلاب الضروري بقلم بيتر سنج، برايان سميث، نينا كروشفتز، جو لاور وسارة سكالي "The Necessary Revolution by Peter Senge, Bryan Smith, Nina Kruschwitz, Joe Laur, Sara Schley":
يروي كتاب "الانقلاب الضروري" حكايات اﻷﻓراد اﻟﻣﻟﮭﻣﯾن واﻟﻣﻧظﻣﺎت اﻟواﻋﯾﺔ ﺑﯾﺋﯾًﺎ اﻟﺗﻲ ﺷﺎرﮐت ﻓﻲ ﺗﻘﻟﯾل اﺳﺗﺧدام اﻟﻣﯾﺎه، وإحداث ﺗﻐﯾﯾر اﺟﺗﻣﺎﻋﻲ وﺗﺣﺳﯾن إﻧﺗﺎﺟﯾﺔ اﻟﻣوارد إضافة إلى ﺗﺧﻔﯾض اﻷﺛر اﻟﺑﯾﺋﻲ، لذا تفيد قراءة هذا الكتاب بشكل كبير أولئك الذين يبذلون قصارى جهدهم لبناء مستقبلًا ذو تنمية مستدامة.
الكتاب الخامس: قابلية التجديد لجيرمي شير "Renewable by Jeremy Shere":
من ساحلٍ لآخر، يقوم الصحفي العلمي جيريمي شير بتجميع الحكايات من علماء البيئة والمثقفين، ويستعرض التاريخ وأحدث التطورات حول الطاقة البديلة والموارد المتجددة، فإذا كنت مهتمًا بكيفية مشاركة المبدعين أمثال هنري فورد ونيكولا تيسلا وتوماس أديسون في حلقات نقاشية حول الطاقة المتجددة، فإن هذا الكتاب هو الاختيار الأمثل لك.
الكتاب السادس: الأوهام الخضراء لأوزي زهنر "Green Illusions by Ozzie Zehner":
هل تساءلت يومًا عما إذا كانت الطبيعة الأم تحتوي على كمية لحم بقري ضخمة مقارنة بما نستخدمه نحن البشر الفقراء؟ هل يمكن أن تؤثر حقوق المرأة والمجتمعات النامية والتحسين الحكومي إيجابيًا على تغير المناخ؟
هذا الكتاب يدعوك إلى التفكير في أن المشكلة ربما كانت بدايتها من عادات الاستهلاك الخاطئة لدى البشر، فيجادل أوزي زهنر -بين صفحاته- بأسلوب مقنع جدا لأجل تحفيزنا على تسليط الضوء على أنماط استهلاكنا القديمة وتأثيراتها.
الكتاب السابع: اللاإدراك المريح للدكتور ريتشارد أ. أوبلينلاندر " Comfortably Unaware by Dr. Richard A. Oppenlander":
قد نظن أن خياراتنا الغذائية اليومية البسيطة لا يمكن أن يكون لها تأثير كبير على هذا الكوكب - أو ربما يمكن أن يكون؟ بشكل مريح؛ يجهل الكثيرون ممن يعتبرون أن اللحم الحيواني أحد مصادر الأطعمة الألذ على الإطلاق أن تحليل اللحم الحيواني يظهر أن له تأثيرًا كبيرًا على المستويات الحالية للتلوث.


الكتاب الثامن: الربيع الصامت " Silent Spring by Rachel Carson":
على الرغم من أنه حدث منذ أكثر من 50 عامًا، إلا أن القصة التي روتها راشيل كارسون في كتاب "الربيع الصامت" لا تزال لها أهمية كبيرة إلى اليوم.
استنادًا إلى اختبار التنوع البيولوجي والقدرة على التكيف البيئي الذي يجرى بشكل يومي، تظهر النتائج أن السنوات الأخيرة كانت هي الأكثر حرارة على الإطلاق، فللإنسانية تاريخ طويل في محاولة السيطرة والهيمنة على الطبيعة بدلاً من العيش بانسجام معها، مما أدى إلى إنشاء العديد من القوى المدمرة حول العالم.
تُعد هذه القصة تذكيرًا صارخًا بمقولة جوني ميتشيل الشهيرة: "لا يبدو أننا نذهب دائمًا، ولا نعرف ما وصلنا إليه حتى انتهى الأمر".


لاشيء أكثر أهمية من أن تكون على علم بهذا الأمر؛ يقدم لك Blinkist أهم الأفكار من الكتب الأكثر مبيعًا حول العالم والتي تخص تغير المناخ، التجارة في الصين، السياسة الروسية، مسائل العرق في الولايات المتحدة، وكل ما تحتاج إلى معرفته من الأخبار في 15 دقيقة من الصوت أو النص. حان الوقت الآن لأن تضع عالمك في جيبك - نحن هنا لمساعدتك على القيام بذلك. تعال وتعرف على العالم هنا.
ترجمة: عبير علاو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب