المشاركات الشائعة

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018

آنا بيرنز تفوز بجائزة مان بوكر الخمسين عن كتابها ميلكمان!

آنا بيرنز تفوز بجائزة مان بوكر الخمسين عن كتابها ميلكمان!


حصلت رواية ميلكمان لآنا بيرنز الليلة، يوم الثلاثاء 16 أكتوبر، على جائزة 2018 Man Booker فئة الرواية. إنها روايتها الطويلة الثالثة وجائزتها الكبرى الأولى.
واعتمدت بيرنز (56 عاما) التي ولدت في بلفاست وتعيش في شرق ساسكس على تجربتها في أيرلندا الشمالية خلال الاضطرابات لكتابة ميلكمان. كما إن روايتها الأولى الشهيرة "لا عظام" حدثت في نفس هذه الفترة. شهدت منافسة من كاتبين بريطانيين، وكاتبين أمريكيين وكاتب كندي.
كوامي أنتوني أبياه، 2018 رئيس لجنة التحكيم، علق:
لم يسبق لأي أحد منا أن قرأ شيئا من هذا القبيل من قبل. يتحدى صوت آنا بيرنز المميز التفكير التقليدي ويتشكل في نثر مفاجئ وغامر. إنها قصة عن الوحشية، الزحف الجنسي والمقاومة مترابطة مع الفكاهة. كل هذا في مجتمع منقسم ضد نفسه، يستكشف ميلكمان الأشكال الخبيثة التي يمكن أن يسببها الاضطهاد في الحياة اليومية.
تقع أحداث ميلكمان في مدينة غير مسمّاة، فالرواية تركز على الأخت الوسطى وهي تبحث عن طريقها وسط الإشاعات والضغوط الاجتماعية والسياسة في مجتمع مغلق ومحكم. تبين بيرنز النتائج الخطيرة والمعقدة التي يمكن أن تحدث لامرأة بالغة في مدينة في حالة حرب.
وصفت التلغراف الرواية بأنها "مضحكة بوحشية"، وأثنت على بيرنز لقدرتها على "رسم مشهد اجتماعي ملون". في هذه الأثناء، كتبت صحيفة "آيريش تايمز" أن بيرنز ابتكرت رواية " مثيرة للإعجاب ومليئة بالكلام، الذي كثيراً ما يكون مضحكاً، الكتاب يؤكد أن آنا بيرنز واحدة من نجومنا الأدبية الصاعدة".
في الكتاب، تمتلك الشخصيات تسميات بدلاً من أسماء. عندما تم إجراء مقابلة مع الكاتبة لفائدة موقع Man Booker Prize، قالت بيرنز: "لم تصلح الأسماء في هذا الكتاب. لقد فقدت القوة وأفسدت الجو وحولته إلى كتاب أصغر أو ربما مختلف. في الأيام الأولى، جربت الأسماء عدة مرات، لكن الكتاب لم ينجح بها. كانت القصة تصبح ثقيلة ومنعدمة الحياة وترفض الحركة حتى أزالتها مرة أخرى. في بعض الأحيان، كان الكتاب بنفسه يحاول التخلص منها".
تم نشر ميلكمان بواسطة Faber & Faber، مما يجعلها السنة الرابعة على التوالي التي يفوز فيها ناشر مستقل بهذة الجائزة. حصل فابر وفابر على ثاني أكبر عدد من العناوين الفائزة بصفته ناشرا، تتضمن ستة فائزين بما في ذلك:
Something to Answer For (1969), Rites of Passage (1980), Oscar and Lucinda (1988), The Remains of the Day (1989), True History of the Kelly Gang (2001), Vernon God Little (2003).
يعلق لوك إليس، الرئيس التنفيذي لمجموعة مان:
"نود أنا وزملائي في مان جروب أن نهنئ آنا بيرنز، وكذلك كل من المؤلفين المختارين والمرشحين في اللائحة النهائية". وقد استكشفت الروايات الست المرشحة هذا العام تجارب وموضوعات متنوعة وواسعة النطاق، وتتشارك جميعها في استخدامها اللامع للّغة القوية والإبداع. يشرفنا أن ندعم جائزة مان بوكر للسنة السادسة عشرة، حيث تستمر في عامها الخمسين لدعم التميز الأدبي وقوة الرواية على نطاق عالمي.
وإلى جانب كوامي أنتوني أبياه في لجنة التحكيم لعام 2018 نجد كل من كاتب الجريمة، فال ماكديرميد؛ والناقد الثقافي ليو روبسون. والكاتبة والناقدة النسوية جاكلين روز. والفنانة والروائية المصورة Leanne Shapton. ونظر الحكام في 171 مشاركة لجائزة هذا العام.
تم الإعلان عن فوز آنا بيرنز عن طريق كوامي أنتوني أبياه في حفل عشاء قاعة غيلد في لندن. وقد قُدمت لها جائزة من صاحبة السمو الملكي دوقة كورنوول وشيك بقيمة 50000 جنيه إسترليني من قبل لوك إليس، الرئيس التنفيذي لمجموعة مان. كما تلقت بيرنز طبعة مصممة من كتابها بالإضافة إلى 2500 جنيه إسترليني أخرى لكونها ضمن القائمة النهائية. سيتم عرض غلاف الكتاب للجمهور، إلى جانب القائمة الترشيح النهائية، لمدة أسبوعين في Bonhams Auction House.
تصدر Royal Mail رسالة تهنئة الكترونية تتضمن اسم الفائز، والتي سيتم تطبيقها على ملايين العناصر بالبريد المختوم على مستوى البلاد لمدة ستة أيام بدءًا من 17 أكتوبر. سوف تقرأ "تهانينا لآنا بيرنز، الحائزة على جائزة بوكر مان لعام 2018".
يمكن للمؤلف عند الفوز بجائزة Man Booker، أن يتوقع اعترافًا دوليًا، بالإضافة إلى زيادة هائلة في مبيعات الكتب. في الأسبوع التالي لإعلان الفائز عام 2017، ارتفعت مبيعات لينكولن آن دا باردو لصاحبها جورج سوندرز بنسبة 1227٪. كانت "بلومزبري" حتى الآن، قد بيع منها ما لا يقل قليلاً عن مليون نسخة على مستوى العالم عبر جميع الأشكال، 70٪ من تلك المبيعات تأتي بعد الفوز.
****

مراجعة ميلكمان - إبداع مخيف وسط رواية أصلية ومضحكة.
اليوم الذي وضع فيه شخص ما مسدسا في اتجاه صدري ودعاني بلقب القطة وهددني بإطلاق النار علي كان هو نفس اليوم الذي مات فيه ميلكمان"، هكذا تبدأ هذه الرواية الغريبة والمثيرة التي تعالج صراع أيرلندا الشمالية من منظور فتاة تبلغ 18 سنة لا مصلحة لها في المشاكل. دوما ما تبقي رأسها منخفضا، حرفيا، من خلال دفنه في كتاب وهي تمشي. "هذا سيكون كتابًا يعود إلى القرن التاسع عشر لأنني لم أحب القرن العشرين". وبقولها ذلك، ميزت نفسها بأنها "أبعد من كل الحدود" وجذب الاهتمام الجنسي غير المرغوب فيه من شخصية شبه عسكرية بارزة، وهو ميلكمان، الذي اعتبرها إحدى ممتلكاته. وسرعان ما أصبح من المعروف أن لديها علاقة مع هذا الرجل المتزوج والأكبر سنا. "لكنني لم أكن على علاقة مع ميلكمان. لم يكن يعجبني بل كنت خائفة ومرتبكة بسبب سعيه ورائي ومحاولته لإقامة علاقة غرامية معي".
بسبب طبقة الرجل وسلطته داخل هذا المجتمع المحاصر، فيجب على روايتنا أن تتحمل وجوده. "بعد أن نشأت في مجتمع يسهل استفزازه حيث كانت القواعد الأساسية- إذا لم يتم وضع لمسة عنيفة جسديا عليك، ولم تتم توجيه أي إهانات لفظية صريحة إليك، ولا مظاهر تعذيب في المناطق المجاورة، إذا لم يحدث أي شيء من هذا، فكيف يمكن أن تتعرض للهجوم من قبل شيء لم يكن هناك؟
كونه شخصية في الرواية، يعتبر ميلكمان اختراع مخيف/غريب للغاية. "لم أكن أعرف من كان يخص هذا الميلكمان. لم يكن ميلكمان الخاص بنا. لا أعتقد أنه كان يخص أي شخص. "لكنه كان في كل مكان. هناك مجموعة من الرجال الصامتين يتحركون في محيطه. لقد أوضح أنه سيقتل حبيب الراوية إذا استمرت في رؤيته. يعمل على كسرها إلى أن ينجح". "لقد تم إحباطي في العدم الذي بني بعناية من قبل هذا الرجل. أيضا من قبل المجتمع، من خلال الجو العقلي، تلك التفاصيل الدقيقة للاجتياح".
آنا بيرنز، التي كانت ضمن القائمة النهائية لجائزة أورانج في عام 2002 مع رواية "لا عظام"، والتي صوّرت المتاعب أيضًا، ممتازة في استحضار النظام البيئي الغريب الذي يظهر أثناء الصراع المطول- "هذا الجو النفسي-السياسي، مع قواعده للولاء، والانتماء القبلي". كانت هناك "الزبدة الصحيحة". الزبدة الخاطئة شاي الولاء. شاي الخيانة. كانت هناك "متاجرنا" و"متاجرهم". كان عدم الثقة في قوات الدولة كليا: "المرة الوحيدة التي تتصل فيها بالشرطة في منطقتي هي إذا كنت ستطلق النار عليهم".
ومع ذلك، لا يظهر عنف الدولة أو شبه العسكر. أهداف بيرنز هي قوى خبيثة أكثر: ظلم القبلية، الاتّباعية، الدين، النظام الأبوي، العيش مع انعدام الثقة الواسع والخوف الدائم. تحمل مرآة الى "الشرطة المشتركة" التي تحدث بين "مجتمع بأكمله، أمة بأكملها، أو ربما مجرد دويلة مغمورة على المدى الطويل على الطائرات المادية والحيوية في الطاقات العقلية المظلمة. المشروطة أيضا. كما أنه من خلال سنوات من المعاناة الشخصية والمجتمعية، والتاريخ الشخصي والجماعي، تكون مغمورة بالثقل والحزن والخوف والغضب".
يذكرنا "ميلكمان" بالعديد من الأعمال الإبداعية من الأدب الأيرلندي. في صوتها الساخر المجنون والمتناقص، يشبه الرواية التي استشهد بها الراوي: تريسترام شاندي لبيكيت وهذا يظهر في قدرته على تتبع المنطقي داخل العبث. في استدعائه لمجتمع يتكيف للبقاء ضمن "استبداد محاصر"، ويذكر بعمل قام به كاتب شمال إيرلندي آخر، والذي كان سيدينه جيران الراوية بإنه من "الدين الخطأ": ديريك ماهون، الذي يجب على الجميع قراءة قصيدته المدهشة "A disused shed in co wexford".
لكن بالنسبة لجميع المقارنات، فميلكمان يمتلك طاقته الخاصة وصوته الخاص. على الرغم من أن الرواية تم وضعها في أيرلندا الشمالية خلال سبعينيات القرن العشرين، إلا أنها تطرح أفكار أنظمة أخرى وتأثيرها: روسيا الستالينية، طالبان. مطاردة الساحرات في العصور الوسطى، وتسمم سكريبال وحركة #MeToo أيضا تخطر في الذهن أثناء قراءته. على الرغم من السيريالية، فإن كل شيء عن هذه الرواية يبدو صحيحًا. وتبدو إرادة المجتمع في البداية مهيمنة ولا تقهر، لكن زميل الراوية "خارج الحدود"، على الرغم من اختلافه، هو منارة أمل.
وهناك الزوجان العالميان اللذين تحملا الكثير لتحقيق شهرة عالمية بصفتهم راقصي باليه في قاعة الرقص، مما ألهم الأطفال المحليين للاقتداء بهم. هناك "قضية المرأة"، وهي جماعة نسوية ناشئة. هناك "ميلكمان حقيقي"- وهو بائع حليب حقيقي لا يقف وراء وجود أسلحة مدفونة في حديقته، ولا الرضفات والمحاكم الصورية، ومن ثم يجعل نفسه منبوذاً.
ما يبدأ دراسةً حول كيف تسير الأمور بشكل خاطئ ينتهي به المطاف دراسةً في كيفية سير الأمور بشكل صحيح، والبراعم الخضراء ليست من عمل المجموعات شبه العسكرية. تعرقل راوية ميلكمان الوضع الراهن ليس من خلال كونها سياسية أو بطولية أو معارضة عنيفة، بل لأنها أصلية ومضحكة ومتهورة وفريدة: مختلفة. ويمكن قول الشيء نفسه عن هذا الكتاب.
ترجمة: نوال.
تدقيق لغوي: مؤمن الوزان.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افتتاح موقع قرطاس الأدب

  افتتحنا موقع قرطاس الأدب ويمكنكم قراءة آخر مقالاتنا المنشورة عبر موقع قرطاس الأدب