المشاركات الشائعة

الأحد، 16 ديسمبر 2018

كتاب الشخصيات الخيالية المئة الأكثر تأثيرا في الأدب العالمي والأسطورة - لوسي بولارد.

كتاب الشخصيات الخيالية المئة الأكثر تأثيرا في الأدب العالمي والأسطورة - لوسي بولارد.

في اللحظة التي أبدعت فيها خيالات المؤلفين، ظهرت العديد من الشخصيات الخيالية التي شكلّت التاريخ تماما كأنها شخصيات عاشت بصورة فعلية كمحاربين ورجال دولة وفلاسفة. ليس كتاب الشخصيات الخيالية المئة مجرد تعريف بهويات هؤلاء الذين كان لهم التأثير الأكبر في الأدب العالمي، ولكن أيضا تصنيفهم وإبداء الرأي والنقد في كل شخصية على حدة وعرض تأثيرها في التاريخ الأدبي والثقافة الشعبية من هرقل الشجاع (16) إلى المضطرب والصريح كاوفيلد (99) ومن مؤامرات ميديا (26) إلى المخططات الخاطئة لإيما (70). الشخصيات المئة سلسلة من الأبطال والأشرار، الشبان وكبار السن، القديسيين والمخطئين، ملاحمهم التي ضم بعضها أكثر قصص الحب والمغامرات الرومانسية الفاضحة على الإطلاق، بالإضافة إلى النهايات الدرامية الصادمة والعاطفية.
(أربع عشرة شخصية انتحرت وسبع شخصيات قُتلت).

كانت بعض الشخصيات مرآة مجتمعاتهم وحفزّت لأجل تغييرات عظيمة. فالعم توم (82) الذي أبدعته هاريت بيتشر ستو على سبيل المثال، جلبت معناة العبيد السود إلى داخل المجتمع الأمريكي الأبيض لأول مرة، وكثيرا ما شخصت الرواية بداية الحرب الأهلية. وكان لبعض الشخصيات "حياتهم المميزة" أو جسّدوا مبادئ كاملة وأصبحت أسماؤهم جزءا من لغتنا. كلمات وعبارات مثل: كيشوت، أو عقدة أوديب، أو عقب آخيل، أو دون جوان، أو صبر أيوب.
إضافة إلى تلك الشخصيات اللامعة مثل: هاملت (1)، وجيني (5)، وتشيا باو-يي (8)، وآرجينا (10)، وشهرزاد (13)، وروميو (23)، وجوليت (24)، وفرانكشتاين (33)، وجان فالجان (34)، وشاكونتالا (63)، وسوبر مان (80)، والكولونيل أريليانو بونديا     (97)

يقدم هذا الكتاب الرائد جولة أدبية متعددة الثقافات للشخصيات الأدبية الأكثر إثارة للفضول والكشف عن الجانب الإنساني في كل مكان احتوته هذه الأعمال. يقدم  كتاب الشخصيات المئة واحدة من أقوى مجاميع الشخصيات الأدبية ويجمعها في عمل واحد، ويقدمها مرجعا لكل محبي الأدب الكلاسيكي، ومصدرا نقاش للنقاد، ودليلا لأولئك المحبين لاستطلاع لائحة أعظم الأعمال الأدبية العالمية.


ما الذي ستعرفه حول كل شخصية؟

يعرض كتاب الشخصيات المئة باختصار وبفصول ممتعة القراءة، الانتصارات والمآسي، والمغامرات الرومانسية، والمجازفات لأكثر الشخصيات أهمية في الأدب العالمي والأسطورة، يبدأ كل فصل بجملة موجزة قالتها الشخصية، والتي تميط اللثام عن شيء يميزها ويميز شخصها، ابتداءً مع المقولة الشهيرة لهامليت "أكون أو لا أكون". وبعدها تسرد قصة حياة الشخصية، والتي عادة ما تظهر في  واحدة أو أكثر من الأعمال الأدبية، لكن غالبا ما تستمر في الظهور والتطور في موسيقى أو فلم أو الأعمال الأدبية الأخرى التي أزالتها من عصرها وزمانها الأصليين. وعلى سبيل المثال إيما شخصية جاين أوستين نُقلت إلى مدينة بيفيرلي هيلز في فلم "الجاهلة". وشخصية عوليس لهوميروس قام بجولات في مدينة دبلن في القرن العشرين بواسطة جيمس جويس في روايته "عوليس"، أو فرانكشتاين لماري شيلي الذي مُثِّل على المسرح بشخصية "الدكتور فرانك-ن-فورتر" في "The Rocky Horror Picture Show".

سيجد الطلاب كذلك مصادر جاهزة لما يحتاجونه في بحوثهم عن الشخصيات التوراتية وأساطير الآرثرية إلى شكسبير والشخصيات الرئيسة في الرواية الحديثة. ويحتوي الكتاب أيضا على مجموعة عريضة من النقودات المهمة حول كل شخصية، والتي تمتد عبر الكثير من الأعمال والوسائط المنوعة. أرفقت العديد من الشخصيات برسوم توضيحية كلاسيكية أو صور مميزة على سبيل المثال صورة عرض مسرح وليام جيلي لشخصية شارلوك هولمز (9) التي مُثلت على المسرح، أو صورة فلم لماري مارتين الذي أدى دور بيتر بان (76)، وأخيرا قائمة غنية من المصادر التي تُمكن القارئ من تعقب الشخصيات ومرافقتها "بصورة مكثفة" من خلال المصادر الخاصة بهذه الشخصيات المهمة.

متنوع واختيارات عالمية

اختار كتاب الشخصيات المئة الشخصيات الأكثر إقناعا وجاذبية من ست قارات، ويتتبع أسباب جاذبيتها، والتي قد تكون لأثرها النفسي العميق أو صداها الأسطوري، أو للفنية الإبداعية التي قُدموا بها، أو للظروف الخاصة في عصرهم ومجتمعهم والتي جلبتهم إلى الوجود وحافظت على شعبيتهم. بالإضافة الشخصيات الأمريكية والأوروبية المألوفة للقارئ في أعرافهم الأدبية مثل هكلبيري فين (31)، وآليس (25)، وجاين آير (61)، وديفد كوبرفيلد (72) وسكورج (73)، مدام بوفاري (37)، آنا كارنينا (53)، الأخوة كارامازوف (64،65،66)، هناك الشخصيات العظيمة الخيالية من الأدب الأمريكي اللاتيني، والصيني، والياباني، والهندي، والأفريقي، والأسترالي التي مثلت هذه القارات. ومثالا على ذلك، لم تتضمن فقط روميو وجوليت الإنجليزيين لكن هناك أيضا "روميو وجوليت" اليابان، توكوبي (44)، وأوهاتسو (45)، وهذه القصص معروفة بصورة أقل على المستوى العالمي، من ناحية التأثير والأهمية مقابلة مع نظائرها من الشخصيات الأوروبية. فليس هناك آخيل اليونان القديمة فقط بل أيضا آرجينا الهند القديمة. ويستعرض الكتاب أدلة عمق واتساع التأثير لكل شخصية حول العالم الي تدعم تصنيفها في القائمة. على القراء أن يستمتعوا بشخصياتهم المفضلة وكيفية تصنيف مراتبها في المنافسة العالمية عبر الزمن والثقافات. شارلوك هولمز (9)، سندريلا (40)، كابتن آهاب (62) د.جيكل/هايد (67) دوروثي غيل (83)، طرازان (90)، الكل هنا.
.
سيمكن الكتاب القارئ ليعتبر ليس فقط بالتنوع العظيم لهذه الشخصيات بل السمات المميزة التي يشاركونها عبر الحدود الثقافية. ظهرت على سبيل المثال، شخصية "المحتال" بصورة دورية في مظاهر متعددة في أوروبا مثل أوديسيوس (2)، ودون جوان (7)، وهرقل (16) وفي أفريقيا هالكانيانا (39)، وعلى طول الشمال الأمريكي الهندي (واكجونكاغا wakdjunkaga  (46))، ومن هامليت (1) إلى بيلافد توني موريسون (100)، يسهل هذا الكتاب للقراء بعرضه لحياة أفضل النماذج الإنسانية المحبوبة والمستفزة على حد سواء.

ترجمة: مؤمن الوزان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب