المشاركات الشائعة

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018

فلسفة اللحى



فلسفة اللحى: محاضرة فسيولوجية، وفنية وتاريخية أعدها توماس جوينج عام 1875 للميلاد  (Ipswich: J. Haddock.)
شعر توماس جوينج بأن اللحية الانجليزية القوية والكثة باتت مهددة بالانقراض ليحل مكانها أشكالا جديدة للحى مستمدة من الحلاقة؛ فبدأ دفاعًا شديدا عما أسماه "الثدييات فروية الوجه" بكل طريقة يمكن تصورها؛ فحصدت المحاضرات التي قدمها في إبسويتش* ردود فعل تأييدية من الجمهور الحاضر مما كان سببًا في أن تُحوَّل إلى كتاب عنون بِـ "فلسفة اللحى" (1854) والذي عُدّ كأول كتاب مختص في هذا الموضوع.
بحماسة، يعتقد جوينج أن الأشخاص الملتحين يعدون أفضل من حليقي الذقن في المظهر العام والسلوكيات الأخلاقية وحتى في ماضي الشخص وتاريخه، بل إن من شدة تعصبه لهذا الأمر لن ينصفه حتى لقبًا كـ "المعجب الكبير بضواحي الذقن"، إذ يقول :"إنه لمن المستحيل أن تنظر إلى لوحات لأشخاص ملتحين دون أن تشعر بما يمتلكونه من الكرامة والمهابة والوقار والاستقلال والحيوية والكمال" وعلى النقيض من ذلك فإن مظهر الرجل نظيف الوجه -حليق الذقن- يجعله يشعر بِـ "العري المبتذل الزائف".
إن دفاع جوينج عن اللحى يخلق عدة مناشدات للطبيعة، بعض منها يكون -بأعجوبة- صعب المنال، إذ يقول :"إن الطبيعة لا تترك شيئًا غير مغطى مالم يكن جميلًا، ونادرًا ما يكون الذقن الذكري جميل لأنه خلق ليُغَطّى، في حين أن ذقون النساء عادةً ما تكون جميلة"، وفي بعض الأحيان يتحول جداله ودفاعه عن أن اللحى تعتبر درع ووقاية للذقن إلى انتقاد شديد وحاد للذقن فيقول: "إنه لمن النادر أن تجد كائن مثير للإشمئزاز أكثر من رجل عجوز حليق اللحية" (في مقارنة يستعرضها بين الرجال الأتراك حليقي الذقن والحمام المنتوف الريش).
كان جوينج يكتب في العصر الذي لازال فيه علم الفراسة -فن قراءة شخصية المرء من ملامح الوجه- رائجًا في أمريكا وأوروبا، لذا فليس من المستغرب أن نعلم أن "غياب اللحية علامة على الضعف الجسدي والأخلاقي"، كما يستهدف جوينج النظرية القائلة بأن "اللحية أمر غير صحي" بسبب ميلها لاصطياد الجسيمات المتعفنة بأن "وجود اللحى في الحدادين الأجانب والبنائين أمر مهم جدا لكونها تقوم بحماية الرئتين من خلال إمساك الغبار المحمل بالجص والمعادن لئلا ينتقل إلى داخل الجسم".
وفي المقطع الأخير؛ ربط جوينج اللحية بالتاريخ الماضي القديم والحديث فقفز بين آلاف السنين مستعرضًا عوامل الضعف والقوة فيه من حيث الجوانب التي تفتقر إلى الشجاعة أو الجبن أوالبطولة والخداع.
إن استعراض جوينج للتاريخ من منظور اللحية يجعل الأمور لطيفة وبسيطة، فمن تعبيراته في إظهار جوانب القوة والضعف والأخلاق لبقاء اللحية من عدمها: "هزم النبلاء الشجعان الملك جون، وكانت النتيجة ميثاق (ماجنا تشارتا)**" ، "عندما حلق هنري السابع لحيته قام بسلب شعبه" ، لقد سمح نابليون فقط للرجال الذين في امبراطوريته أن يمتلكوا لحية امبراطورية؛ وهي لحية على شكل مثلث مقلوب، كطريقة لإعلامه أنهم "يمتلكون حصة صغيرة في الامبراطورية".
وفي نهاية دفاعه عن اللحى؛ أبدى جوينج المزيد من الرفض للاعتراضات الرئيسية التي سمعها ضد اللحى أو ما أسماه "ستارة الذقن"، ففي رأيه أنه ليس من الإنصاف أن نقول أن اللحية نجسة وغير نظيفة إذ أن حلقها يستغرق وقتًا أطول من تنظيفها.
وعلى كل حال، "عملية تمشيط اللحية وفركها تعطي إحساسا إيجابيا مفعما بالبهجة، شبيهًا بذلك الإحساس الذي تشعر به القطط عندما يمسد المرء شعرها وليس كما يشاع بأنها عملية مملة ومريبة ومؤلمة -كالحلاقة-".
أخيرًا نبذ جوينج "التشهير الفاسد" لفكرة أن السيدات غير مولعات باللحى، فصرح -دون الاستناد على أية نتائج ملموسة- أن "السيدات -بطبيعتهن- يحببن كل ما هو رجولي، وسرعان ما يقعن في تأثير ذلك السحر المتدفق من اللحية بتجعيداتها الفاتنة".
يبدو جليا لنا الآن أن "فلسفة اللحى" كتاب خاص بوقته وزمانه، وفي حين أننا نجد أن الكتاب متمحورًا حول الذكور والرجال المعتزين بذكوريتهم -الإنجليز منهم بشكل خاص- وتركيزه على منطقة الذقن؛ فإنه أيضا غريب الأطوار بشكل أكبر من وجود لسان صغير في خد مليء بالشعر!.
ورغم أننا لم نتمكن من إيجاد صورة لتوماس جوينج، فهناك ما يدعو للاعتقاد بأنه عندما كتب كتابه؛ كان يختبئ وراء سجادة كثة من الشعر حول فمه زوجًا من الشفاه المبتذلة والمتكلفة الابتسام!
إذا كنت ترغب في الحصول على نسخة من The Philosophy of beards ، فإن المكتبة البريطانية قد أعادت نشره في عام 2014 ، وذلك للمرة الأولى منذ عام 1854.
* مدينة تقع في جنوب شرق إنجلترا.
**الميثاق الذي منحه الملك جون في عام 1215 ، معترفًا فيه بحقوق وامتيازات البارونات والكنيسة والحرفيين.
ترجمة: عبيرعلاو.
تدقيق لغوي: مؤمن الوزان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب