المشاركات الشائعة

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018

اللاهوت في تمويه المرض العقلي في "الصخب والعنف".

اللاهوت في تمويه المرض العقلي في "الصخب والعنف".

إن شخصية بنجي كومبسون في رواية ويليام فوكنر التي ترجع إلى عام 1929 المُعنونة "الصخب والعنف" هي شخصية أسطورية وشبيهة بالمسيح مع نبوءة إلهية أكثر من كونه الطفل المتخلف كما تنظر إليه الشخصيات الأخرى في الرواية. لكي ترى العالم من خلال عيون بنجي، يجب أن تكون جزءًا من نادٍ حصري للغاية يضم عضويتين: التوحّد والتصاحب الحسي. التوحد هو اضطراب في النمو غالبا ما يتميز بانحطاط في تكوين العلاقات الاجتماعية العادية وإعاقة في القدرة على التواصل مع الآخرين. التصاحب الحسي هو أيضًا اضطراب، ناجم عن سمة عصبية نفسية إذ يؤدي تحفيز أحد الحواس إلى اشتغالٍ تلقائي لآخر. على سبيل المثال: القدرة على تذوق الأرقام أو الشعور بالألوان. يستخدم فوكنر بنيجي كومبسون، وهو شخصية تعيش خارج المباني التي صنعها الإنسان مثل الزمن والعرق والأخلاق من أجل إظهار أن هذه التركيبات هي فقط: نظريات من صنع الإنسان ليس لها أي تأثير في الأحداث الطبيعية للعالم وحركاته اليومية. من خلال وصف بينجي على إنه شخص يصارع الأمراض العقلية مثل التوحد و التصاحب الحسي وعده "أحمقَ" حسب تعريفنا له باستخدام معاييرنا التي هي من صنع الإنسان. لكن ما يُطلق عليه بينجي من الأمراض هو في الواقع هدايا إلهية تجعله ينظر إلى العالم من خلال عين مستنيرة.
يُثبت سرد بينجي الكيفية التي يواجه بها شخص مصاب بالتوحد العالم، وبالأخص عن طريق الصوت. في المقطع التالي، يعرض علامتين لسلوك التوحد: "لكنني لم أتوقف وأمسكتني أمي بين ذراعيها وشرعت بالبكاء فبكيت أنا أيضا. ثم جاءت الوسادة/ قادتني إلى النار وبحثت في الأشكال الساطعة والناعمة. استطعت سماع النار والسقف. أخذني أبي ورائحته كرائحة المطر (64)". الأول هو إنه عندما تواجه أصواتا صاخبة، مثل أمه وهي تبكي، فإن استجابته الفورية هي أن يصاب بالضيق. والثاني هو تأثير الحواس فيه. وإلى جانب شقيقته كادي، فإن الحواس هي الشيء الوحيد الذي يريحه. اليوم، عندما ينزعج مرضى التوحد، كما هو معروف يقوم الناس الذين يهتمون بهم باعطائهم "بطانية أمنية": كائن حسي خاص بهم لديه القدرة على تهدئتهم. لكن أكثر أعراض التوحد التي يقدمها بينجي هي الأصوات التي يصنعها. يشتكي، ينفخ، ويبكي عندما يكون مستاءً أو يحتاج أو يريد شيئا. جميع علامات مريض التوحد غير اللفظي محاولا التواصل مع العالم.
بالإضافة إلى عرض أعراض التوحد، يظهر بينجي أعراض التصاحب الحسي. تعتمد تجربة حياته بالكامل على الروائح والأشكال والأصوات. في أطروحة تخرجها "صوت لا يوصف في رواية فوكنر الصخب والعنف"، تكتب لين رامسي إن "الصوت السائد لبينجي يثبت علاقة متزامنة مع عالمه، إذ يصنعه فوكنر شاعرا ميتافيزيقيا ينظر إلى العالم من خلال زهور الشباك. يأمر عالمه المشرق من خلال حواسه". ينظر إليه لين بأنه شاعر ميتافيزيقي بسبب الاختلافات نفسها التي تجعل الشخصيات الأخرى تصفه بالأحمق في الكتاب.
يستخدم فوكنر بينجي من أجل إظهار كيف يمكن لشخص ما أن يختبر العالم من خلال عدسة جميلة وفريدة من نوعها، وعدسة نابضة بالحياة وصاخبة بالألوان والأصوات، ولكن أصواتهم لا تزال مقلقة بسبب الخوف من أن المجتمع لديه أي شيء آخر. كان لدى بينجي الكثير ليقوله ويساهم به. لم يكن في حالة من الركود. حاول باستمرار التواصل مع الآخرين طوال فترة الرواية: عندما كان يئن، يبكي، وخاصة عندما حاول دفع شقيقته كادي الى الحمام ليجعلها تستحم بعد أن شعر بقذارتها. ولكن نظرًا لاعتقاد الناس الراسخ بأنهم أفضل من أي تصرف  لدى بينجي، والتي هي في الواقع نواقيس، يتجاهلونها. لم يرغب أحد في سماعه، وأولئك الذين سمعوه تمنوا ألا يكونوا مضطرين للاعتراف به، متمنين أن يكون بينجي "طبيعيا". وبعبارة أخرى، أرادوا أن يكون بينجي مثلهم تماما حتى لا يُجبروا على مواجهة نقائصهم الخاصة أو حقيقة أن طريقتهم في تجربة الحياة ليست هي الطريقة الوحيدة. ذكرهم بنجي بقوة شديدة بإنسانيتهم. نتيجة لعدم قدرتها على الاستماع إلى بينجي، كان سقوط عائلة كومبسون أمرًا لا مفر منه.
بسبب وجود حساسية أعمق (من الناس العاديين) للنظام والفوضى، يمكن لبنجى الشعور على الفور بوجود أي شيء خاطئ أو في غير مكانه، وخاصة فيما يتعلق بعائلته. لقد شعر بالاختلاط غير الشرعي لشقيقته وفقدانها عذريتها بمجرد حدوثه، وشعر بانتحار شقيقه كوينتين، رغم إنه وقع على بعد آلاف الأميال في جامعة هارفارد.
من خلال مرضه (التصاحب الحسي) كان بينجي مرتبطًا بمستوى من الذكاء الإلهي مكنه من كسر بنيان الزمان والمكان، حتى إنه عانى من موت أخيه إلى جانبه. في قراءة فوكنر: الصوت والغضب، الذي كتبه ستيفان م. روس ونويل بولك، علّق المؤلفان على الكيفية التي لاحظت بها إحدى الشخصيات هذه الظاهرة، عندما ذكروا أن روسكوس، الموظف العائلي، يلاحظ أن بنجي يمكنه أن يشم رائحة الموت    (24). علاوة على ذلك، من المهم أن نلاحظ أن بنجي يدرك حقيقة أن ما يشمّه هو الموت. وهو يعرف بالضبط ما يحدث عندما يواجه وفاة جدته دامودي، كما ثبت في هذا المقطع: "بينجي علم ذلك عندما ماتت دامودي. بكى. إنه يشم رائحة الضربة "(90). من خلال كتابة "ضرب" بدلا من "ذلك او الضمير ـه"، يشير فوكنر إلى أن رائحة الموت قوية ومؤلمة إلى حد كبير، وأن بنجي شعر وكأنه يعاني من ضربة.
لسوء الحظ، تألفت حياة بنجي من ضربات مؤلمة الواحدة تلو الأخرى، إذ كان يعيش في زمن كانت فيه العنصرية تجاه المعاقين منتشرة، وهي التمييز ضد المعاقين لصالح الأشخاص القادرين على العمل. إنها تجعلنا نتجاهل أولئك الذين يمكن أن يساهموا في المجتمع. في مقالته، "بناء الحياة الطبيعية: منحنى الجرس، الرواية، واختراع الجسم المعاق في القرن التاسع عشر"، كتب لينارد ج. ديفيس إن الإعاقة مثل الحالة الطبيعية هي بنية اجتماعية. إن "المشكلة" ليست هي الشخص ذي الإعاقة؛ "المشكلة هي الطريقة التي تبنى بها الحياة الطبيعية لخلق" مشكلة "الشخص المعاق". وبعبارة أخرى، فإن أفعالنا السابقة والتمييز هي المشكلة. المرض يكمن في المجتمع. وُصِف "بنجي" على أنه "مريض عقلي" هو مثال على استخدام البنى الاجتماعية من أجل تبرير إدامة ما نسميه "الحياة الطبيعية". فهو ليس في الواقع مريضًا أو أحمقَ، إنه يختبر العالم فقط في طريقة غير تقليدية.
من أجل فهم أهمية وجود بنجي في الرواية، لا يمكن للقارئ أن ينظر إليه على إنه "أحمق"، وبدلا من ذلك يجب عليه أن ينظر إلى التوحد والتصاحب الحسي  كهدايا إلهية، مما يسمح له برؤية سقوط عائلة كومبسون عندما لا يستطيع ذلك شخص آخر. في أطروحته "إن اللعنة لوني: إلقاء الضوء على بنجي وروايته مع الأشياء والتوحد"، يجادل إيفان تشالوبكا بأن "نظرا إلى خصائص بنجي الفريدة، وهوسه الكائن، وعلاقاته الاجتماعية، ولغته المحدودة، "الشخص المصاب بالتوحد" هو تصنيف دقيق لتطبيقه على بنجي". ويذهب شالوبكا ليقول إن مصطلح "أحمق"، من خلال استخدامه، يوجه الانتباه إلى مشاكل نص بنجي، في حين أن مصطلح "شخص مصاب بالتوحد" يعيد توجيه انتباه القارئ إلى السمات المثيرة للفضول: "صوره للعلاقات الأسرية إما أنها تتغذى بحرارة وإما تُهمل بحرارة؛ ذاكرته النقابية السريعة التي تشير إلى لحظات مؤثرة في تاريخ آل كومبسون". بالنسبة لجميع النوايا والأغراض، فإن ذاكرة بنجي هي أرشيف تاريخ عائلة كومبسون، وهو أرشيف لن يفتح أبدا حتى يصبح المجتمع جاهزا لمحاولة فهم بنجي، بدلا من الاستهزاء به.
في جميع أنحاء الكتاب، تزدري جميع الشخصيات بنجي لكونه طفلا. في عيد ميلاده الثالث والثلاثين، أشارت إليه والدته كطفل رضيع: "هل ستخرج هذا الطفل من دون حذائه". "هل تريد أن تجعله مريضا، مع بيت كامل لإشراكهم؟" (8). لكن مفهوم ربط الأطفال بالعجز والاعتماد هو مجرد بناء اجتماعي آخر يمثله بنجي. مثل طفل، فهو قادر على رؤية السحر والجمال بطريقة تختفي عند معظم الناس عندما يكبرون وتغمرهم البنى الاجتماعية للحياة اليومية، إنهم مجبرون على الانحناء وألا يخاطروا بالخسارة، يبنون أنفسهم لآلة المجتمع. يجب أن نعيش في مجتمع يتوقع منا أن نتحمل من أجل الحفاظ على مصلحة طبقة معينة من الناس. الذين يعتبرون أنفسهم "عاديين" ويريدون الحفاظ على الطريقة "الصحيحة" للتصرف في العالم ومعايشه.
ولكن في الواقع، فإن الصفات ذاتها التي يسخرها الناس، تسمح لبنجي بالإدراك بأن تجعله نبيًّا يشبه كاساندرا، وكذلك شخصية شبيهة بالمسيح. في الأساطير الإغريقية القديمة، وقع أبولو، إله الشمس، في حب كاساندرا ومنحها هدية النبوة الإلهية. لكن عندما رفضت كاساندرا الإله وميزاته، وضع عليها لعنة، حتى لا يصدق أحد كلماتها أو تنبؤاتها. أعطى لها هدية من شأنها أن تجلب معها الإحباط واليأس. عندما تنبأت بتدمير طروادة عبر حصان، حذرت من ذلك، لكن لا أحد صدقها.
وعلى غرار كاساندرا، فإن الهدايا التي تمكن بنجي من الاستيلاء على قوة أعلى هي ما جعله ينقطع عن توصيل معرفته الإلهية بالعالم الخارجي. في كتابهم قراءة فوكن، يثبت ويسلي وباربرا موريس الأهمية التي وضعها فوكنر على أسطورة كاساندرا في كتاباته، مكتوبًا أن "في أبشالوم! أبشالوم! رواية أخرى له، يقول فوكنر "إن السيد كومبسون يقول إنه تم تسميتها [كليتمنسترا] خطأً، كان يجب أن يطلق عليها كاساندرا" بسبب حقيقة أنها حضور صامت فعليًا، وبدون أي صوت يكشف عن عيب قاتل في تصميم سلالة سوتبين". وبالمثل، كان بنجي هو الشخص الوحيد الذي يعرف تمامًا سقوط عائلة كومبسون. ولكن بسبب خوف المجتمع ونفوره من شيء "آخر"، بغض النظر عن عدد المرات التي قام بنجي بالشكوى ورفع صوته، كان ملعونًا دائمًا ليكون مراقبًا للفوضى والمآسي.
على الرغم من طبيعته البريئة، يجبر بنجي على تحمل الإساءة على يد مجتمع يكرهه لكونه مختلفًا، مما يجعله قابلاً للمقارنة مع المسيح. في رسالته "دراسة استخدام ويليام فوكنر للرمزية الإنجيلية في ثلاث روايات مبكرة: الصخب والعنف، في حين أضع الموت والضوء في أغسطس"، كتب ريتشارد ويست إن "فوكنر يبدو أنه يدرك بوضوح أن جمهوره سوف يتعرف على بعض أوجه التشابه بين بنجي، الابن الغبي في الصخب والعنف (1929)، والمسيح "(شمال 12). تتضمن الأمثلة النصية لأوجه التشابه هذه بين بنجي والمسيح حقيقة أن بنجي يبلغ من العمر ثلاثة وثلاثين عامًا في بداية الرواية (نفس عمر المسيح عندما مات)، ويحدث وقت قسمه في اليوم السابق عيد الفصح الأحد، وحقيقة أنه يتحمل الإساءة على الرغم من طبيعته البريئة. محاور آخر يدعم مفهوم بنجي باعتباره يسوعا للعصر الحديث هي Evelyn Scott. في تعليقها في أكتوبر 1929 على الصخب والعنف وجد في كتاب ويليام فوكنر: التراث الحرج الذي كتبه جون باسيت ، كتبت سكوت:
بنجي رهيب، وأحيانا مرعب. إنه يرمز إلى المسيح، ولكن ليس كذلك أيضا. بنجي ليس قديسا مع غرور مجروح يمكن لإيمائته الخاصة أن تعزيه. إنه ليس أي شيء. هو على قيد الحياة. يمكن أن يعاني. إن بساطة معاناته، غيابه، غياب أي تعويض عن الدراما، تجعله عاريا من الإطراء الذاتي كما كان الرجل الأول.
بنجي ليس له اسم، لأنه جعل البشرية عارية. الإنسانية بدون زوائدها.
يستخدم فوكنر بنجي ليكون اختبارا حاسما من أجل اختبار حموضة المجتمع. الشخصيات المُحيطة ببنجي تتفاعل معه، وتعامله، وتنظر إليه، وتحكم عليه بطرق مختلفة. تمثل تصرفات هذه الشخصيات الحالة التي كان المجتمع الأمريكي فيها، ولكن أكثر من كونها تمثل الدولة التي كانت عليها الإنسانية. كيف نتعامل مع شخص مختلف عنا؟ لماذا نعاملهم بشكل مختلف؟ في ذلك الوقت، إذا أظهرتم أي علامة على "الاختلاف"، "فسيرسلون جنوبًا" إلى ملجأ. في النهاية، يعذِّب بريق ما بِنجي من خلال الذهاب بعكس عقارب الساعة في العربة بدلا من عقارب الساعة، مما يزعج شعور بنجي الروتيني. يبدأ بنجي بالظهور يائسا، مما يتسبب في أن شقيقه القاسي جاسون،  يركض ويصرخ في وجهه. بالنسبة لبنجي، إنسان إلهي مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالأصوات، فإن الصراخ أمامه هو بمثابة الصراخ في آذان الجرو. سيكون مؤلما وضارا للغاية. هذا الفعل الأخير من الكراهية والقسوة لجيسون هو طريقة فوكنر لوضع بنجي في نور يشبه المسيح. بنجي يدفع ثمن خطايا عائلته والإنسانية ككل.
إن الصخب والعنف هي صورة مصغرة لمجتمع أواخر عشرينيات القرن الماضي وموقفه تجاه أي شيء لا يتناسب مع قالب الوضع الراهن. من خلال محاولة استنباط أي شيء لا يتناسب مع البنى الاجتماعية، كان المجتمع يتخلص أيضًا من الفوائد المحتملة ومصادر المعرفة التي لا يمكن لمعظم الناس الوصول إليها. يُجبر القارئ على إعادة النظر في عدسة تلك الفترة الزمنية، ولكن أيضًا لإعادة فحص العدسات الخاصة به، بغض النظر عن العقد الذي يقرأ فيه الرواية. في أطروحتها "الحاسة السادسة: الحس الفكري والمنظور". يكتب تايلور راي بندي ما يلي:
يوظف فوكنر التصاحب الحسي بطرق استفزازية ومثمرة بما يكفي لجذب القارئ نحو فحص فلسفي أكبر للحدود والبنية، والطبيعة الظالمة للهياكل الاجتماعية الموضوعية المفترضة التي نعتقد أنها تحدد وتشرح الإنسانية.
كان فوكنر يحتاج إلى بنجي لكي يخبر العالم أن التركيبات البشرية التي نثابر عليها في الاشتراك يوما بعد يوم وجيلا بعد جيل ليست سوى نسج خيالية من خيالنا. لكن بالنسبة للناس الخارقين، أولئك الذين ينغمسون أكثر في قوة دماغهم ثم يعملون على مستوى أقرب إلى الإلهة ، هذه البنيات لا معنى لها. ليس لديها معنى عندهم، مثلما ليس لديها معنى عند الاطفال. يحكي الأطفال وبنجي بعض الوقت بجمال السماء، في حين أننا جميعًا متروكون لأجهزة الساعات الموقوتة.
ترجمة: محمد جواد. 
تدقيق لغوي: مؤمن الوزان. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب