المشاركات الشائعة

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018

لماذا يجب أن تقرأ كل يوم - جايد بولمان


من المحتمل أنك تعرف مدى أهمية القراءة، ولكن قد تواجه صعوبة في إيجاد وقت لها. ليس عليك أن تقرأ رواية كاملة كل مساء حتى تحقق الفائدة من القراءة. وإنما عليك أن تقرأ لتجعل من القراءة عادة لك وأن تقرأ الأشياء التي تهمك وتستمتع بها.
إذا لم تقتنع بعد، قد تساعدك الآثار الإيجابية التالية للقراءة اليومية على إدراك ذلك.
1.      ذاكرة أفضل
إذا كنت تنسى المعلومات المهمة بسهولة فقد آن الأوان لتعكف على الكتب. فأنت عندما تقرأ، تجبر ذاكرتك على العمل وإلا فكيف تتوقع أن تتبّع مختلف الشخصيات ونقاط الحبكة؟ كلما قرأت أكثر، تصبح ذاكرتك أفضل. وبالتالي سيقل صراعك في محاولة حفظ المعلومات الهامة طوال اليوم. إن تمتعك بذاكرة أقوى يعني أن يقل عبء محاولتك لتذكر الأشياء.
2.      تحليل أفضل
تتطلب قراءتك لكتاب ما تشغيل عقلك وإبقائه قيد العمل. حيث يلزمك التفكير فيما يحدث وكيف سيؤثر على بقية الأحداث في القصة. يمكنك استخدام هذه المهارات بتأثير قوي في مكان عملك. فعندما تحاول حل مشكلة ما مع زملائك يمكنك أن تنظر إليها من منظور جديد. باستطاعتك أن تحسن المستوى الصحي لعقلك مثلما ساعد جوردان روبين في تحسين المستوى الصحي لأجسادنا.
3.      تقليل التوتر
يمكن أن تكون القراءة بمثابة المفر من كل التوتر والإجهاد المحيط بك. بغض النظر عما يشغلك في الوقت الراهن، يمكنك أن تجد لنفسك ملاذًا عبر الغوص في أعماق كتاب ما. عندما تقرأ ما تمر به الشخصيات سيقل شعورك بالوحدة. تذكر أن مشاكلنا ليست بتلك الضخامة بحيث لا نستطيع مواجهتها. يمكن للعمل المتفاني وشجاعة الشخصيات الخيالية أن تلهمنا. غالبًا ما يتعامل المؤلفون مع مشاكلهم مستخدمين الشخصيات التي يبتكرونها كوسيلة للدعم. إذا كنت تشعر بالقلق، استقطع لك وقتًا لقراءة بضع صفحات من كتاب ما ولاحظ كيف ستشعر بعد ذلك.
4.      تسلية للنفس
قد يكون من السهل التفكير في القراءة كعمل روتيني. من المرجح أنك قد تجولت بين الكتب عندما تم تعيين القراءة كمادة في المدرسة . من الممكن أن تكون القراءة أحد أعظم المتع في الحياة. باستطاعتك الغوص في جميع أنواع العوالم  بتكلفة بسيطة (أو بدون تكلفة إذا كنت تستخدم المكتبة العامة). قد تتأثر عاطفيا وأنت تتبع الشخصيات في رحلاتهم. إذا كان الكتاب ممتعًا حقًا، فسيكون من الأشياء التي لا يمكنك وضعها من يدك.
5.      تحسين مهارة الكتابة
إذا كان لديك طموح في أن تكون كاتبًا، فعليك أن تقرأ قدر المستطاع وبأكبر عدد ممكن من المرات. أعر انتباهك إلى القصة وكيف يتم كتابتها. سيفيدك هذا سواء عند قراءة الكتب التي تحبها أو التي تكون أقل ولعًا بها. فكر في البنية والصوت الذي اختار أن يكتب به المؤلف. لماذا اختار هذا الصوت؟ ما هي الخيارات التي ستقوم بها إذا كنت أنت من كتب هذا الكتاب؟ بالانخراط فيما تقرأه ستصبح أكثر إدراكًا ووعيًا بما تكتبه.
عندما تقرأ بشكل منتظم تحفز نفسك للاستفادة من قوة غير محدودة داخل عقلك. ستتمكن من تعزيز قدراتك العقلية وتوسيع حس الفضول الطبيعي لديك. تذكر أن القراءة القليلة أفضل بكثير من عدم القراءة. فبالمارسة الثابتة  يمكنك أن تصبح قارئًا أفضل وشخصًا أكثر اتزانًا. حينها قد يصعب عليك تخيل الوقت الذي لم تكن فيه قارئًا من قبل

  • جايد بولمان أم تسخر حياتها لأطفالها الثلاثة الذين تعشقهم، حاملة لشهادة بكالوريا في الدراسات الأسرية، وتعمل جاهدة لتطبيق ما تعلمته في حياتها العائلية. إذا لم تكن جايد تكتب فستجدها خارج المنزل تستكشف المتاحف وأحواض الأسماك مع زوجها المحب وأطفالها.
  • ترجمة: بلقيس الكثيري.
  • تدقيق لغوي: مؤمن الوزان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب